نيويورك تايمز: الفلسطينيون لن يحققوا حلم الدولة بالتفاوض مع الإسرائيليين

الأربعاء، 20 مايو 2015 12:35 م
نيويورك تايمز: الفلسطينيون لن يحققوا حلم الدولة بالتفاوض مع الإسرائيليين رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
كتبت ـ ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الولايات المتحدة إلى ضرورة التوقف عن منع تحرك الأمم المتحدة فى قضية سلام الشرق الأوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والبدء فى الضغط لتمرير قرار صارم من قبل مجلس الأمن الدولى يجبر الطرفين على التفاوض على اتفاق.

حكومة نتنياهو تحول دون الدولة الفلسطينية


وأشارت الصحيفة فى افتتاحيتها اليوم، الأربعاء، إلى أن ترحيب أوباما الأسبوع الماضى بالحكومة الإسرائيلية الجديدة ربما بدا تصالحيا، إلا أن الرئيس الأمريكى لم يعد لديه أى أوهام عن قادة إسرائيل. ففى أعقاب الانتخابات الإسرائيلية، أصبح نشطاء السلام والدبلوماسيين الذين كرسوا أغلب حياتهم المهنية لتحقيق حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطينى الإسرائيلى أكثر اكتئابا من أى وقت مضى. وقبل أن يعلن نتنياهو فى ختام حملته الانتخابية أن الفلسطينيين سيظلون تحت الاحتلال العسكرى الإسرائيلى طالما بقى هو رئيسا للحكومة، فهم أوباما أن حماس الحكومة الإسرائيلية لاستمرار محادثات السلام مع الفلسطينيين لا يخدم أى غرض سوى توفير غطاء لاستمرار الدولة العبرية فى توسيع المستوطنات اليهودية، ويحول دون ظهور أى شىء أقرب لدولة فلسطينية فى الضفة الغربية.

اليسار الوسط لن يحل الصراع


وأمام هذا الواقع المرير، تتابع الصحيفة، فإن بعض المراقبين اتجهوا بسذاجة إلى الاتحاد الصهيونى "يسار وسط" خلال الحملة الانتخابية. إلا أن فكرة أن حكومة يقودها إسحاق هرتزوج وتسيبى ليفنى يمكن أن تؤدى إلى اتفاق الدولتين مع الفلسطينيين هى أيضا وهم. فالاتفاق الذى يستند على أساس حدود 1967 لم يظهر أبدا فى برنامج الاتحاد الصهيونى ولم يشر إليه أبد هرتزوج.

وكان واضحا لأى شخص مطلع على تاريخ الصراع الفلسطينى الإسرائيلى أن الأمل القليل المتبقى يعتمد على ظهور حكومة إسرائيلية تخضع بالكامل لسيطرة اليمين المتطرف. فوحدها الحكومة اليمينية التى تعارض الحساسيات الديمقراطية الأمريكية بشدة، مثلما ستفعل تلك الحكومة بالتأكيد، يمكن أن تقدم انفتاحا سياسيا مطلوبا من أجل تغيير سياسة أمريكا فى الشرق الأوسط. ومن ثم، فإن فوز اليمين المتطرف فى إسرائيل قدم انفتاحا ضيقا، وإن لم يكن متوقعا، لأوباما، ويسمح له بإعادة تقيم سياسة أمريكا تجاه عملية السلام.

إعادة تقييم السياسة الأمريكية


وتمضى نيويورك تايمز قائلة إن عملية إعادة التقييم يجب أن تبدأ بالتخلى عن الافتراض القديم بأن الفلسطينيين لن يحققوا حلم الدولة إلا من خلال التفاوض مع نتنياهو. فبسبب تصريحات الأخير وسلوكه أثناء الانتخابات ناهيك عن استمرار بناء المستوطنات، فإن هذا الاعتقاد فقد مصداقيته. ومن المؤكد الآن أن حل الدولتين لن يظهر أبدا من أى مفاوضات فلسطينية إسرائيلية.

ضغوط مجلس الأمن


وتؤكد نيويورك تايمز أن مثل هذا الاتفاق يمكن أن يتحقق فقط لو قدم مجلس الأمن الدولى، بدعم قوى من الولايات المتحدة، للطرفين شروط واضحة لاستئناف محادثات السلام التى تسفر عن اتفاق فى إطار زمنى محدد. ولو لم تقبل إسرائيل أو الفلسطينيين أو كليهما بشروط المجلس، أو فشلوا فى التوصل إلى اتفاق فى هذا الإطار الزمنى، ستنضم أمريكا للدول الأخرى فى طلب مجلس الأمن حل قضايا الوضع النهائى العالقة مثل وضع القدس ومصير اللاجئين الفلسطينيين والمستوطنات والترتيبات الأمنية.

تحدى شرعية دولة إسرائيل


وتمضى الصحيفة فى القول إن الحكومة اليمنية الإسرائيلية لن تقبل بالطبع قرارا من مجلس الأمن يدعو لتأسيس الدولة الفلسطينية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلى. إلا أن مثل هذا القرار سيشجع المقاطعات الدولية لإسرائيل وتتحدى شرعيتها. وستثار الشكوك على نطاق واسع فى وضع إسرائيل كدولة ديمقراطية وأيضا حول صداقتها غير المشروطة مع أمريكا ويتراجع دعمها حتما. ومن ثم، فإن تلك الظروف ستؤدى على الأرجح إلى تغيير السياسات الإسرائيلية أكثر من أى استراتيجيات حالية.

اليوم السابع -5 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة