تحالفات "مع وقف التنفيذ".. غياب جلسات "الوفد المصرى" و"فى حب مصر" لحين إصدار قوانين الانتخابات والاستقرار على عدد القوائم النهائى.. و"التيار الديمقراطى" يرهن تشكيله لقائمة بصيغة القانون

الأربعاء، 08 أبريل 2015 05:45 ص
تحالفات "مع وقف التنفيذ".. غياب جلسات "الوفد المصرى" و"فى حب مصر" لحين إصدار قوانين الانتخابات والاستقرار على عدد القوائم النهائى.. و"التيار الديمقراطى" يرهن تشكيله لقائمة بصيغة القانون أسامة هيكل
كتبت إيمان على - سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت التحالفات الانتخابية التى تم تأسيسها الفترة الماضية حالة من الركود والبيات الشتوى، بعد وقف إجراء الانتخابات البرلمانية، وقيام لجنة تعديل القوانين بإعداد صياغة جديدة لها، على أن يتم إقرارها خلال الفترة المقبلة.

وانشغلت مختلف الأحزاب فى التركيز على إعداد مرشحيها بشكل أفضل بالمقاعد الفردى، مؤجلا بذلك الحديث عن التحالفات لحين تحديد شكل نهائى للقوائم وما كان سيتم زيادتها من عدمه.

"أنور السادات": الشكل النهائى لقوانين الانتخابات يحدد مصير تحالف الوفد



و قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن الحديث عن التحالفات يكاد يكون متوقف، وما يحدث هو مجرد اتصالات على المستوى الشخصى.

وأضاف السادات لـ"اليوم السابع"، أن الجميع يترقب ما ستنتهى إليه لجنة تعديل قوانين الانتخابات وتحديد مواعيد إجراء الانتخابات، ليتمكن من تحديد خطه السياسى الفترة القادمة، لافتا إلى أن إصدار القوانين سيحدد الموقف من استمرار تحالف الوفد من عدمه، أو الاستمرار فى قائمة فى "فى حب مصر" أو ما غير ذلك.

وتوقع السادات أن الانتخابات لن تجرى إلا فى سبتمبر المقبل، الأمر الذى يجعل هناك توقعات بإمكانية وجود تشكيلات جديدة للتحالفات الفترة القادمة.

"أسامة هيكل": جلسات "فى حب مصر" تستأنف بعد إقرار قوانين الانتخابات



من جانبه قال أسامة هيكل، عضو اللجنة التنسيقية لتحالف قائمة "فى حب مصر"، إن جلسات القائمة تنتظر صدور قوانين الانتخابات لاستئنافها وتحديد مدى التغييرات التى ستلحق بالقائمة وفقا للتعديلات الأخيرة التى ستقرها الدولة على القوانين.

وأضاف هيكل أن القوائم الانتخابية قد تشهد اندماجات أو زيادة فى عددها، وفقا للقوانين الجديدة، موضحا أن الفترة القادمة ستكون بها تغييرات عدة وفقا للمستجدات الفترة القادمة.

"الجبهة المصرية": اتصالاتنا مع الكيانات السياسية مرهونة بإقرار قوانين الانتخابات



بدوره أوضح قدرى أبو حسين رئيس حزب مصر بلدى، أن ائتلاف الجبهة المصرية أوقف أى اتصالات مع الكيانات السياسية الجديدة، لحين إقرار قوانين الانتخابات حتى يتمكن التحالف من تحديد مدى جدية اتصالاتهم معها والأسس التى ستقوم عليها تلك التحالفات، لافتا إلى أن هذا الأمر تم استثناء منه أحزاب "المؤتمر والغد والتجمع" سعيا لمحاولة ضمهم من جديد للائتلاف.

وأشار أبو حسين أن الائتلاف يرحب بأى أحزاب على تحالفها طالما تتوافق مع أفكارها و توجهاتها السياسية.

"التجمع": تعديل تقسيم الجمهورية فرصة لتحالف واسع للقوى السياسية



وأكد سيد عبد العال رئيس حزب التجمع، أن الاتصال مع كل الأحزاب والقوى السياسة قائم ولم ينقطع، مشيرا إلى أن الحزب فى تحالف مع حزب المؤتمر وهناك حالة والتنسيق بينهما فى الانتخابات البرلمانية.

وأشار "عبد العال"، إلى أنه حال تعديل تقسيم الجمهورية فى القوائم المغلقة إلى 8 قطاعات، ستكون فرصة جيدة لكل القوى السياسية للتحالف، مؤكدا أن الحديث عن هذا الأمر يعد مبكرا فى غياب القوانين المنظمة للانتخابات.

"التيار الديمقراطى": نرهن تشكيلنا لقائمة مستقلة بشكل قوانين الانتخابات



كما أكد الدكتور أحمد البرعى وزير التضامن الاجتماعى الأسبق القيادى بالتيار الديمقراطى، أن التيار يعكف حاليا على تقوية تحالفه السياسى، مع إعادة ترتيب أوراقه الداخلية والمتعلقة بالانتخابات البرلمانية، مشيرا إلى أن التيار يدرس تكوين قائمة انتخابية تضم أطرافا أوسع من أطراف التحالف.

وأضاف "البرعى" لـ"اليوم السابع"، أن أحكام المحكمة الدستورية العليا المتعلقة بعدم دستورية عدد من المواد بقانونى الانتخابات وتقسيم الدوائر دفع الجميع لإدراك نفسه من خلال تعزيز استعداداتهم للانتخابات وتقوية الجبهة الداخلية للتحالفات، وتكوين قوائم أوسع، وزيادة عدد مرشحيهم على المقاعد الفردية.

وأشار "البرعى"، إلى أن التيار لن يحسم أمره من تكوين القائمة إلا بعد صدور تعديلات قوانين الانتخابات.



موضوعات متعلقة :


- فضائح الأحزاب "على عينك يا تاجر".. اتهامات متبادلة بين أعضاء الوفد بتلقى أموال من الخارج.. وبلاغ من أعضاء "الغد" ضد رئيس الحزب.. وسيدة تفضح رشاوى القوائم الانتخابية أمام رئيس الوزراء


- بعد توصيات الفريق أحمد شفيق بتوسيع ائتلاف الجبهة المصرية.. اتجاه لإطلاق مبادرة توحيد الأحزاب الداعمة للدولة فى تحالف انتخابى واحد.. وإعادة الاتصالات مع "المؤتمر والغد والتجمع" لضمهم












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة