الديجيتال.. "بعبع" الحكومة الذكية..

7 أسباب وراء كره المصريين لـ"العداد الديجيتال".."زيادة الأسعار والنصب"

الأربعاء، 27 مايو 2015 04:00 ص
7 أسباب وراء كره المصريين لـ"العداد الديجيتال".."زيادة الأسعار والنصب" تاكسى أبيض
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الديجيتال".. ثقافة جديدة على المصريين لا يعرفون كيفية التعامل معها بل ويخافون منها لربطها بزيادة الأسعار، وهناك عدد من العدادات الديجيتال التى بدأت تنتشر فى مصر، وكان للمصريين تجربة معها مثل: عداد التاكسى الأبيض وعداد الكهرباء وغيرها.. وهنا نقدم لك 7 أسباب يكره المصريون بسببها "العدادات الديجيتال".

1- "هيزودوا الأسعار".. يعتقد المصريون أن العداد الديجيتال هو طريقة الحكومة الذكية السحرية لرفع أسعار أى شىء، فهم يخافون من تعميم العداد الديجيتال الكهربائى بدلاً من الميكانيكى، لرفعه أسعار الكهرباء.

2- "هيتنصب عليك".. تجربة المصريين مع العداد الديجيتال سيئة للغاية، فأغلب سائقى التاكسى الأبيض يتلاعبون فى العداد للنصب على المواطن، وهو سبب آخر لكره المصريين له.

3- "مش واخدين عليه".. اعتاد المواطن المصرى على الأشياء التقليدية التى تناسب طبيعته، وهو لا يحب التغيير أو التجديد لأنه لن يجيد التعامل مع العداد الديجيتال الكهربائى الجديد، الذى يحتاج لشحنه بكارت شحن، وهو شىء لم يعتد عليه.

4- "خايفين يزودوا الضرائب".. يخاف المصريون أيضاً من العدادات الديجيتال، خوفاً من إضافة رسوم جديدة على أسعار الكهرباء بخلاف أسعار القمامة، التى لا يستفاد بها المواطن رغم دفعه تكلفتها.

5-"هيتعب المواطن".. فيصبح من الضرورى أن يشحن الكارت، حتى يحصل على الكهرباء، وبهذا تكلفه مجهوداً أكبر مقارنة بالعداد التقليدى.

6-"محتاج كتالوج".. فيحتاج المصرى للكتالوج ليشرح له طريقة تشغيل هذا العداد، بأرقامه وإعداداته، بخلاف العداد العادى الذى يعمل بسهولة.

7-"مش هيلاقى كارت شحن".. قد تنقطع الكهرباء بشكل مفاجئ، ولا يجد كارت شحن لشحنه، ويضطر للبحث فى الشوارع عن كروت الشحن الجديدة.

د.محمد اليمانى المتحدث باسم وزارة الكهرباء -اليوم السابع -5 -2015
د.محمد اليمانى المتحدث باسم وزارة الكهرباء


يقول د.محمد اليمانى، المتحدث الإعلامى باسم وزارة الكهرباء، لـ"اليوم السابع"، إنه لا توجد علاقة بين زيادة الأسعار والعداد الديجيتال الجديد، وإنهم لن يقوموا برفع أسعار الكهرباء مع تعميم العدادات الجديدة، مضيفاً أن هناك برامج وتطبيقات على الهاتف المحمول يمكن للمواطن من خلالها تلقى قراءة عداده ومتابعته بنفسه.
عداد الكهرباء الديجيتال -اليوم السابع -5 -2015
عداد الكهرباء الديجيتال

وأوضح أنه إذا نفذ رصيد العداد، فهو مبرمج ويعطى فترات سماح يمكن من خلالها المواطن شراء كارت شحن، مع ضمان ألا تنقطع الكهرباء ليلاً، مضيفاً أن هناك كروت شحن احتياطية يمكن للمواطن الاستعانة بها، وكذلك خاصية الشحن على الهواء للعداد الديجيتال.

وأكد أن هناك فرقا بين العداد الميكانيكى والديجيتال، فالديجيتال عداد ذكى يتصل من خلال شبكة بين المشترك ووزارة الكهرباء، تتواصل مع المواطن بإرسال رسائل Sms على الهاتف المحمول وخلق نوع من التواصل وهو ما يميزه عن غيره من العدادات التقليدية.
على عبد العظيم سائق تاكسى الأبيض -اليوم السابع -5 -2015
على عبد العظيم سائق تاكسى الأبيض

أما عن عدادات التاكسى الديجيتال، يقول على عبد العظيم، سائق تاكسى، إن معظم سائقى التاكسى الذين يفتقدون للضمير "بيشغلوا العداد الجديد على مزاجهم"، ففى المشاوير القصيرة يرفضون تشغيله، مضيفاً أن هناك بعض السائقين يبرمجوا العداد للنصب على المواطن.

عداد التاكسى الديجيتال -اليوم السابع -5 -2015
عداد التاكسي الديجيتال

وأوضح "عبد العظيم" أن من الأسباب التى تجعل المواطن يكره "الديجيتال" هو نصب بعض سائقى التاكسى، علاوة على رفع الحكومة لأسعار التاكسى الأبيض بعد زيادة سعر البنزين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة