بعد ارتفاع المساحة المزروعة بالقمح لـ3.4مليون فدان.. وزير الزراعة لـ"اليوم السابع": 338 شونة و21 مليون جوال وآليات جديدة لاستلام الأقماح من المزارعين.. عصر تجارة السوق انتهى ولن نسمح بترك الفلاح فريسة

الخميس، 09 أبريل 2015 09:15 ص
بعد ارتفاع المساحة المزروعة بالقمح لـ3.4مليون فدان.. وزير الزراعة لـ"اليوم السابع": 338 شونة و21 مليون جوال وآليات جديدة لاستلام الأقماح من المزارعين.. عصر تجارة السوق انتهى ولن نسمح بترك الفلاح فريسة الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت وزارة الزراعة ممثلة فى بنك التنمية والائتمان الزراعى، من استعداداتها لاستلام القمح المحلى من المزارعين والذى يبدأ خلال أيام وسط تفاؤل الفلاحين بزيادة الانتاجية عن كل عام وذلك بعد ارتفاع مساحته المنزرعة لأول مرة فى مصر فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، لـ3 مليون و415 ألف فدان.

ووضعت "الوزارة" ضوابط جديدة وآلية للتعامل مع الجمعيات التعاونية الزراعية والشركات المسوقة للقمح المحلى، وتشكيل غرف عمليات، وخط ساخن لشكاوى الموردين.

المساحة التخزينية لشون البنك 3.2 مليون متر مربع


وقال الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الاراضى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع "، أن بنك الائتمان استعد بـ 338 شونة ترابية وإسمنتية تم تجهيزها لاستلام محصول القمح من المزارعين، مع تطهير للأرضيات وتبخير الفوراغ والعروق الخشبية وتوفير المشمعات بين اللوطات، بالإضافة إلى معايير الوزن مع الوزانين والسنج.

وحذر من تخزين أى مخزونات بجانب القمح بالإضافة إلى حظر تخزينه فى شون ذات أرضيات رملية أو زلطية، مؤكد أن المساحة التخزينية لشون البنك 2.1 مليون متر مربع والكلية 3.2 مليون متر مربع، وإنشاء 105 مراكز غلال "هناجر" منها 82 مركزا فى 27 شونة ترابية.

الأولوية فى التوريد للمزارع لمنع التجار والوسطاء


وأكد صلاح هلال، أن الأولوية فى التوريد للمزارع، لمنع التجار والوسطاء، وأنه سيتم وزن المحصول قبل استلامه بميزان بسكول الدقيق لطمأنة المزارعين، وذلك تحت رقابة جمعية القبانية كجهة محايدة فى وزن القمح قائلا "عصر تجارة السوق انتهى ولن نسمح بترك الفلاح فريسة لهم عند تسويق محصول القمح"، مؤكدا أن الأسعار التى حددتها الدولة بمبلغ 420 جنيهًا للإردب الواحد، تضمن تحقيق مصلحة الفلاح.

القوات المسلحة تطور 82 شونة مكشوفة وترابية


وأضاف وزير الزراعة، أن عدد الشون المعدة لاستقبال القمح 338 شونة من بينها 196 شونة ذات ارضية ترابية، و70 شونة ذات ارضية اسمنتية، و72 شونة مقامة عليها هناجر 82، مؤكدا أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة قامت بتطوير 82 شؤونه مكشوفة وترابية بمختلف المحافظات وتجهيزها بأحدث التقنيات الحديثة لتخزين القمح المحلى وتقليل الفاقد والحفاظ على جودة وسلامة الأقماح.

وأشار إلى أن عمليات تطوير الشون التى قامت بها القوات المسلحة، تعمل بنظام عالمى حديث باستخدام تكنولوجيا متقدمة تناسب ظروف البيئة المصرية بدلا من الشون الترابية،من تركيب هناجر وإدارة لكل شونة لاستقبال تداول وتخزين الأقماح.

18 مليون جوال استعداد لاستلام القمح


وتابع الوزير، أن اجمالى عدد الاجولة المتوافرة بقطاعات بنوك المحافظات 17 مليونا و200 ألف جوال لتعبئة القمح المحلى، بالإضافة إلى شراء 936000 جوال، باجمالى 18 مليون جوال استعداد لاستلام القمح من المزارعين لاستيعاب 1.8 مليون طن قمح محلى،بالإضافة إلى قيام فروع البنك بالمحافظات بتسليم العملاء " المزراعين، أعضاء الجمعيات الزراعية " الذين يرغبون فى التوريد لشون البنك عدد الأجولة الجوت 2.5 مليون لبرا اللازمة لتعبئة القمح المحلى موسم 2015، وذلك بناء على الكميات المنزرعة منه طبقا لما هو مثبت ببطاقة الحيازة الزراعية لتعبئة القمح المنتج داخل الأرض.

آلية التعامل مع الموردين


وعن آلية التعامل مع الموردين أضاف وزير الزراعة، أنه تم وضع آلية التعامل مع المزراعين والجمعيات الزراعية والشركات المسوقة الراغبة فى توريد القمح المحلى الموسم الجديد، أن يكون القمح محليا خاليا من الشوائب والإصابة الحشرية ودرجة نقاوة لا تقل عن 22.5، غير مخلوط بأقماح مستوردة أو قديمة من مواسم سابقة، وفى حالة وجود عيوب يتم رد الكمية الموردة للمزارع.

وعن آلية السداد فى حالة وجود اللجنة بالشونة وقيامها بالفرز فور التوريد يتم السداد مباشرة بناء على درجات الفرز، وفى حالة عدم وجود اللجنة بالشونة يتم سداد 90% على اساس درجة النقاوة 22.5 ويتم سداد 10% بعد الفرز ووتحديد درجة النقاوة، التوريد يكون جغرافيا أى فى المحافظة التى تم زراعة القمح فيها وفحصه بمعرفة اللجنة.

عقود مع الجمعيات والشركات المسوقة الراغبة فى التعامل مع البنك


وعن آليات التعامل مع الجمعيات التعاونية الزراعية والشركات المسوقة، أكد أنه يتم ابرام عقود مع الجمعيات والشركات المسوقة الراغبة فى التعامل مع البنك حيث تقوم بتجميع الأقماح المحلية الموسم الحالى وتوريدها لا قرب شونة مقابل عمولة تسويق قدرها 15 جنيها، ويتم صرفها فى نهاية الموسم وبعد حصول البنك على عمولة التسويق من الهيئة العامة للسلع التموينية وإجراء المطابقة مع هذه الجهات ويتم توفير التمويل اللازم لشراء المحصول من وزارة المالية أو الهيئة العامة للسلع التموينية على دفعات طوال موسم التوريد.

تشكيل غرفة عمليات لمتابعة توريد القمح من المزارعين


وأضاف الوزير، أنه تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة توريد القمح من المزارعين، حيث يتم التنبيه على قطاعات المحافظات بموافاة قطاع الانتاج والتخزين بالبنك الرئيس بيان يوميا بالكميات الموردة لكل شون البنك طوال أيام الأسبوع، وتقوم قطاعات المحافظات بوضع رقم تليفون ظاهر بالشون لتلقى الشكاوى من المزارعين، بالإضافة إلى تشكيل غرفة عمليات تعمل على مدار الأسبوع وحتى انتهاء أعمال الفرز فى الساعة 5 مساء وتكون مهمتها تلقى الشكاوى العملاء موردى القمح.



موضوعات متعلقة:


وزير الزراعة: نرحب بالاستثمارات العربية لتحقيق التكامل بين مصر وأشقائها










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة