الفورين بوليسى: إسرائيل لا تمانع تسليح أمريكا لدول الخليج

الخميس، 14 مايو 2015 08:28 م
الفورين بوليسى: إسرائيل لا تمانع تسليح أمريكا لدول الخليج نتنياهو
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة الفورين بوليسى نقلا عن مصادر بالحكومة الأمريكية عن قرب إبرام صفقات تسليح بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجى، خلال القمة التى تعقد بين الطرفين فى كامب ديفيد.

وعلمت الفورين بوليسى من عضو فى لجنة العلاقات الأمريكية - الإسرائيلية بالكونجرس، أن إسرائيل لا تظهر أى ممانعة فى مد أمريكا دول الخليج بأسلحة جديدة لتطوير وسائل دفاعها ومواجهة التهديد الإيرانى فى المنطقة.

ويقول: أضافت مصادر من وزارة الخارجية الأمريكية إن إسرائيل لديها أكثر من سبب لعدم الممانعة فى تسليح دول مجلس التعاون الخليجى، فهى تعلم أن إدارة باراك أوباما ستحرص على إبقاء التفوق الإسرائيلى فى المنطقة من حيث التسليح وتنوعه، كما أن دول الخليج بتوجسها من صعود الدور الإيرانى فى المنطقة غدت تشارك الدولة العبرية فى قلقها من الجمهورية الإسلامية ونفوذها المتنامى.

وتطرقت الفورين بوليسى إلى الأسلحة التى ستكون محط اهتمام دول الخليج مثل الطائرات ومعداتها وأجهزة الرادار القادرة على كشف تسلل أى طائرات أو قوارب إيرانية إلى الأجواء اليمنية لمساعدة جماعة الحوثيين المتمردة التى تقود المملكة السعودية حملة عسكرية ضدها.

وأشارت إلى محاولة دول الخليج لعقد اتفاقية دفاع مشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذى لم توافق الإدارة الأمريكية على اتمامه مما أوحى للبعض أنه السبب فى عدم حضور الملك السعودى "سلمان بن عبد العزيز" للقمة مكتفيا بإرسال ولى عهده الأمير "محمد بن نايف".

وكان نائب مستشار الأمن القومى للولايات المتحدة "بين رودز" قد صرح للجزيرة الأربعاء بأن بلاده غير مستعدة حاليا على عقد صفقة دفاع مشترك مع دول الخليج، مضيفا بأن الناتو على سبيل المثال استغرق العديد من السنوات لتشكيله.

وأضاف تقرير الفورين بوليسى أن واشنطن لا تبدو متحمسة من أجل عقد اتفاقية دفاع فى منطقة تشوبها العديد من الاضطرابات التى تجعلها غير مستقرة سياسيا واقتصاديا.


اليوم السابع -5 -2015









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة