واشنطن بوست: ثلث قوات الحوثيين من الأطفال دون الثامنة عشر

الإثنين، 11 مايو 2015 01:42 م
واشنطن بوست: ثلث قوات الحوثيين من الأطفال دون الثامنة عشر الحرب فى اليمن - صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رصدت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، ظاهرة مشاركة عدد كبير من الأطفال فى القتال فى اليمن، وقالت إن مئات وربما آلاف من الصبية يقاتلون فى الصراع اليمنى، وفقا لما تقوله جماعات حقوقية ومنظمات الإغاثة، الكثير منهم تتراوح أعمارهم بين الثالثة عشر والسادسة عشر، ويشير الخبراء إلى الفقر المتفاقم فى شبه الجزيرة العربية باعتباره سببا رئيسيا فى دفع الأطفال إلى الانضمام إلى الجماعات المسلحة.

ثلث قوات الحوثيين أطفال


ويتواجد الجنود الأطفال فى كل الفصائل التى تقاتل فى اليمن تقريبيا. ووفقا لبعض التقديرات، فإن الصبية الأقل من 18 عاما يشكلون حوالى ثلث قوات المتمردين الحوثيين والتى تقدر بحوالى 25 ألف مقاتل.

وتقول جولين هارنيس، ممثلة منظمة اليونيسيف فى اليمن، إن الفصائل المتحاربة ومنها القاعدة فى شبه الجزيرة العربية والانفصاليين الجنوبيين، يزيدون فى تجنيد القصر، ويعرضون عليهم أموال ووجبات بشكل منظم وفوائد أخرى.

الفقر أحد الأسباب


وقالت هارنيس إن الأطفال الذين يأتون من خلفيات فقيرة يعتبرون التحول للقتال وسيلة لجنى الأموال، ويحدث هذا فى كل الجماعات من الشمال إلى الجنوب وفى كل نواحى البلاد.

وتقول واشنطن بوست إن الوقود والطعام أصبحا نادرين لكثير من سكان اليمن البالغ عددهم 25 مليون نسمة بسبب المعارك والحصار الجوى والبحرى الذى فرضه التحالف، حسبما تقول الأمم لمتحدة وجماعات الإغاثة. وقد أدى الاضطراب إلى إغلاق المدارس مما أدى بدوره إلى اتساع نطاق تجنيد الأطفال المحتملين.

وقال جلال الشامى، الناشط فى مجال حقوق الإنسان فى اليمن والذى يدرس قضية الجنود تحت السن القانونى، إن الوضع الإنسانى المتفاقم يجبر مزيد من العائلات على تحويل أطفالهم إلى معيلين.


موضوعات متعلقة..



- CNN: الحوثيون أسقطوا طائرة مغربية "إف 16" فى اليمن








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة