بالصور.. اغتصاب كورنيش الإسكندرية يثير استياء مواطنيها.. "مافيا الشواطئ" تدمر المظهر الجمالى.. أسلاك شائكة وأكشاك خرسانية تحجب رؤية البحر.. ومناشدات لتدخل الرئيس لحماية حقوق التمتع بالطبيعة

السبت، 16 مايو 2015 03:08 ص
بالصور.. اغتصاب كورنيش الإسكندرية يثير استياء مواطنيها.. "مافيا الشواطئ" تدمر المظهر الجمالى.. أسلاك شائكة وأكشاك خرسانية تحجب رؤية البحر.. ومناشدات لتدخل الرئيس لحماية حقوق التمتع بالطبيعة أسلاك لكافيه يحجب الرؤية على شاطئ الإسكندرية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدى انتشار الأسلاك الشائكة والأكشاك الخشبية والمبانى الخرسانية الممتدة بطول الكورنيش، وحجب رؤية البحر وتشويه أجمل ما فى الإسكندرية، إلى حالة من الاستياء شديدة بين أهالى المحافظة الساحلية.

يقول سيد أحمد متولى "عامل" لـ"اليوم السابع": "لم أعد أجد مكانا للجلوس مع أولادى على كورنيش الإسكندرية وكانت فسحتنا الوحيدة فى فصل الصيف هو الجلوس على الكورنيش والتمتع بالبحر، خاصة بعد تأجير الشاطئ كله تقريبا لكافيهات وأصبح سعرها مرتفعا جدا، وإمكانياتى المحدودة لا تستطيع مجاراة هذا الغلو وأنا لدى 3 أطفال".

ذكية حسين "ربة منزل" تقول: "كان هناك بعض الأماكن المفتوحة قبل ذلك فى الكورنيش وكانت هناك أماكن مخصصة يمكن الجلوس بها ورؤية البحر، ولكن هذا العام فوجئنا بأسلاك شائكة وأكشاك، وأصبحنا نجلس على الرصيف أنا وأطفالى الاثنين لا نرى البحر، ونطالب المسئولين بعودة شاطئ الإسكندرية لأهلها".

أما صلاح هريدى، أحد النشطاء فى المجتمع المدنى بالإسكندرية فأوضح لـ"اليوم السابع"، أن ما يحدث للكورنيش هو اغتصاب بمعنى الكلمة، حيث اغتصاب روح الإسكندرية، وقال: "أتعجب من سكوت الجميع والكورنيش يغتصب قطعة قطعة وتحجب عن أهل المدينة وزائريها روحها وسبب وجودها، وأشار إلى أن الأمر استفحل وأصبح لا يمكن السكوت عنه بأهم أجزاء الكورنيش التاريخية والذى فكت أحجاره التاريخية لعمل فتحات للدخول".

ووصف ما يحدث بـ"الأورام السرطانية" من النوع الخطير الذى يجب التصدى المجتمعى لها فوراً فى حملة قوية لأن الدولة هى التى تغتصب وتؤجر.

من جانبه أكد التيار الليبرالى المصرى، أن مدينة الإسكندرية التاريخية تتعرض لتدمير ممنهج من قبل مافيا تأجير الشواطئ والكافيهات، بعدما أصبح الكورنيش على طول امتداده وما يحويه من الممشى الموجود داخل أسواره والمخصص للتريض تحتله الكافيهات بعضها تم استئجارها من محافظة الإسكندرية وأخرى قائمة بوضع اليد.

وأشار التيار الليبرالى فى بيان له، إلى أن منطقة سابا باشا وسان ستيفانو أصبحت شواطئها حكرا فقط على بعض النقابات والأندية والفنادق، بالإضافة إلى ما حدث مؤخرا فى الميناء الشرقى من تدمير السور التاريخى من أجل إقامة جراج فى حرم البحر.

وأوضح أن تقاعس المسئولين السابقين والحاليين بالمحافظة يقف وراء تشويه مدينة الحضارة والتاريخ، وأعرب التيار الليبرالى عن خيبة أمله فى أداء محافظ الإسكندرية الجديد، فرغم تعرضه لحملة شرسة من قبل مافيا العقارات إلا أنه لم يثبت حتى الآن جدارته فى منصب المحافظ.


وطالب التيار الليبرالى، الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتدخل شخصيا لحماية الحقوق الطبيعية للمواطنين من الاعتداءات المستمرة على كورنيش الإسكندرية وإعادته مثلما كان متنفسا طبيعيا يخفف من آلام وهموم المواطنين ويمنحهم بعض المتعة والسعادة.

وتساءل رشاد عبد العال المنسق العام للتيار الليبرالى المصرى: "لمصلحة من يتم تدمير المدينة التاريخية التى تعد من أقدم مدن العالم؟"، محذرا من الآثار السلبية والتداعيات الناجمة جراء عدم تمكين المواطنين من رؤية البحر نتيجة انتشار الأسلاك الشائكة والأكشاك الخشبية والبنى الخرسانية الممتدة بطول الكورنيش والتى شوهت أجمل ما فى الإسكندرية.

يذكر أن محافظة الإسكندرية قد أجرت مزايدة علانية لطرح 19 شاطئا للإيجار بحق الانتفاع لمدة 3 سنوات الشهر الماضى.



 سور إضافى فوق سور الكورنيش لأحد الكافيهات يحجب الرؤية -اليوم السابع -5 -2015
سور إضافى فوق سور الكورنيش لأحد الكافيهات يحجب الرؤية


أسلاك حديدية تقتطع أجزاء من الكورنيش -اليوم السابع -5 -2015
أسلاك حديدية تقتطع أجزاء من الكورنيش


 أسلاك شائكة بامتداد أحد الكافيهات بمنطقة بحرى -اليوم السابع -5 -2015
أسلاك شائكة بامتداد أحد الكافيهات بمنطقة بحرى


 أسلاك شائكة تتبع أحد الكافيهات على شاطئ الإسكندرية بمنطقة جليم -اليوم السابع -5 -2015
أسلاك شائكة تتبع أحد الكافيهات على شاطئ الإسكندرية بمنطقة جليم


 أسلاك لكافية يحجب الرؤية على شاطئ الإسكندرية -اليوم السابع -5 -2015
أسلاك لكافية يحجب الرؤية على شاطئ الإسكندرية


 أسلاك فى منطقة بحرى -اليوم السابع -5 -2015
أسلاك فى منطقة بحرى


انتشار ظاهرة الأسلاك الشائكة بطول الكورنيش -اليوم السابع -5 -2015
انتشار ظاهرة الأسلاك الشائكة بطول الكورنيش


اقتطاع وتحديد شاطئ خاص لأحد الكافيهات بسور حديد -اليوم السابع -5 -2015
اقتطاع وتحديد شاطئ خاص لأحد الكافيهات بسور حديد










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة