وزير المياه السودانى: هناك إرادة سياسية قوية لإنجاح مفاوضات سد النهضة

الأربعاء، 08 أبريل 2015 02:29 م
وزير المياه السودانى: هناك إرادة سياسية قوية لإنجاح مفاوضات سد النهضة السفير معتز موسى وزير الموارد المائية السودانى
أ.ش.أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال السفير معتز موسى وزير الموارد المائية والسدود والكهرباء السودانى إن "اجتماع وزراء الموارد المائية والمياه فى مصر والسودان وإثيوبيا، المنعقد حاليا بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، يعد أول اختبار حقيقى لتفعيل بنود وثيقة المبادئ التى وقعها قادة الدول الثلاث مؤخرا فى العاصمة السودانية الخرطوم"، واصفا هذه الوثيقة بالتاريخية.

وأضاف موسى - فى كلمته التى ألقاها نيابة عنه الدكتور سيف حمد رئيس الوفد السودانى - أن "بلاده تأمل فى إعطاء المفاوضات الفنية دفعه قوية من أجل التوصل لاتفاق ينتج يرضى الدول الثلاث"، موضحا أن المفاوضات الحالية تتميز بتوفر الإرادة السياسية لدى الدول الثلاث لاختيار المكتب الاستشارى لإجراء الدراسات الفنية.

وشدد على أنه يجب أن نعمل بجد لنجاح ينتهى لإجراء الدراسات الهيدروليكة والبيئية واحتراما لما تم الاتفاق عليه بين الدول الثلاث، مشددا على أن "الإرادة السياسية للدول الثلاث اجتمعت على أن الخيار الوحيد هو أن نعمل سويا وبقوة لنجاح المفاوضات وأن التعاون هو أفضل الحلول لأى خلافات قد تطرأ بين مصر والسودان وإثيوبيا".

كانت الجولة السابقة للجنة الوطنية الثلاثية لمفاوضات سد النهضة قد عقدت فى القاهرة فى مارس الماضى، ووصفها السفير معتز موسى بأنها حققت الهدف المنشود فى التوافق حول مجموعة من المكاتب الاستشارية التى ستستكمل الدراسات الفنية والبيئية المطلوبة لمشروع سد النهضة.. وأعرب عن اعتقاده بأن الدول الثلاث "مصر، السودان، إثيوبيا" تسير بشكل جيد نحو تنفيذ خارطة الطريق التى تم الاتفاق عليها بالعاصمة السودانية الخرطوم فى أغسطس الماضى.

يذكر أن الدول الثلاث بدأت تجهيز كافة الدراسات والبيانات التى سيحتاجها المكتب الاستشارى العالمى للبدء فعليا فى تنفيذ الدراسات المطلوبة لتسليمها للجنة الوطنية.. وتعهدت الدول الثلاث باحترام نتائج وتوصيات المكتب الاستشارى واتفقت على أنه فى حال وجود خلاف فستلجأ الدول إلى الخبير العالمى الذى سيتم اختياره الشهر المقبل للفصل ما بين الدول ويكون قراره ملزما لجميع الدول.


موضوعات متعلقة..


- وزير المياه الأثيوبى: "وثيقة إعلان المبادئ" أعطت دفعة قوية للمفاوضات

- وزير الرى: توقيع العقد مع مكتب الدراسات الفنية لسد النهضة نهاية الشهر

- مصر تؤكد ضرورة ارتباط المسارين الفنى والسياسى لمفاوضات سد النهضة

- بدء اجتماعات اللجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة فى أديس أبابا












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة