وزير الخارجية: تحركات تحالف دعم الشرعية باليمن لمواجهة التهديدات.. والمبعوث الأممى: مصر لها دور هام باليمن.. وانتهاكات الحوثيين أفشلت تمديد الهدنة.. والرياض لم تهمش الأمم المتحدة فى حل الأزمة

الثلاثاء، 19 مايو 2015 12:35 م
وزير الخارجية: تحركات تحالف دعم الشرعية باليمن لمواجهة التهديدات.. والمبعوث الأممى: مصر لها دور هام باليمن.. وانتهاكات الحوثيين أفشلت تمديد الهدنة.. والرياض لم تهمش الأمم المتحدة فى حل الأزمة جانب من اللقاء
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى أول زيارة له للقاهرة بعد توليه منصبه كمبعوث أممى لليمن، أكد إسماعيل ولد الشيخ أحمد، على أهمية الدور المصرى الإقليمى المحورى فى تحقيق الاستقرار فى المنطقة بشكل عام وفى اليمن بشكل خاص لما تحظى به مصر من احترام خاص من الشعب اليمنى لدورها التاريخى الهام فى اليمن، لافتا إلى أنه أجرى مشاورات مع وزير الخارجية المصرى سامح شكرى لإطلاعه على آخر المستجدات على الساحة اليمنية وجهود حل الأزمة.

المبعوث الأممى وشكرى يبحثان الوضع فى اليمن


ودارت مباحثاته مع شكرى والتى وصفها بالمهمة حول مبادرة الأمين العام للأمم المتحدة والخاصة بالهدنة فى اليمن، مشيرًا إلى أنه تم بحث الاجتماع الخاص باليمن فى جنيف والرياض، فضلًا عن اللقاءات التى أجراها فى الفترة الأخيرة.

ونوه إلى أن رؤيته لحل الأزمة تقوم على عنصرين أساسيين الأول أن يتم العمل على تمديد الهدنة الإنسانية لأن الوضع ما زال صعبًا، والثانية العمل على تحقيق اجتماع جنيف للأطراف اليمنية وكل الأحزاب السياسية والمجتمع المدنى، مشددا على أن الأمم المتحدة تريد لقاءً شاملًا لكافة الفرقاء معربا عن تفاؤله أن ينعقد هذا الاجتماع ويسفر عن نتائج إيجابية.

اجتماع الرياض جسر لاجتماع جنيف


وأوضح أن اجتماع الرياض مهم جدا لحل الأزمة اليمنية، معتقدًا أن يكون جسرًا جيدًا لاجتماع جنيف، مؤكدًا لم يكن هناك تهميش للأمم المتحدة فى اجتماع الرياض، وأنه ممثل لها فى الجولة الافتتاحية مشيرا إلى عقده لقاءات مع المسئولين السعوديين بالإضافة إلى لقائه بالرئيس اليمنى عبد ربه هادى ورئيس الوزراء اليمنى محفوظ بحاح، منبها إلى أنهم جميعا يقدرون الدور الأممى فى اليمن، مؤكدا أنه التقى الحوثيين فى اليمن ولديه تأكيدات بأنهم سيحضرون اجتماعات جنيف.

انتهاكات الحوثيين سبب فى فشل تمديد الهدنة


وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطى، أن المبعوث الأممى عرض على الوزير شكرى مفصلا للأوضاع الأمنية والسياسية والإنسانية فى اليمن إلى ضوء زيارته الأخيرة لليمن ومشاركته فى مؤتمر الرياض الذى افتتحه الرئيس اليمنى هادى منصور، مؤكدا على أنه كان يأمل فى تمديد الهدنة الإنسانية لخمسة أيام أخرى، غير أن حدوث انتهاكات للهدنة من جانب الطرف الآخر المناوئ للشرعية قد عرقل حدوث ذلك.

وقد عقب الوزير شكرى بأن تحركات التحالف الداعم للشرعية تقتصر على التهديدات المباشرة القائمة من جانب للطرف الآخر، وأنه إذا كان هناك حرص على أرواح الشعب اليمنى فيتعين على الطرف المناوئ للشرعية أن يتوقف عن أعماله الاستفزازية والعدائية .

الأمم المتحدة تؤكد على أهمية احترام الشرعية باليمن


أضاف المتحدث أن المبعوث الأممى تناول الوضع الإنسانى فى اليمن والجهود المبذولة للعمل على توفير المساعدات ومواد الإغاثة الإنسانية والطبية والغذائية لأبناء الشعب اليمنى، مجددا التأكيد على أهمية احترام الشرعية فى اليمن لدعم الحل السياسى فى اليمن، كما تناول المبعوث الأممى تهديد الإرهاب فى المنطقة العربية وأهمية التحرك لمواجهة هذه الظاهرة التى تهدد الجميع بدون استثناء.
وأوضح عبد العاطى أن الوزير شكرى أكد خلال اللقاء على ثوابت الموقف المصرى تجاه اليمن، خاصة قيما يتعلق بتحقيق تطلعات الشعب اليمنى الشقيق فى إقامة نظام ديمقراطى حقيقى يحفظ للبلاد ويضمن احترام الحكومة الشرعية المنتخبة وعودتها لممارسة صلاحياتها ويصون لليمن وحدته الإقليمية.



موضوعات متعلقة


- مبعوث الأمم المتحدة لليمن: دور مصر بالمنطقة لا يمكن تغافله













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة