خلافات داخل مجلس نقابة الصحفيين حول المناصب تؤجل تشكيل هيئة المكتب.. "زكريا وعبد الرحيم" يتنافسان على السكرتير العام.. و"ميرى وثابت" على منصب "الوكيل الأول".. و"شبانة وأبو كيلة" لأمانة الصندوق

الإثنين، 06 أبريل 2015 10:00 ص
خلافات داخل مجلس نقابة الصحفيين حول المناصب تؤجل تشكيل هيئة المكتب.. "زكريا وعبد الرحيم" يتنافسان على السكرتير العام.. و"ميرى وثابت" على منصب "الوكيل الأول".. و"شبانة وأبو كيلة" لأمانة الصندوق يحيى قلاش نقيب الصحفيين
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلافات حادة يشهدها مجلس نقابة الصحفيين عقب انتخابات التجديد النصفى التى جرت فى 20 مارس الماضى، والتى أسفرت عن فوز يحيى قلاش بمنصب نقيب الصحفيين و6 من أعضاء مجلس النقابة.

تأخر تشكيل هيئة مكتب مجلس نقابة الصحفيين



فرغم مرور 15 يوما من انتخابات التجديد النصفى، إلا أنه لم يتم تشكيل هيئة مكتب مجلس نقابة الصحفيين حتى الآن، وذلك لوجود تنافس حاد بين أعضاء مجلس النقابة على شغل مواقع السكرتير العام والوكيلين وأمين الصندوق.

وأجل مجلس نقابة الصحفيين، فى اجتماعه الأول الذى دعا له النقيب يحيى قلاش، تشكيل هيئة المكتب لحين التوافق بين الأعضاء، ففى بداية الأمر كان هناك اتجاه لاختيار حاتم زكريا لمنصب سكرتير عام، وعلاء ثابت وكيل أول، وإبراهيم أبو كيلة لأمين الصندوق.

وبعد مرور أسبوع على أول اجتماع لمجلس النقابة، خرجت مصادر تؤكد أن منصب السكرتير العام أصبح محصورًا بين 3 أعضاء هم حاتم زكريا، جمال عبد الرحيم، وخالد ميرى الذى طلب تولى منصب الوكيل الأول، ليقع خلاف جديد عقب مطالبة البعض لعلاء ثابت بتقدمه لمنصب الوكيل الأول ورئيس لجنة القيد.

أما على منصب امين الصندوق، ظهر تنافس حاد بين إبراهيم أبوكيلة، ومحمد شبانه، بينما طالب أبوالسعود محمد، تولى الرعاية الاجتماعية إلا أنه لاقى اعتراضا، وذلك لإصرار أسامة داود على استكمال مشواره بمشروع العلاج.

وعن لجنة الحريات، ظهر توافق بين عدد من أعضاء المجلس على تولى خالد البلشى لتلك اللجنة، بينما تسارع محمود كامل، وحنان فكرى، لتولى لجنة التدريب- حسب ما أكدته المصادر.

وقبل يوم من اجتماع مجلس النقابة لتشكيل هيئة مكتب المجلس تغيرت الترتيبات، عقب إعلان مصادر داخل مجلس النقابة، أن اغلبية المجلس اتفقت على أن يكون جمال عبد الرحيم سكرتير عاما، وخالد ميرى وكيل أول وعلاء ثابت وكيل ثان ومحمد شبانة أمين صندوق وخالد البلشى لجنة الحريات وأسامة داوود لمشروع العلاج.

بيان لعلاء ثابت يؤكد: لن أتقدم لأى من منصب



وهو الأمر الذى دفع بعلاء ثابت عضو مجلس نقابة الصحفيين ورئيس تحرير جريدة الأهرام المسائى، لإصدار بيان يؤكد فيه أنه لن يتقدم لأى من مناصب هيئة مكتب نقابة الصحفيين، نظرا لوجود تنافس حاد بين أعضاء مجلس النقابة على شغل مواقع السكرتير العام والوكيلين وأمين الصندوق.

وأضاف ثابت، أن ذلك حال دون تشكيل هيئة مكتب المجلس طوال أسبوعين، فى وقت نحتاج فيه إلى الإسراع فى إنجاز الملفات المتراكمة، والمتعلقة بهيكل الأجور، وعقد العمل الموحد، والفصل التعسفى، وأزمات الصحف الحزبية، والصحفيين المحبوسين، والعلاج والإسكان وباقى الخدمات.

ودعا علاء ثابت، أعضاء مجلس النقابة إلى التجرد والترفع والعمل بروح الفريق الواحد، من أجل تنفيذ تطلعات الصحفيين، التى عبرت عنها الجمعية العمومية، متابعا "إننى سأقبل العمل فى أى لجنة أو ملف يسنده لى مجلس النقابة، ولن أطلب شغل أى موقع بعينه".

وأعرب عن أمله فى تحقيق مناخ عمل مناسب للصحفيين، وأجور كريمة، وضمانات تحميهم من التعسف الإدارى، بما يمكنهم من تطوير الأداء المهنى.

حاتم زكريا: سأعمل فى أى لجنة لصالح النقابة



وقال حاتم زكريا عضو مجلس نقابة الصحفيين، إنه سيعمل فى أى لجنة يتم اختياره لها، لصالح النقابة والجمعية العمومية، متابعا: "الجمعية العمومية غير راضية عن المرحلة الماضية ولابد أن نكون عند حسن ظنها وأن نعمل لها، أتمنى أن تكون الأمور فى الطريق الصحيح".

أبو السعود محمد: التوافق قد لا يرضى البعض بالجمعية العمومية



وأوضح أبو السعود محمد عضو مجلس النقابة، أنه لابد أن يتم اختيار هيئة المكتب أو تشكيله بناء على التصويت، وذلك طبقا لقانون النقابة، مشيرا إلى أنه خلال الأيام الماضية تم إعطاء مساحة للتوافق بين الزملاء حتى لا يتم اللجوء لفكرة التصويت.

وأشار أبو السعود لـ"اليوم السابع"، إلى أنه جرت بعض الاتصالات بين الزملاء حتى يتم تشكيل المجلس بشكل كامل وبتوافق وتجنب فكرة الخلاف فى الأفكار النقابية والوصول للتوافق، حيث إن كل عضو مجلس يستطيع العمل فى منصب معين.

وأكد أنه عقدت بعض الاجتماعات بين أعضاء المجلس بشكل جزئى للوصول للتوافق، لكن فى ظل ذلك لجأ البعض لفكرة التواصل بين الزملاء تحسبا لإجراء التصويت، مؤكدا أن التشكيلات التى تم إعلانها ليست حقيقية بشكل كامل، ولكن هناك بعض اللجان والتشكيل ربما يكون عليه توافق.

وتابع أبو السعود: "ربما التوافق لا يرضى بعض الزملاء بالجمعية العمومية، ولكن ذلك يأتى بناء على المجموعة الأكبر، ولابد من اختيار المجلس والتشكيل بالتوافق، شايف إنى أقدر فى لجنة الرعاية الاجتماعية، ولكن إذا رغب أسامة داوود فى استكمال مشواره فلن أتقدم، وأرى أن اللجنة الأقرب لى أيضا هى لجنة التدريب، وأقدر الحصول على دورات تدريبيه فى اللغات".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة