مسئولو صندوق علاج الإدمان: تقنين تجارة الحشيش يهدد كيان المجتمع.. ويؤكدون: عامل رئيسى فى حوادث الطرق.. و١٢ ألف قتيل ضحايا المخدر خلال العام الماضى.. و٨٧٪ من مرتبكى جرائم الاغتصاب سببها المخدرات

الإثنين، 06 أبريل 2015 03:52 م
مسئولو صندوق علاج الإدمان: تقنين تجارة الحشيش يهدد كيان المجتمع.. ويؤكدون: عامل رئيسى فى حوادث الطرق.. و١٢ ألف قتيل ضحايا المخدر خلال العام الماضى.. و٨٧٪ من مرتبكى جرائم الاغتصاب سببها المخدرات غادة والى وزيرة التضامن
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى التابع لوزيرة التضامن الاجتماعى أنه تابع ببالغ القلق تصريحات أسامة سلامة رئيس رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة حول تقدم الرابطة بطلب للجنة الإصلاح التشريعى لتقنين تجارة الحشيش، زعماً منه بأن عملية التقنين إحدى سبل سد العجز فى ميزانية الحكومة.

مخدر الحشيش يشكل سببا رئيسيا لحوادث الطرق


وأكد مسئولو الصندوق أن هذه التصريحات تمثل سابقة خطيرة فى هذا الصدد، لأنها تشكل تهديدا حقيقيا للسلم المجتمعى وجهود مكافحة المخدرات فى المجتمع المصرى، ذلك كون مخدر الحشيش يشكل سببا رئيسيا لحوادث الطرق فى مصر التى وصل عدد ضحاياها عام 2014 إلى (12 ألف) قتيل، وتشير الإحصائيات إلى أن نسبة القيادة تحت تأثير المخدر فى مصر قد بلغت (24%) فى شهر نوفمبر عام 2014 وأن مخدر الحشيش يلعب دورا رئيسيا فى حوادث الطرق كونه مسببا لخلل فى الإدراك الزمانى والمكانى.

وأكد صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى أن الصندوق فى بيان اليوم قد أجرى دراسة على نزلاء إحدى المؤسسات العقابية.

جرائم الاغتصاب


وكشفت أن هناك ارتباطا وثيقا بين تعاطى مخدر الحشيش وجرائم بعينها تفجع المجتمع المصرى الآمن بطبعه حيث تشير النتائج إلى أن (87%) من مرتكبى جرائم الاغتصاب كانوا متعاطين لمخدر الحشيش وأن (58%) من مرتكبى جرائم هتك العرض كانوا متعاطين لمخدر الحشيش وأن (23,7%) من مرتكبى جرائم القتل العمد كانوا متعاطين لمخدر الحشيش وأن (24,3%) من مرتكبى جرائم السرقة بالإكراه كانوا متعاطين لمخدر الحشيش، وتشير النتائج إلى أن (56,7%) من مرتكبى الجرائم كانوا متعاطين للمخدرات قبل ارتكابهم للجريمة بساعات وهذا مؤشر قوى على العلاقة الوثيقة بين تعاطى المخدرات ووقوع الجرائم، وتشير إحصائيات مصلحة الطب الشرعى التابعة لوزارة العدل إلى أن (87%) من الجرائم غير المبررة يأتى تعاطى المواد المخدرة كمحرك رئيسى لها.

55% من الجناة المدانين تحت تأثير المخدر أثناء ارتكاب للجرائم


وأوضح صندوق مكافحة وعلاج الإدمان أن الدراسات الدولية أشارت إلى أن العلاقة وثيقة بين المخدرات والجريمة، حيث تشير دراسات نشرها تقرير الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات لعام 2013 التى شملت بعض دول العالم إلى أن نسبة (55%) من الجناة المدانين كانوا تحت تأثير المخدر أثناء ارتكاب للجرائم.

وأكد صندوق مكافحة وعلاج الإدمان أنه باعتباره الآلية الوطنية لمكافحة المخدرات فى مصر لن يتوانى عن التصدى بكل حسم لمثل هذه الدعاوى التى من شأنها تقويض السلم المجتمعى، كما أن الصندوق سيعمل على حشد جهود كل الشركاء فى سبيل التعامل المجتمعى الحازم مع مثل هذه الدعاوى وفى مقدمتهم مؤسسة الأزهر الشريف والكنيسة المصرية.


موضوعات متعلقة:


صندوق مكافحة وعلاج الإدمان: الحشيش سبب رئيسى لحوادث الطرق








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة