القوائم تنتظر تعديل قوانين الانتخاب بعد توافق الأحزاب حول زيادتها لثمانية.. "فى حب مصر": أحزاب أبدت رغبتها فى الانضمام إلينا..الوفد يسعى لزيادة مرشحيه..قائمة النور تشهد تغييرات حال تعديل القانون

الأحد، 05 أبريل 2015 06:00 ص
القوائم تنتظر تعديل قوانين الانتخاب بعد توافق الأحزاب حول زيادتها لثمانية.. "فى حب مصر": أحزاب أبدت رغبتها فى الانضمام إلينا..الوفد يسعى لزيادة مرشحيه..قائمة النور تشهد تغييرات حال تعديل القانون أسامة هيكل عضو اللجنة التنسيقية لقائمة "فى حب مصر"
كتب عمرو حسين – أحمد عرفة – خالد النادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ساد توافق بين الأحزاب والقوى السياسية - خلال اجتماعها الأول مع رئيس الوزراء - حول مقترح زيادة عدد القوائم الانتخابية إلى ثمانى قوائم بدلاً من أربعة، الأمر الذى يبشر بتغير فى خطط القوائم الانتخابية حال قبول هذا المقترح من قِبَل لجنة الإصلاح التشريعى فى وزارة العدالة الانتقالية، وتباينت ردود أفعال القوائم ما بين مستعد لتغيير شكل قائمته وبين من لم يجد جدوى من ذلك.

فى حب مصر : أحزاب أبدت رغبتها فى الانضمام إلينا



من جانبه قال الدكتور أسامة هيكل، عضو اللجنة التنسيقية لقائمة "فى حب مصر"، وزير الإعلام الأسبق، إنه من الوارد حدوث تغييرات طفيفة فى قائمة "فى حب مصر"، تبعا لظروف الساحة السياسية، وطبقا للشكل الذى ستخرج به قوانين الانتخابات بعد تعديلها من قِبَل لجنة الإصلاح التشريعى، مؤكدا أن القائمة جاهزة للانتخابات فى كل الحالات.

ووصف تصريحات المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، بإجراء المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية قبل شهر رمضان المقبل، بأنها رغبة وليست قرار، لافتا إلى أن من يحدد موعد إجراء الانتخابات البرلمانية هو رئيس اللجنة العليا للانتخابات وليس رئيس الحكومة.

وأضاف هيكل لـ"اليوم السابع" أن هناك عدة أحزاب أبدت رغبتها فى الانضمام للقائمة، رافضا الإفصاح عن الأسماء الراغبة فى الانضمام، وموضحا أن هناك من خرجوا من القائمة أيضا مثل ما حدث مع الدكتور حازم عبد العظيم، الناشط السياسى.

وتابع عضو اللجنة التنسيقية لقائمة "فى حب مصر": "كفى حديثا عن القوائم الانتخابية التى تشكل 20% فقط من مقاعد البرلمان، ويجب أن تركز الأحزاب على باقى المقاعد ومعرفة دورها تجاه المقاعد الفردية، حتى لا تتكرر غلطتها فى المرة الأولى لفتح باب الترشح قبل حكم المحكمة الدستورية ببطلان قوانين الانتخابات وتأجيلها".

الوفد لم يغير موقفه من قائمة "فى حب مصر"



ومن ناحيته قال سامح عيد، المتحدث الرسمى لحزب المحافظين، إن تحالف الوفد المصرى ما زال داخل قائمة فى حب مصر، ولم يسعى لتشكيل قائمة مستقلة به، موضحا أن هناك اتجاها لزيادة أعداد المرشحين الخاصين بالوفد المصرى فى تلك القائمة .

وأضاف لـ"اليوم السابع" أن هناك اتجاها داخل حزب المحافظين لزيادة مرشحيه فى قائمة فى حب مصر من 2 إلى 5، لافتا إلى أن الأحزاب المشاركة فى تحالف الوفد المصرى ستنسق فقد على المقاعد الفردى وسيشارك بعض أحزابها فى قائمة فى حب مصر.

الجبهة المصرية: تغيير عدد القوائم لن يؤثر على الائتلاف



وفى السياق ذاته قال قدرى أبو حسين، رئيس حزب مصر بلدى، عضو المجلس الرئاسى لائتلاف الجبهة المصرية، إن مقترحات الأحزاب بتعديل عدد القوائم الانتخابية على مستوى الجمهورية من 4 قوائم إلى 8 لن يؤثر على الائتلاف.

وأضاف رئيس حزب مصر بلدى لـ"اليوم السابع" أن توزيع مرشحى ائتلاف الجبهة المصرية على القوائم الانتخابية سوف يتغير تبعا للتغير المتوقع فى عدد القوائم، لكن دون تغيير المرشحين أنفسهم، مشيرا إلى أن مقترح تغيير عدد القوائم الانتخابية لم يتم إقراره حتى الآن.

قائمة "النور" تشهد تعديلات حال حدوث تغييرات فى القانون



وبدوره أكد الدكتور محمود حجازى، عضو الهيئة العليا لحزب النور، أنه لا يوجد حديث داخل الحزب لتعديل القوائم الانتخابية حتى الآن، وما زال الحزب ينتظر ما إذا كانت الحكومة ستعدل قانون الانتخابات من عدمه .

وأضاف حجازى لـ"اليوم السابع" أنه فى حال حدوث تغييرات فى قانون الانتخابات البرلمانية، ستشهد القائمة الانتخابية للحزب بعض التغييرات، ولكن ستكون بمعدل تعديل القانون، موضحا أن اللقاءات التى تجريها الحكومة ما زالت مستمرة حتى الآن.

صحوة مصر : نستغل فترة توقف الانتخابات لنقدم مرشحين على درجة من الأمانة والخبرة



فيما قال الدكتور عمار على حسن، عضو لجنة اختيار مرشحى القائمة الانتخابية "صحوة مصر"، إن كل الاحتمالات فى موضوعه فى الحسبان، وأن القائمة تدرسها بشكل جيد، مؤكدا أنه حال انتهاء تعديلات القانون دون تغيير فى عدد قوائم القطاعات، هناك مؤشرات ظهرت فى فترة توقف العملية الانتخابية يجب أن تدرس وتضع فى عين الاعتبار.

وأكد عضو لجنة اختيار مرشحى "صحوة مصر"، أنه فى كل الأحوال تهدف القائمة لاختيار المرشحين، الذين يخدمون المواطن ويصلون إلى الشارع المصرى، مؤكدا أن قيادات القائمة تبذل قصارى جهدها فى الفترة التى تتوقف فيها العملية الانتخابية حتى تقدم للناخب مرشحين على درجة كبيرة من الأمانة والخبرة.


موضوعات متعلقة :



- مطالبات الأحزاب بالرقابة السابقة لـ"الدستورية العليا" على قوانين الانتخابات "تذهب مع الريح".. قانونيون: الدستور يكفل لها الرقابة اللاحقة فقط..ورئيس مجلس الدولة الأسبق يقترح تعديل قانونها لتفادى الطعون








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة