وزير الاستثمار بمؤتمر الفحم: 30 مليار دولار استثمارات الطاقة خلال 5 سنوات.. التنسيق مع الجهات المعنية لاستخدام الفحم.. الانتهاء من لائحة القانون بعد 3 أسابيع.. تقرير تقييم شركات قطاع الأعمال خلال شهر

الثلاثاء، 12 مايو 2015 03:40 م
وزير الاستثمار بمؤتمر الفحم: 30 مليار دولار استثمارات الطاقة خلال 5 سنوات.. التنسيق مع الجهات المعنية لاستخدام الفحم.. الانتهاء من لائحة القانون بعد 3 أسابيع.. تقرير تقييم شركات قطاع الأعمال خلال شهر جانب من المؤتمر
كتب عبد الحليم سالم - تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت منذ قليل فعاليات اليوم الثانى لمؤتمر مصر الأول للفحم حول أهمية استخدام الفحم وذلك بحضور أشرف سالمان وزير الاستثمار وعفيفى عفيفى رئيس شركة برو تريد ووليد ابو ريا رئيس شركة آر جى أس واللواء محمد يوسف رئيس القابضة للنقل البحرى والبرى وشحاتة مخيمر رئيس شركة النصر للكوك واللواء وحيد طوسون رئيس ميناء الأدبية بالسويس وعدد من رؤساء الشركات.

أهمية استخدام الفحم


وأكد عفيفى عفيفى فى كلمته أهمية استخدام الفحم وأنه الأقل تكلفة لإنتاج الطاقة وطالب بدراسات أكثر عمقا للبحث عن الثروات واستغلالها.

وقال رغم أنه ليس لدينا فحم مثلا يكفى 100 سنة لكن لدينا ثروات منه يمكن استغلالها.

وأضاف أن مصر بحاجة إلى إستراتيجية على مدار 50 سنة لمنظومة الطاقة.

وناقش المؤتمر فى يومه الثانى الاستثمارات الناتجة عن الفحم وتأثيرها على الاقتصاد المصرى واستخدام الفحم كطاقة لأفران صناعة الأسمنت ولأفران صناعة الحديد وإنشاء موانئ متخصصة لاستقبال الفحم وتخزينه بالكيفية اللازمة للحفاظ على البيئة طبقاً للمعايير العالمية وشركات النقل المتخصصة.

كما ناقش المؤتمر الاتجاهات العالمية لاستخدام الفحم وتجارب الدول فى هذا المجال، وجدوى استخدام الفحم فى ظل انخفاض أسعار البترول.

وزير الاستثمار وتحرير الطاقة


وفى كلمته أشار أشرف سالمان وزير الاستثمار إلى أن سياسة تحرير قطاع الطاقة التى تتبعها الحكومة المصرية تهدف إلى تطوير القطاع وتحسين الخدمات المقدمة وتوفير المزيد من المدخلات لسد الفجوة الحالية وإنتاج فائض يمكن استغلاله فى المشروعات الجديدة مستقبلاً، وفى هذا الإطار أشار وزير الاستثمار إلى مزيج الطاقة الذى وضعته الحكومة للعشرة أعوام القادمة والذى يشمل إنتاج 30 ألف ميجا وات.

كما لفت وزير الاستثمار إلى أنه تمت دراسة تجارب العديد من الدول فى استخدامات الفحم فى إنتاج الطاقة، كما يتم التنسيق مع وزارة البيئة وجهاز حماية البيئة لتلبية الاشتراطات والمعايير الدولية المتعلقة بهذا الشأن فى طريقة الصناعة والتخزين والنقل والاستلام.

وتابع أشرف سالمان أنه بتحرير قطاع الطاقة وفتح المجال أمام القطاع الخاص فيه تم التوقيع على أكثر من مشروع خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، مضيفاً أنه باستخدام الفحم لإنتاج الطاقة سيقلل الاعتماد على الغاز الطبيعى كمصدر رئيسى لتوليد الطاقة ويقلل الاعتماد على المواد البترولية فى صناعات الحديد والأسمنت.

تقييم 125 شركة قطاع أعمال


كما كشف أشرف سالمان وزير الاستثمار خلال مشاركته بمؤتمر مصر الأول للفحم أن لجان التقييم ستنتهى من تقييم 125 شركة تابعة للشركات القابضة خلال شهر.

وقال إن عملية التقييم بدأت منذ 9 أشهر من قبل مكاتب استشارية بهدف الوقوف على حالة الشركات.

وأضاف أن طرح الشركات للبورصة سيتوقف على رفع كفائتها أولا وتعظيم قيمتها قائلا "لا نريد إدخال بضاعة تالفة للبورصة".

وقال أشرف سالمان إنه تم تغيير الأنظمة المحاسبية بالشركات ويتم التعامل مع الأرقام بصورة شهرية رغم صعوبة تغيير الثقافة.

تدريب 75 ألف عامل


كما أعلن عن الانتهاء من تدريب نحو 75 ألف عامل ومهندس وغنى من بين 300 ألف يعملون بقطاع الأعمال وذلك بنهاية العام الجارى، معتبرا أن الارتقاء بقدرات العاملين مهم للعمل.

وأوضح الوزير أن أرباح الشركات العام الماضى تخطت 1,6 مليار جنيه بزيادة نحو 230 مليون عن العام السابق.

وقال إنه فيما يتعلق بمديونيات بنك الاستمثار القومى سيتم استبدالها بأسهم حتى يتم حلها نهائيا من خلال الشراكة مع الشركات.

وأكد أشرف سالمان أهمية استخدام الفحم رغم وجود محاذير دولية ومحلية.

وقال إن دول العالم تستخدم الفحم رغم الأضرار البيئية له وسيتم استخدامه رغم المخاوف منه لكن أى دولة فى العالم يكون لديها مزيج من الطاقة.

وردا على سؤال لـ"اليوم السابع" حول وقت صدور لائحة قانون الاستثمار قال سيتم إصدارها خلال 3 أسابيع للمزيد من المناقشات حولها.

لا مساس بالمناطق الحرة


وكشف أنه فيما يتعلق بالمناطق الحرة لن يتم المساس بها لا فى التجديد ولا فى المناطق القديمة لكن المناطق الجديدة متوقفة، وأنه لا يمكن أبدا تجاهل أهمية المناطق الحرة لمصر وسيتم مراعاة ذلك فى اللائحة التنفيذية.

ولفت الوزير إلى أنه فيما يتعلق بالعاصمة الجديدة من المتوقع توقيع اتفاق ربما بعد سنة وتم تخصيص محام دولى من وزارة الاستثمار ومن الجهة التى ستنفذ العاصمة الجديدة.

وهو أمر ينطبق على بقية مذكرات التفاهم التى تم توقيعها مثل القطار فائق السرعة، معتبرا أن أى مذكرة تفاهم لابد أن تنطبق عليها مستوى الجودة والسعر والوقت وسنبحث عن الأفضل لنا.

وقال الوزير أتوقع إن يصل حجم الاستثمار فى مجال الطاقة والفحم لنحو 30 مليار دولار خلال الخمس سنوات القادمة لكن 85% منها.

منوها أن هناك توجها حكوميا لاستخدام الفحم مع الحفاظ على البيئة بخبرات محلية وأجنبية.

وأضاف سالمان أن مصر بحاجة لذلك ضمن منظومة الطاقة خلال المرحلة القادمة.

وتطرق الوزير ردا على مداخلة أحد المشاركين إلى أننا بحاجة إلى ثورة إدارية لأن البيروقراطية مترسخة من 60 سنة.

وأضاف سالمان أن مصر لديها 6,5 مليون موظف فى حين أن أمريكا تدار بـ2 مليون موظف والصين بـ3,2 مليون موظف.

الموانئ واستقبال الفحم


من جانبه انتقد وليد ابو ريا رئيس إحدى الشركات ما يحدث من سوء معاملة فى التعامل مع سفن الفحم فى بعض الموانئ مثل ميناء الأدبية وعدم تطوير الموانئ، مطالبا بالتخصص فى مسألة الشحن وعدم خلط الأمور.

كما تطرق اللواء محمد يوسف والواء وحيد طوسون إلى ما شهدته الموانئ من تطوير خاصة ميناء الأدبية والحفاظ على البيئة.


اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة