"الناس على تويتر يتساءلون": "درجة الحرارة كام؟".. المواطنون: وصلت 53 والحكومة ترفض الإفصاح لعدم منح الإجازات.. والأرصاد تتبرأ من الشكوك.. وتؤكد: نخضع لمعايير عالمية ثابتة.. والتحسن يبدأ غدا

الأربعاء، 27 مايو 2015 01:26 م
"الناس على تويتر يتساءلون": "درجة الحرارة كام؟".. المواطنون: وصلت 53 والحكومة ترفض الإفصاح لعدم منح الإجازات.. والأرصاد تتبرأ من الشكوك.. وتؤكد: نخضع لمعايير عالمية ثابتة.. والتحسن يبدأ غدا صورة أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت الموجة الحارة التى تتعرض لها البلاد حاليًا جدلا بين المواطنين، حول مدى صحة قياس درجات الحرارة التى أعلنتها هيئة الأرصاد الجوية بأن العظمى فى القاهرة 45 درجة مئوية، حيث أكد المواطنون أن درجة الحرارة تجاوزت 53 درجة، وشكك البعض فى مصداقية هيئة الأرصاد، وأنها ترفض الإفصاح عن درجات الحرارة لعدم حصول الموظفين على إجازة رسمية بأجر كامل، وفقًا لميثاق الأمم المتحدة.

وانتشرت الأقاويل على شبكات التواصل الاجتماعى "الفيس بوك وتويتر" بأن درجات الحرارة اليوم تسجل لأول مرة منذ 122 عاما هذا القياس، وأخرى لأول مرة فى التاريخ، إلا أن خبراء الطقس أنهوا هذا الجدل، مؤكدين أن المحطات تبلغ أوتوماتيك عن قياساتها.

كيفية قياس درجات الحرارة المعتد بها عالميا


وكشف خبراء الطقس عن كيفية قياس درجات الحرارة المعتد بها عالميا طبقًا لمنظمة المناخ العالمية، والتى تخضع لمعايير ثابتة، موضحين أن قياس درجات حرارة الهواء يكون فى الظل، لأن "الثيرموميتر" الذى يتم قياسها به لو وضع تحت أشعة الشمس المباشرة، سترتفع درجته بالإشعاع، مما يؤدى إلى إعطاء درجة حرارة غير مطابقة لحرارة الهواء.

وأضاف خبراء الطقس أن قياس الحرارة يكون على ارتفاع مترين من السطح الذى يكون عشبيا أو ترابيا، لأن أى سطح معدنى أو خرسانى سيحتفظ بقدر عالى من الحرارة، مما يؤثر على القياس، بالإضافة إلى أن المكان لابد أن يكون مفتوحًا بشكل يضمن تجدد الهواء، وبالتالى تكون درجات الحرارة مطابقة للمعايير، وتعتبر نتيجة منطقية.

شعور الإنسان بالحرارة يختلف حسب الظروف المحيطة به


وأكد خبراء الطقس أن شعور الإنسان بالحرارة يختلف حسب الظروف المحيطة به، بمعنى "أن من يقف فى الشمس ساعة ليس كمن يقف تحت شجرة، وليس كمن يعمل فى البناء ويقوم بصب خرسانة، وهو ما يختلف عن من داخل سيارة ويفتح زجاجها".

وسائل قياس الحرارة بخلاف المحطات المعتمدة تقوم بقراءة غير صحيحة


وأضاف خبراء الطقس، أن معظم وسائل قياس الحرارة بخلاف المحطات المعتمدة، تقوم بقراءة درجات حرارة غير صحيحة لأنها تفتقد معايير القياس، بما فيها الأجهزة الشخصية سواء ساعة أو موبايل، أو سيارة .

وأكد خبراء الطقس أن الموجة ستبلغ ذروتها اليوم على المناطق الشمالية، مع حوالى 45 درجة مئوية متوقعة فى القاهرة، و40 فى الإسكندرية، مع رياح نشطة ورمال مثارة، وتنخفض درجات الحرارة غد الخميس بقيم تتراوح من 10 إلى 12 درجة، لتسجل القاهرة 35 والإسكندرية 27، على أن توالى انخفاضها بعد غد الجمعة.

أما شمال ووسط الصعيد ومدن البحر الأحمر تبلغ الموجة ذروتها أيضًا مع درجات حرارة عظمى حول 46 درجة مئوية، تنخفض نسبيا غد الخميس، وأن يظل الطقس شديد الحرارة، مع انخفاض ملحوظ بعد غد الجمعة لتعود الحرارة حول منتصف الثلاثينيات.

وفى جنوب الصعيد فتبلغ الموجة ذروتها غد الخميس مع درجات حرارة تتراوح من 46 إلى 48 درجة، تنخفض تدريجيا يومى الجمعة والسبت بقيم تتراوح من 8 إلى 10 درجات، لتعود الحرارة الشديدة إلى معدلاتها الطبيعية.

غداً طقس لطيف على السواحل الشمالية حار على الوجه البحرى والقاهرة


ويسود غد الخميس، طقس لطيف على السواحل الشمالية حار على الوجه البحرى والقاهرة، ويظل شديد الحرارة على باقى الأنحاء نهارًا معتدلا ليلا، والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة تنشط على أغلب الأنحاء مثيرة للرمال والأتربة وعلى خليج السويس وعلى البحر الأحمر والبحر المتوسط مما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك، كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالًا وقد يصاحبها سقوط الأمطار الخفيفة على السواحل الغربية ومناطق متفرقة من الدلتا.




موضوعات متعلقة


- "تسلح بالشمسية والزمزمية.. أنت على موعد غدا مع ذروة الموجة الحارة".. الأرصاد تحذر درجة الحرارة فى القاهرة 45 والغردقة أعلى عظمى فى مصر بـ47..وخبراء الطقس ينصحون بـ "ملابس قطنية" وتجنب أشعة الشمس












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة