وزير الرى: اجتماعات لجنة سد النهضة تعكس نتائج زيارة السيسى لإثيوبيا

الأربعاء، 08 أبريل 2015 01:14 م
وزير الرى: اجتماعات لجنة سد النهضة تعكس نتائج زيارة السيسى لإثيوبيا الرئيس السيسى خلال زيارته لإثيوبيا
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى أن الاجتماعات الفنية للجنة الوطنية لسد النهضة الإثيوبى تعكس الأجواء الإيجابية التى أثمرت عنها زيارة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى للبرلمان الإثيوبى ولقاءاته مع كبار المسئولين فى كل من إثيوبيا والسودان.

وأضاف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، فى تصريحات صحفية من إثيوبيا، أنها تأتى فى إطار الروح الجديدة والمساعى الحثيثة للدول الثلاث لبناء الثقة التى أرساها الزعماء الثلاث السيسى وديسالين والبشير.

وأوضح الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن المرحلة القادمة ستشهد مزيدا من التعاون والتقارب بين الدول الثلاث ليس فقط فى مجال الملف المائى وستمتد إلى الملفات الاقتصادية والسياسية.

وأكد وزراء المياه من دول حوض النيل الشرقى "مصر والسودان وإثيوبيا" أن النتائج الإيجابية للقمة المصرية السودانية الإثيوبية، التى عقدت فى العاصمة السودانية الخرطوم، فتحت صفحة جديدة من التعاون تجسدت فى وثيقة المبادئ الخاصة بسد النهضة الإثيوبى التى تم التوقيع عليها، والتى عززت الثقة والتفاهم والشراكة بين الدول الثلاثة.

وأعرب وزراء الدول الثلاثة فى اجتماعهم اليوم بأثيوبيا لاختيار مكتب دراسات سد النهضة، عن أملهم فى التوصل لتوافق حول اختيار المكتب المُنفذ للدراسات الفنية لسد النهضة الإثيوبى خلال الجولة الجديدة من المفاوضات التى انطلقت اليوم فى أديس أبابا.

وأكد الوزراء فى كلماتهم أن حضورهم اجتماعات الفنيين من منطلق حرصهم الشديد على التوصل لاتفاق، والتأكيد على ضرورة اختيار مكتب مُنفذ من بين المكاتب المرشحة لتنفيذ الدراسات الهيدروليكية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية، والتى ستحدد الأضرار المحتملة من إقامة السد من عدمه على مصر والسودان.

كما أكدوا حرصهم أيضا على تنفيذ بنود وثيقة المبادئ التى تنص على الاتفاق على ضوابط الملء الأول للسد والتشغيل السنوى، بما يضمن عدم التأثير على خزانات مصر والسودان، والدراسات سيتم تنفيذها فى مدة لن تزيد على 12 شهرا، ولن تقل عن 5 أشهر من التوقيع مع المكتب الفائز.

جدير بالذكر أن الاجتماعات الفنية للجنة الوطنية لسد النهضة الإثيوبى انطلقت فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا فعاليات الجولة الخامسة من اجتماعات خبراء اللجنة الوطنية لسد النهضة الإثيوبى فى أول لقاء بعد اتفاق المبادئ، الذى وقع عليه الرئيس عبد الفتاح السيسى، والرئيس السودانى عمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبى هيلا ماريام دياسيلين، لاختيار المكتب الاستشارى المعنى باستكمال دراسات سد النهضة.



موضوعات متعلقة..


- اجتماعات مكثفة فى "الرى" قبل سفر خبراء لجنة سد النهضة إلى إثيوبيا

- بدء اجتماعات اللجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة فى أديس أبابا
- مصر تؤكد ضرورة ارتباط المسارين الفنى والسياسى لمفاوضات سد النهضة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة