صحف أمريكية: جيل جديد من أمراء السعودية بانتظار خلافة العرش الملكى.. سلمان يعزز قوته من خلال التعيينات الجديدة.. بن نايف "قيصر" مكافحة الإرهاب.. إبعاد الفيصل عن الخارجية نقطة تحول

الأربعاء، 29 أبريل 2015 02:25 م
صحف أمريكية: جيل جديد من أمراء السعودية بانتظار خلافة العرش الملكى.. سلمان يعزز قوته من خلال التعيينات الجديدة.. بن نايف "قيصر" مكافحة الإرهاب.. إبعاد الفيصل عن الخارجية نقطة تحول العاهل السعودى سلمان بن عبد العزيز
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم الأربعاء بقرارات العاهل السعودى سلمان بن عبد العزيز بتعيين قيادات جديدة فى المملكة وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن سلسلة المراسيم الملكية، التى أصدرها العاهل السعودى فجأة غيرت خط وراثة العرش الملكى فى البلد الخليجى الأكبر.

نجل الملك بانتظار العرش


وفى تغييرات أعلن عنها التليفزيون السعودى، عين الملك سلمان كلا من الأمير محمد بن نايف، وزير الداخلية، وليا للعهد بدلا من الأمير مقرن بن عبد العزيز، كما عين نجله الأمير محمد بن سلمان، كولى لولى العهد.

وترى الصحيفة أن هذه التحركات تشير إلى تحول سلمان بعيدا عن إرث سلفه، الملك عبد الله، الذى توفى يناير الماضى. وتضيف تغيير ترتيب ولاية العرش من المرجح أن يوجه الاهتمام على نحو متزايد إلى الداخل بسبب التنافس بين فروع العائلة المالكة لشغل مناصب قيادية تقود للعرش.

ولى العهد الجديد يحظى باحترام واسع


وحتى الآن جميع الملوك الذين تولوا عرش المملكة العربية السعودية هم أبناء مؤسس المملكة الملك عبد العزيز، فيما أن الأمير محمد بن نايف، هو أول حفيد ينتظر وراثة العرش. وتقول نيويورك تايمز أن ولى العهد الجديد هو شخصية تحظى باحترام واسع فى العائلة المالكة بسبب جهوده فى مكافحة تنظيم القاعدة، وقد لعب دورا نشطا على صعيد السياسة الخارجية.

ومع ذلك، فإن رحيل الأمير سعود الفيصل من وزارة الخارجية هو نقطة تحول لأنه إحتفظ بالمنصب منذ عيينه عام 1975، وهو ما تصفه صحيفة وول ستريت جورنال بالتغيير الدراماتيكى. لافتة إلى أن عادل الجبير، الذى يشغل منصب سفير السعودية فى واشنطن، والذى تم تعيينه بدلا من سعود، ليس عضورا فى العائلة المالكة.

جيل جديد من الأمراء


ومن جانبها وصفت وكالة الأسوشيتدبرس ولى العهد الجديد الأمير بن نايف بأنه "قيصر" مكافحة الإرهاب. موضحة أن ولى العهد والذى سيكون وريثا للعرش الملكى بعد الملك سلمان، معروف دوليا بجهوده المشددة على صعيد مكافحة الإرهاب.

ولفتت إلى صغر سن الأمير محمد بن سلمان، نجل الملك، الذى تم تعيينه وليا لولى العهد ووزيرا للدفاع، حيث لا يتجاوز الـ 30 عاما. وتشير الوكالة الأمريكية إلى أن هذه التحركات الجديدة توجه جيل جديد من الأمراء السعوديين فى خط الخلافة.

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015



موضوعات متعلقة...


- السعودية "تجدد شبابها".. الملك سلمان بن عبد العزيز يعزز دور الشباب ويصدر تعيينات تمنحهم المسئولية.. أعمار القادة الجدد تبدأ من 30 عاما.. محمد بن سلمان وعادل الجبير ومنصور بن مقرن أبرز المسئولين









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة