مدير مكتب القرضاوى السابق يقود حركة مراجعات داخل الإخوان.. عصام تليمة: أدبيات الجماعة لا تمت للثورة بصلة.. وأطالب قياداتها بتقديم كشف حساب.. وإخوانى سابق: مراجعات شكلية للسيطرة على الغضب داخل التنظيم

الجمعة، 01 مايو 2015 03:05 م
مدير مكتب القرضاوى السابق يقود حركة مراجعات داخل الإخوان.. عصام تليمة: أدبيات الجماعة لا تمت للثورة بصلة.. وأطالب قياداتها بتقديم كشف حساب.. وإخوانى سابق: مراجعات شكلية للسيطرة على الغضب داخل التنظيم عصام تليمة مدير مكتب القرضاوى السابق
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قاد عصام تليمة، مدير المكتب السابق للإخوانى يوسف القرضاوى، والمتواجد حالياً فى تركيا، عملية مراجعات داخل جماعة الإخوان، بعدما أعلن أن المراجعات داخل الجماعة تأخرت كثيراً، وأن مناهج الإخوان تحتاج إلى تعديل كبير، كى تتوافق مع المرحلة الحالية، فيما قال قيادى سابق بالجماعة إنها محاولة لقطع الطريق أمام أى حركات مراجعة حقيقية.

عصام تليمة يقود مراجعات فكرية داخل الإخوان


وقال تليمة فى بيان له: "نادى كثير من المخلصين جماعة الإخوان بضرورة إجراء مراجعة داخلية، وهى دعوة ربما أجلها البعض بعلة المحنة التى تعيشها الجماعة، وهى علة لا تصلح دنيويا، ولا تستقيم دينيا".

وأوضح أن الحركات الإسلامية وفى القلب منها الإخوان، تجد الحاجة ملحة لإجراء مراجعة على كل المستويات، سواء على مستوى الأفكار، والمواقف، والعلاقات، والمشاريع، والقيادات والأفراد، وكيفية محاسبة كل منهما.

وتساءل: "هل الجماعة تعمل بشكل مؤسسى، أم تحتاج إلى إعادة هيكلة لتكون أكثر مؤسسية، وهل هناك خطة واضحة موضوعة تجيب عن أسئلة: أين نحن؟ وماذا نستهدف؟ وما الوسائل التى تحقق الهدف؟ وهل قيادات الجماعة عن الفترة السابقة على استعداد لتقديم كشف حساب عما سبق، فيما نجحوا؟ وفيما أخفقوا؟ ولماذا؟ وهل مستعدون لطرح أنفسهم من جديد لنيل ثقة الأفراد، أو سحب الثقة منهم؟ فيقينا من كان سببا فى مشكلة لن يكون جزءًا من الحل.

وأوضح أن الجماعة تحتاج إلى أن تحسم أمرها، هل هى جماعة إصلاحية، أم ثورية، فإذا كانت الجماعة قد اختارت الخيار الثورى، فعليها أن تغير أدبياتها للتوافق مع هذا الخيار، فأدبيات الإخوان لا تمت للثورة بصلة.

مناهج الإخوان لا تصلح للعصر الحالى


وأوضح تليمة أن مناهج الإخوان يكون فيها قسط دينى وتربوى، لكن ينبغى أن يكون فيها قسط يواكب المرحلة التى يعيشونها، موضحاً أنه على الجماعة أن تحدد هل لا تزال جماعة دعوية والسياسة جزء منها، أم أنها الآن أصبحت كياناً سياسياً الدعوة جزء منه، لأنها تحولت بعد الثورة إلى كيان سياسى أكثر منه دعوي، ولست أعيب عليها ذلك، ولكنها بالأساس لم تقم وتؤسس على هذا، ولم يهيأ أفرادها لذلك بوضوح، كما أن أدبيات الإخوان داخل محاضنها التربوية لا تحسم ذلك أيضا بوضوح.

وتابع :"الملاحظ أن تحالف دعم الإخوان مثلا، نرى الموجودين فيه دخلوه ككيانات حزبية، وليس كجماعات دعوية، فحزب الوسط، والوطن، والأصالة، وجميع أحزاب التحالف، تتعامل بصفتها الحزبية، وليس بصفتها الدعوية، وهى صفة سياسية مطلوبة، عدا الإخوان التى تتعامل بصفتها الجماعية الدعوية، وهو خطأ فى التوجه، وخطأ فى التعامل".

مراجعات شكلية


من جانبه، قال خالد الزعفرانى، القيادى السابق بجماعة الاخوان، إن مراجعات عصام تليمة هى مجرد مراجعات فكرية شكلية تقوم بها جماعة الإخوان من أجل قطع الطريق على أى مراجعات حقيقية تتم على ارض الواقع.

وأضاف الزعفرانى لـ"اليوم السابع" أن الجماعة فى الوقت الحالى طالبت عدد من أنصارها بفتح ملف المراجعات وقيادته ولكن بشكل شكلى لتسيطر على حالة الغضب التى تنتاب أعضاء الجماعة فى الوقت الحالى، مما جعل تليمة يخرج بمراجعات جديدة.

اخبار سياسة، عصام تليمة، الاخوان، مراجعات فكرية، يوسف القرضاوى، خالد الزعفرانى


موضوعات متعلقة..


الدبلوماسية المصرية تقطع "صوابع" الإخوان الإعلامية.. التضارب يسود التنظيم فور إغلاق قناة رابعة بعد "الجزيرة مباشر مصر".. وبيان يزعم: ضغوط سياسية وراء قرار الغلق.. وخبير إعلامى:وزارة الخارجية لعبت دورا


"الإخوان" تمارس الإقصاء داخل تحالفها.. الجماعة تنفرد بإصدار البيانات دون الرجوع لأنصارها.. والغضب يجتاح الكيانات المتحالفة معها.. وباحث فى شئون التيارات الإسلامية: "التحالف مات وانتهى"


الإخوان تظهر بخدعة جديدة.. تغازل القوى السياسية بشعار "اتحدوا".. والأحزاب ترد: لا يمكن أن نتعاون مع جماعة متطرفة.. وباحث إسلامى: الجماعة فشلت فيما أسمته الثورة الإسلامية وتبحث عن حلول أخرى


"فتنة سيد قطب" بين الإخوان وحلفائها.. يوسف القرضاوى يعيد نشر مذكراته النقدية لـ"قطب".. ويؤكد: مفكرو الحركة الإسلامية يخالفون رأيه حول المجتمع الإسلامى.. والجبهة السلفية تهاجم "القرضاوى" وتتهمه بالسطحى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة