عمليات "إعادة الأمل" فى يومها الـ6.. مقاتلات التحالف العربى تلاحق قوات الحوثى وصالح.. وحرس الحدود السعودى يحذر: الاقتراب من المملكة خط أحمر.. والمبعوث الدولى: الحوثيون لم يستجيبوا لقرار مجلس الأمن

الثلاثاء، 28 أبريل 2015 06:21 ص
عمليات "إعادة الأمل" فى يومها الـ6.. مقاتلات التحالف العربى تلاحق قوات الحوثى وصالح.. وحرس الحدود السعودى يحذر: الاقتراب من المملكة خط أحمر.. والمبعوث الدولى: الحوثيون لم يستجيبوا لقرار مجلس الأمن قصف جوى لمقاتلات عاصفة الحزم
كتب عبد الوهاب الجندى - وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى اليوم السادس على التوالى لعمليات "إعادة الأمل" فى اليمن، استمرت طائرات التحالف العربى، أمس الاثنين، فى قصف مواقع وتجمعات ميليشيات الحوثى وقوات الرئيس المخلوع على عبد الله صالح التى عمدت فى المقابل إلى استهداف المدنيين فى عدة مناطق باليمن.

كما تواصلت فى عدة مدن المواجهات بين المتمردين والقوات الحكومية مدعومة بالمقاومة الشعبية، ولاسيما فى تعز حيث أفُيد عن مقتل 21 شخصًا وإصابة 90 فى اليومين الماضيين.

وعمدت ميليشيات الحوثى وقوات صالح المتمردة إلى شن قصف عشوائى على أحياء الكوثر والثورة وجولة الكهرباء السكنية فى تعز، مما أسفر عن مقتل وإصابة عشرات المدنيين.

مقتل 11 مسلحاً حوثياً


وفى محافظة البيضاء وسط البلاد، قتل، أمس الاثنين، 11 مسلحا حوثيًا فى كمين نصبه مقاتلون قبليون فى منطقة "إب غنيم" بمديرية الشرية، حسب ما قالت مصادر محلية لـ"سكاى نيوز عربية".

أما فى عدن، فقد قالت مصادر أن الحوثيين سيطروا على مقرى القنصليتين الروسية والألمانية، ومنزل الرئيس، عبد ربه منصور هادى.

وعلى صعيد الضربات الجوية، شنت مقاتلات التحالف مواقع الحوثيين وحلفائهم من قوات صالح فى محافظة الضالع، حيث استهدفت المجمع التربوى وموقع الجرباء العسكرى وموقع اللواء ٣٣ مدرع ومدرسة الوبح.

وطالت الضربات الجوية أيضا مدرسة وملعب قعطبة ومعسكر الصدرين بمنطقة مريس، مما أدى إلى تدمير آليات وعربات عسكرية ومخزن للسلاح، ومقتل عدد من المتمردين.

وهاجمت المقاومة الشعبية المواقع التى استهدفتها الغارات، حيث خاضت مواجهات مع المسلحين، حسب المصادر التى كشفت عن تقدم للقوات الموالية للشرعية على أكثر من محور.

أنباء عن نية هادى إعلان سيئون عاصمةً موقتةً لليمن


تحدثت وسائل إعلام يمنية عن نية رئيس الجمهورية، عبدربه منصور هادى، إعلان مدينة سيئون، التابعة لمحافظة حضرموت، عاصمةً موقتةً للجمهورية اليمنية.

ونقل موقع "هنا حضر موت"، أمس الاثنين، هذا الخبر نقلاً عن فضائية "الشرعية" اليمنية التابعة لهادى، وبحسب الموقع، فأن هادى سيعود إلى سيئون بحضرموت شرق البلاد، مطلع مايو المقبل لإعلانها عاصمة موقتة.

حرس الحدود: الاقتراب من السعودية خط أحمر


قال قائد حرس الحدود بقطاع "خباش" فى نجران العقيد عوض القحطانى أن استعدادات قوات الحرس تامة وعلى أرقى مستوى على صعيد القطاع الجبلى باتجاه الغرب والصحراوى باتجاه الشرق، موضحاً أن لكل موقع جبلى أو رملى خططاً معينة.

وأضاف العقيد القحطانى لـ"العربية" على الحدود السعودية اليمنية أن "معنويات الجنود وجميع العاملين فى الميدان والمواقع القتالية الأمامية عالية بفضل الله".

وأوضح مراسل "الحدث" أنه على طول الشريط الحدودى الفاصل بين الأراضى السعودية واليمنية هناك قرى على الجانبين تسكنها قبائل.

وحول عمليات التسلل التى كان قطاع "خباش" مسرحا لها قبل عملية "عاصفة الحزم"، أشار العقيد القحطانى إلى أن "العملية ساهمت فى القضاء على ظاهرة التسلل وعلى التهريب بنسبة 100 فى المئة، ولا يوجد متسللون ولا مهربون منذ بداية عاصفة الحزم".

بن عمر: الحوثيون لم يستجيبوا لقرار مجلس الأمن


قال المبعوث الأممى السابق لليمن جمال بن عمر أن بنود قرار مجلس الأمن الدولى 2216 لم تلقَ أى استجابة لدى جماعة الحوثى والأطراف الأخرى، محذراً من أن الأوضاع الأمنية ستزداد سوءاً فى اليمن، وذلك فى آخر إحاطة يقدمها لمجلس الأمن حول اليمن.

وأشار بن عمر إلى أن الانهيار فى اليمن هو حصيلة أخطاء من جميع الأطراف، مضيفاً أنه قد تم الاتفاق بين الأطراف اليمنية على معظم النقاط عدا ملف الرئاسة.

وحذر من أن تنظيم "القاعدة" يستفيد من حالة الفوضى فى اليمن، مشدداً على أنه يجب على جميع الأطراف السماح بإيصال المساعدات الإنسانية. وقال إنه يجب إشراك جميع الأطراف فى العملية السياسية فى اليمن، مؤكداً أن الحوار اليمني-اليمنى الطريق الوحيد لاستئناف العملية السياسية.

25 ألف لاجئ يمنى موجودون فى دول عدة


قالت وزيرة الإعلام اليمنية ومسئولة اللجنة العليا لإغاثة الشعب اليمنى نادية السقاف أن هناك حاجة فعلية للعمل جماعى لمواجهة الأزمة الإنسانية فى اليمن، مشيرة إلى أن هدف لجنة الإغاثة تنسيق الجهود لإيصال المساعدات.

وأضافت خلال مؤتمر صحافى عقدته فى العاصمة الرياض "نعمل على إيصال المساعدات الإنسانية لكل المناطق من دون تمييز، وأن كل الشعب السعودى هبّ لمساندة اليمن، ندعو اليمنيين لحماية بعثات الإغاثة من الهجمات"، مشددة على أنه يجب منع ميليشيات الحوثى وصالح من استخدام المدارس والمستشفيات.

بدوره كشف وزير النقل اليمنى بدر با سلمه أن 25 ألف لاجئ يمنى موجودون فى دول عدة، وأن طائرات يمنية ستبدأ غدا رحلات إلى صنعاء لنقل اللاجئين، وذلك بالتنسيق مع قوات التحالف.

وأوضح خلال المؤتمر دخول البواخر المحملة بالمساعدات سيتم بتصاريح من قوات التحالف، مؤكداً أن الحوثيين يهدمون المناطق ويدمرون البنى التحتية.

وأشار إلى أن عدن تعانى من انقطاع الكهرباء منذ تسعة أيام، ومن قيام الميليشيات بضرب خزانات مياه الشرب هناك، ونهبها الوقود من المحطات لتستخدمه فى عملها العسكرى.

من جانبه أكد عز الدين الأصبحى وزير حقوق الإنسان والإعلام المكلف، خلال المؤتمر الصحافى، إعداد لائحة بأسماء المتورطين ومن بينهم سياسيين وعسكريين فى جرائم الحوثيين، تمهيداً لتقديمها إلى المحكمة الدولية.

وأشار إلى أن هناك عمليات ممنهجة لانفلات أمنى فى محافظات اليمن، وأن تسعة ملايين يمنى فى حاجة ماسة لمساعدات إنسانية.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة