لأول مرة.. إيران تستخدم الخيالة فى استقبال أردوغان وترفع راية "يا حسين"

الأربعاء، 08 أبريل 2015 12:49 م
لأول مرة.. إيران تستخدم الخيالة فى استقبال أردوغان وترفع راية "يا حسين" الخيالة ترفع رايات يا حسين
كتبت إسراء أحمد فؤاد- فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت مواقع إيرانية أنها للمرة الأولى تستخدم إيران فى مراسم حرس التشريفات خيالة أثناء مراسم استقبال الرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى قصر سعد أباد، وأضافت أن الخيالة رفعت رايات حمراء اللون مكتوب عليها "يا حسين".

	الخيالة ترفع رايات يا حسين -اليوم السابع -4 -2015
الخيالة ترفع رايات يا حسين


وتحدثت مواقع عن سبب استخدام الخيالة فى مراسم الاستقبال، وقالت إنه أثناء زيارة حسن روحانى لتركيا قام الأتراك بعرض للخيالة، وطبقا لبروتوكول التشريفات قامت إيران باستخدام الخيالة بالمثل، وبالإضافة إلى علم البلدين، رفعت رايات "يا حسين" الحمراء.

وكان قد استحدث أردوغان فى مراسم استقبال الزعماء فى قصره حرس عثمانى وظهر فيه الجنود بزى عسكرى يعود للإمبراطوريات التركية الــ16.

	الخيالة ترفع رايات يا حسين -اليوم السابع -4 -2015
الخيالة ترفع رايات يا حسين


من جانبها علقت صحيفة الموندو الإسبانية على زيارة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان إلى إيران والاتفاق مع نظيره حسن روحانى على ضرورة وقف الجرب فى اليمن، والتوصل إلى حل سياسى فى هذا البلد، قائلة تحت عنوان "إيران وتركيا يحتضنان" أن روحانى وأردوغان عادا مجددا فى طهران رغم الاختلاف فى القضايا المصيرية، وعلى الرغم من نشر صحيفة 'Sharvand الإيرانية رسما كاريكاتوريا ساخرا لأردوغان، وهو يمثل دون كى خوتى "بطل رواية إسبانية شهير يمثل فكرة السذاجة والمثالية" ويمسك بالسيف فى يديه.

	علم تركيا ترفعه الخيالة التى تستخدم لأول مرة فى مراسم الاستقبال -اليوم السابع -4 -2015
علم تركيا ترفعه الخيالة التى تستخدم لأول مرة فى مراسم الاستقبال


وأوضحت الصحيفة أن تركيا وإيران هما القطبين فى الشرق الأوسط، ولكن رؤيتهم للنزاع السورى على النقيض، بالإضافة إلى اليمن، ولكن من خلال زيارة أردوغان أعربت تركيا عن رغبتها فى ضرورة نهاية عاصفة الحزم فى اليمن فى أقرب وقت ممكن، وذلك رغم عدم إدلاء أردوغان بأى تصريحات حول اليمن، وبالرغم من التوترات الإقليمية يسعى البلدان لتعزيز علاقاتهما التجارية والاقتصادية.

وأوضحت الصحيفة أن الاختلافات نشأت بين البلدين من قبل أسبوعين، حيث إن أردوغان قال إن إيران تحاول الهيمنة على المنطقة، وخلال الاجتماع وقع الرئيسان 8 اتفاقات وشدد على الحاجة إلى المزيد من التعاون وشدد أردوغان للوصول إلى ما يقرب من 28.000 مليون يورو، والإيرانيون يعرفون أن الاتفاق النووى مع القوى الغربية سيرفع هذا الرقم.

	صورة من مراسم الاستقبال فى التليفزيون الإيرانى -اليوم السابع -4 -2015
صورة من مراسم الاستقبال فى التليفزيون الإيرانى


وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاق النووى يسمح لتركيا لتعزيز حلمه أن يصبح جسرا للطاقة فى الشرق الأوسط من خلال توجيه خط أنابيب تناب والمنتج من إيران والعراق وأذربيجان.

وقال وزير الاتصالات الإيرانى محمود واعظى الذى يقود اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادى، إن "الرئيسين شددا على زيادة حجم المبادلات التجارية ليصل إلى 30 مليار دولار" عام 2015، وأعلن أردوغان أن الميزان التجارى بين البلدين ليس لصالح تركيا، حيث إن إيران تصدر بقيمة 10 مليارات دولار وتستورد بـ4 مليارات فقط من البضائع التركية، وطالب الرئيس التركى أيضا بأن تتم المبادلات التجارية بعملتى البلدين وليس بالدولار أو اليورو لكى لا نبقى تحت ضغط قيمة هاتين العملتين".

كاريكاتير اردوغان -اليوم السابع -4 -2015
كاريكاتير اردوغان


وطالب أردوغان بخفض سعر الغاز الذى تبيعه إيران لتركيا. وقال إن "الغاز الذى نشتريه هو من الأغلى وإذا تم تخفيض السعر فسنشترى أكثر، وهذا ما يجب أن تقوم به دولة صديقة"، كما أعرب عن رغبته بزيادة الرحلات الجوية إلى المدن المتوسطة الحجم فى إيران".


اليوم السابع -4 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة