اليوم.. "المسلمون فى الغرب" حوار مفتوح فى مركز دال للأبحاث

الخميس، 30 أبريل 2015 01:00 ص
اليوم.. "المسلمون فى الغرب" حوار مفتوح فى مركز دال للأبحاث أرشيفية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستضيف مركز دال للأبحاث والإنتاج الإعلامى بمقر الأبحاث بجاردن سيتى بالقاهرة، لقاءً مفتوحا مع الدكتور عاصم حفنى، أستاذ العلوم الإسلامية بجامعة ماريبورغ الألمانية، فى تمام الساعة السادسة مساء اليوم الخميس، فى إطار الأنشطة والفاعليات الثقافية التى ينظمها المركز، تحت عنوان: المسلمون فى الغرب وأزمة الهوية.. تحديث الإسلام أم أسلمة الحداثة؟

يسعى الحوار إلى محاولة قراءة سياقات أزمة الهوية عند المسلمين فى الدول الأوروبية الحداثية، مع إلقاء الضوء على أهم التحديات التى تواجههم فى هذا السياق، فى ظل الأنظمة العلمانية التى يعيشون على أراضيها، ومعرفة ما إذا كانت تلك الدول قد حاولت اعتماد نسخة معينة من الإسلام، وفق قراءة تستطيع التعايش مع متطلبات الحداثة، ومحاولة التوفيق بين الإسلام والحداثة والفردانية؟ وما هى الإجابات التى طورها المسلمون الأوروبيون على سؤال "هل يتعايش الإسلام مع الحداثة؟" ولماذا يكفر العديد من المسلمين الأوروبيين بقيم الحداثة، بل ويحاولون محاربتها عبر الانضمام إلى الجماعات التكفيرية، مثل داعش أو القاعدة؟ وما الذى ذهبوا للبحث عنه فى معسكرات داعش وطالبان؟
إلى جانب ذلك، سيتناول الحوار إطلالة على الأعمال الأكاديمية المتعلقة بالتراث الإسلامي، والتى يقوم عليها الأكاديميون المسلمون فى أوروبا، وطبيعة الأسئلة المعرفية التى تشغلهم وتتمركز حولها تلك الدراسات، وما هى سلبيات وإيجابيات الأكاديميا الأوروبية التى تتعامل مع التراث الإسلامي؟ويدير الجلسة محمد عزت الباحث بمركز دال.
جدير بالذكر أن الدكتور عاصم حفنى هو أستاذ مساعد بقسم الدراسات الإسلامية والعربية ومستشار أكاديمى بجامعة ماربورج بألمانيا، ومدرس بكلية اللغات والترجمة /جامعة الأزهر.


موضوعات متعلقة..


اليوم .. "مستقبل الإسلام السياسى" فى مركز دال للأبحاث








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة