وزير الإسكان يخاطب المحافظين لغلق محطات المياه الأهلية "غير المطابقة"

الجمعة، 01 مايو 2015 10:00 ص
وزير الإسكان يخاطب المحافظين لغلق محطات المياه الأهلية "غير المطابقة" مصطفى مدبولى - وزير الإسكان
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تأكيدا لما نشره "اليوم السابع"، جدد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، المراسلات الخاصة بالمحافظين، والتى تهدف لمراجعة المحطات الأهلية المنتشرة فى المحافظات، والتأكد من تطابقها مع المعايير التى وضعها الجهاز التنظيمى لمياه الشرب والصرف الصحى وحماية المستهلك، على أن يتم غلق المحطات غير المطابقة، والاستفادة فقط من المحطات، التى تم توفيق أوضاعها، شريطة مراقبة التشغيل والصيانة ونتائج التحاليل مع المحافظات ووزارة الصحة، بصفة دورية.

وأعلن الوزير فى تصريحات صحفيه له اليوم، أن الجهاز التنظيمى لمياه الشرب، شكل فريق عمل بجانب المتخصصين من معامل تحاليل كلية الهندسة بجامعة عين شمس، لمعاينة جودة مياه الشرب من المحطات الحكومية، التى تخدم بصورة مباشرة مدينة الإبراهيمية، بمحافظة الشرقية، وأثبتت العينات مطابقتها من الناحية البكتيريولجية والكيميائية للمواصفات القياسية لمياه الشرب، فضلا عن أخذ عينات من "الجراكن" الموجودة مع الأهالى من بعض المحطات الأهلية، وأثبتت النتائج عدم مطابقة جميع العينات للمواصفات القياسية.

وكشف الدكتور محمد حسن، رئيس الجهاز التنظيمى لمياه الشرب والصرف الصحى وحماية المستهلك، أنه قد تم إرسال خطابات للمحافظات، منذ عام 2013، وتم تجديدها فى عام 2014، تتضمن قائمة بالمحطات الأهلية الموجودة بالمحافظات، وطالب فيها تفعيل القرار الصادر منذ فترة بتقنين أوضاع هذه المحطات، حفاظا على صحة المواطنين، مشيرا إلى أن مجلس المحافظين، أصدر قرارا قبل أزمة مركز الإبراهيمية، بتقنين أوضاع المحطات الأهلية، وأن تكون مياهها مطابقة للمواصفات القياسية التى تضعها وزارة الصحة بالتنسيق مع الجهاز التنظيمى لمياه الشرب.

وقال حسن فى تصريحات صحفية، إن الجهاز التنظيمى لمياه الشرب، قام بتشكيل فريق عمل من الجهاز والمتخصصين من معمل نوعية المياه فى كلية الهندسة بجامعة عين شمسى، على الفور للمعاينة على الطبيعة، والوقوف على أسباب المشكلة والتأكد من جودة المياه المنتجة، فى مركز ومدينة الإبراهيمية، واشتمل التقرير على نتائج تحاليل عينات المياه تم تجميعها من المأخذ والطرود، وأثبتت العينات مطابقتها من الناحية البكتيريولوجية والكيميائية للمواصفات القياسية لمياه الشرب، فضلا عن تجميع عينات من الجراكن الموجودة مع الأهالى، من بعض المحطات الأهلية، وأثبتت النتائج عدم مطابقة جميع العينات للمواصفات القياسية لمياه الشرب، من الناحية الطبيعية والكيميائية والبكتيريولوجية (من ناحية العد الكلى البكتيرى والبكتيريا القولونية البرازية والسباحية وغيرها).

وأضاف حسن أنه يمكن الاستفادة من المحطات الأهلية شريطة تقنين أوضاعها عن طريق المحافظات ووزارة الصحة، بحيث تقوم الأخيرة والمحافظة التابع لها المحطة بمراقبة التشغيل والصيانة ونتائج التحاليل مع الجهات المعنية بصفة دورية.

"القابضة لمياه الشرب" تكذب "الصحة": مياه محطاتنا جيدة و"الجراكن" سبب تسمم المواطنين بالشرقية.. ممدوح رسلان: المحطات التى حصلوا على عينات منها متوقفة منذ فترة.. وخاطبنا المحافظات لوقف المحطات الأهلية











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة