الحكومة تعقد اجتماعها الأسبوعى بالمتحف المصرى الكبير احتفالا بعيد العمال.. محلب: حصر كافة المصانع المتوقفة لإعداد خطة لتشغيلها.. ويؤكد: تلقيت طلبات من الدول العربية لتوفير الآلاف من فرص العمل للمصريين

الأربعاء، 29 أبريل 2015 04:15 م
الحكومة تعقد اجتماعها الأسبوعى بالمتحف المصرى الكبير احتفالا بعيد العمال.. محلب: حصر كافة المصانع المتوقفة لإعداد خطة لتشغيلها.. ويؤكد: تلقيت طلبات من الدول العربية لتوفير الآلاف من فرص العمل للمصريين لاجتماع الأسبوعى للحكومة بالمتحف المصرى الكبير
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعى اليوم الاربعاء برئاسة المهندس إبراهيم محلب من موقع المتحف المصرى الكبير بمنطقة أهرامات الجيزة احتفالاً بعيد العمال، حيث تم استعراض عدد من القضايا المتعلقة بالشئون الاقتصادية والإجتماعية والسياسية.

وفى بداية الاجتماع ذكر المهندس إبراهيم محلب أن إجتماع المجلس اليوم يتم فى موقع عمل وتنمية بمناسبة الاحتفال بعيد العمال، وذلك لإضاءة شموع الأمل، والتأكيد على أن هناك فرصا عديدة بهذا البلد، وأنه لا يجب أن نستسلم لأى إحباط.

وأكد أنه لا يوجد فى العالم موقع يتميز بالتفرد كهذا الموقع بالقرب من الأهرامات العظيمة وتمثال أبو الهول ومتحف به ما يزيد على 100 ألف قطعة أثرية، كما أوضح أن مشروع المتحف المصرى الكبير مشروع عظيم يحتاج إلى قرارات سريعة وعاجلة، وأن هذا المتحف ملك للإنسانية كلها.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن طبيعة عمل الحكومة خلال هذا العام تختلف عن العام الماضى، ففى السنة الماضية كان الهدف هو تثبيت أركان الدولة واستعادة الاستقرار، أما الآن فيتم العمل على محاور التنمية المتعددة.

حصر المصانع المتوقفة


وخلال الاجتماع، وفى إطار متابعة جهود التنمية والتصنيع، وجه المهندس إبراهيم محلب بإجراء حصر بالمصانع المتوقفة، واعداد خطة لبدء تشغيلها وحل مشكلاتها، كما وجه أيضا خلال استعراض أسباب مشكلة كوبرى الدقهلية وإجراءات علاجها بأن يتولى المحافظون حصر مشكلات الكبارى وحالاتها الإنشائية فى كل محافظة، مشددا على ضرورة مشاركة المكاتب الاستشارية فى حل مشكلات هذه الكبارى.

توفير الآلاف من فرص العمل بالدول العربية


وخلال الاجتماع أكد رئيس مجلس الوزراء أنه تلقى طلبات رسمية من عدد من الدول العربية لتوفير آلاف من فرص العمل للعمال والحرفيين والفنيين المدربين، موجها وزير التعليم الفنى والتدريب بضرورة الاستعداد لتلبية هذه المطالب، وتنظيم دورات تدريبية للمهن المطلوبة

ووافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم الأربعاء بمقر المتحف المصرى الكبير، على إعفاء الأطفال مجهولى النسب من شروط المشروع القومى للإسكان، ويختص هذا الإعفاء بشرط السن فقط، والذى ينص على ألا يتم تسليم الوحدة السكنية للمستفيد إلا عند بلوغه سن (18 عاماً)، حيث إن باقى شروط المشروع منطبقة فعلياً عليهم، نظراً لظروفهم الاجتماعية، وطبقاً للضوابط التى تم الاتفاق عليها بين وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ووزارة العدالة الانتقالية ومجلس النواب.

تخصيص 414 مليون جنيه لمشروعات المياه


كما وافق مجلس الوزراء على قيام الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، بالإشراف على تنفيذ بعض مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى بالمناطق الساخنة على مستوى الجمهورية، بمبلغ 414 مليون جنيه،وتعد المناطق الساخنة هى التى يتعين تنفيذ تلك المشروعات بها قبل 30/6/2015 تلافيا لمشاكل المياه خلال فترة الصيف.

وأعلن مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم الاربعاء بمقر المتحف المصرى الكبير أنه فى إطار الجهود الرامية لتفعيل الاتفاقات التى تم إبرامها خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى بشرم الشيخ مارس الماضي، وترجمتها فى صورة مشروعات وبرامج تنموية للنهوض بالإقتصاد، فقد وافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بالموافقة على اتفاقية ايجار منتهى بالتمليك، بين حكومة جمهورية مصر العربية، والبنك الإسلامى للتنمية، بشأن بناء وإيجار مبنى فى مشروع تطوير مطار شرم الشيخ الدولى (المرحلة الأولى)، الموقعة فى شرم الشيخ بتاريخ 14/3/2015.

تطوير مطار شرم الشيخ الدولى


وينص الاتفاق على إنشاء مبنى صالة ركاب جديدة فى المبنى الحالى، بمستوى خدمة من الفئة "ب" حسب معايير الاتحاد الدولى للنقل الجوى "ياتا". ويشتمل المبنى على 25 بوابة مغادرة، و12 جسر طائرة، و12 وحدة دورات أمتعة، ومساحات تجارية تبلغ 15 ألف متر2، فضلاً عن المرافق الضرورية واللازمة لتشغيل المبنى.

ويهدف مشروع تطوير مطار شرم الشيخ الدولى إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار بحيث يستقبل 18 مليون راكب سنوياً قبل عام 2025، مع توفير أحدث وسائل المراقبة والملاحة الجوية، بما يسهم فى تنشيط السياحة الوصول بمستوى خدمة المسافرين لأعلى درجات الكفاءة والجودة.

تحسين النظام المستدام للميكنة الزراعية


كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على الاتفاق بين حكومتى جمهورية مصر العربية، وجمهورية ايطاليا، بشأن قرض ميسر لتحسين النظام المستدام للميكنة الزراعية فى محافظتى المنيا والفيوم، الموقع فى شرم الشيخ بتاريخ 14/3/2015.

وبمقتضى الاتفاق تقدم الحكومة الايطالية قرضاً ميسراً إلى الحكومة المصرية بحد أقصى 10 ملايين يورو، لتمويل المشروع المشار إليه، حيث يحدد الاتفاق الالتزامات المتبادلة للحكومتين المصرية والإيطالية المتعلقة بتمويل المشروع وتنفيذه، وكذلك الأساليب والإجراءات الخاصة بالإدارة والائتمان، والصرف والشراء، والمراقبة والتقييم، و إعداد التقارير الخاصة بالمشروع.

ويهدف المشروع إلى تحسين النظام المستدام للميكنة الزراعية فى محافظتى المنيا والفيوم، بما يساهم فى تحقيق النمو الإقتصادى فى المجتمعات الريفية ويحقق التنمية المستدامة فى محافظتى المنيا والفيوم.

ويشمل الاتفاق كذلك تقديم أعمال البنية الأساسية، وبناء القدرات من خلال دعم وتقديم الكفاءات المناسبة لموظفى المؤسسات المحلية المعنية، وتقديم الخدمات الفنية والعلمية والخدمات الداعمة من جانب المركز الدولى للدراسات الزراعية المتوسطية فى بارى بإيطاليا، وكذلك توريد المعدات إلى محطة البحوث الزراعية فى ملوى، ومحطات الزراعة الآلية، وجمعيات التعاونيات الزراعية فى المناطق المستهدفة فى محافظتى المنيا والفيوم.




موضوعات متعلقة..


محلب: اجتماع الحكومة بالمتحف المصرى يأتى احتفالاً بعيد العمال


مجلس الوزراء: لا إجازات بديلة ليوم الجمعة الموافق عيد العمال


الحكومة توافق على تنظيم وزارة التعليم الفنى.. وزراعة 20ألف فدان بالفرافرة


محلب يحدد سعر الغاز المورد لصناعة الزجاج بـ5 دولارات للمليون وحدة حرارية


الحكومة توافق على إعفاء الأطفال مجهولى النسب من شروط "الإسكان القومى"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة