غادة والى: الحكومة تخصص ١١ مليار جنيه إعانات للأسر الفقيرة بالموازنة الجديدة

الأربعاء، 27 مايو 2015 07:18 م
غادة والى: الحكومة تخصص ١١ مليار جنيه إعانات للأسر الفقيرة بالموازنة الجديدة الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى
كتب مدحت عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، أن الحكومة وافقت على تخصيص نحو 11 مليار جنيه فى موازنة العام المالى المقبل الذى يبدأ فى يوليو كإعانات مالية للأسرة الفقيرة والأكثر احتياجا، من بينها أكثر من 4 مليارات جنيه ضمن برنامج "كرامة وتكافل" الذى أطلقته الوزارة.

وقالت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي خلال كلمتها أمام أعضاء الغرفة الأمريكية بالقاهرة أن الحكومة جادة فى خطتها للإصلاح الاقتصادي والاجتماعى، وأن ملف العدالة الاجتماعية لا يعد رفاهية، وأنه ملف أساسى فى أى دولة ديمقراطية.

وقالت وزيرة التضامن إن نحو 60% من الفقراء المصريين يتواجدون فى محافظات الصعيد، وهو مادفع الوزارة إلى تكثيف برامجها الفترة الحالية على تلك المحافظات، وعلى رأسها برنامج "كرامة وتكافل" والبرامج الخاصة بالمرأة المعيلة، لافتة إلى أن العدالة الاجتماعية لا تعنى فقط توفير الحماية للفقراء، لكنها تعنى أيضا المساهمة فى تطوير القدرات وتأهيل الفقراء، وهو ما تقوم به وزارة التطوير الحضارى الخاصة بتطوير العشوائيات، وأن بناء وتشبيك قواعد البيانات أتاح للوزارة وللحكومة معرفة من هم الفقراء وأين يوجدون وكيفية الوصول اليهم.


وطالبت مجتمع الأعمال بالاهتمام بملف المسئولية الاجتماعية، مشيرة الى ان المجتمع يحتاج نموا ينعكس على الفقراء، ويخلق الوظائف للشباب ويحقق العدالة الاجتماعية لكل المصريين، وهو ما دفع الوزارة لدراسة تجارب دول البرازيل والمكسيك وكولومبيا فى مكافحة الفقر، وايفاد فريق بحثى لدراسة نموذج مكافحة الفقر فى دولة الفلبين.


وأوضحت أن الحكومة لا تبحث عن الاستثمار لمجرد تدفق الاستثمار فحسب، ولكن من الاستفادة من المعرفة والخبرات، مشيرة إلى أن هناك العديد من المؤشرات الدالة على وجود تحسن فى الاقتصاد المصرى، وهو ما اتضح فى رفع التصنيف الائتمانى لمصر عبر مؤسستى "موديز" و"فيتش".

وأكدت على استمرارية الحكومة فى برنامج إصلاح وإعادة هيكلة الدعم بشكل عام للوصول إلى مستحقيه، كما كشفت عن زيارة جيم يونج كيم رئيس البنك الدولى إلى القاهرة مطلع يونيو المقبل، والتى تعد أول زيارة من نوعها لرئيس البنك منذ 20 عاما، وفقا للوزيرة.

من جانبها قالت قباج المستشارة القانونية لوزارة التضامن الاجتماعي، ومديرة برنامج تكافل وكرامة إنه من المتوقع صرف معاش برنامج "تكافل وكرامة" بداية من الشهر القادم لنحو 53 الف أسرة، حيث سيتم الصرف لنحو 21 ألف أسرة فى الاقصر و43 ألف أسرة فى الجيزة.

وأضافت : نستهدف خلال العام المالي القادم، وصول عدد الاسر الحاصلة على معاش برنامج "تكافل وكرامة" إلى نحو 500 ألف أسرة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة