"التموين": مدينة التجارة والتسوق ستصبح محورا للتسوق متاخما لمشروع القناة

الأربعاء، 06 مايو 2015 01:27 م
"التموين": مدينة التجارة والتسوق ستصبح محورا للتسوق متاخما لمشروع القناة الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية
بيروت أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مدينة التجارة والتسوق التى سيتم تأسيسها فى العين السخنة ستكون مقصدا للتسوق لأشقائنا العرب ومحورا للتسوق متاخما لمشروع محور قناة السويس العملاق.

وقال حنفى - فى حديث مع وكالة أبناء الشرق الأوسط خلال زيارته لبيروت للمشاركة فى منتدى الاقتصاد العربى - إن "المدينة سوف تكون فى أحضان مشروع قناة السويس العملاق، ومقصدا لأشقائنا العرب للقدوم والتواجد والاستمتاع بجو مختلف وخبرات مختلفة".

وأضاف أنه "تم توقيع مذكرات تفاهم بالنسبة لمدينة التسوق، ونقوم بتحضير البنى التحتية لهذه المدينة وقريبا سوف يبدأ الانطلاق، ومعنا مستثمرون أشقاء من دول عربية ومن دول أخرى كمستثمرين رئيسيين وبالفعل التزموا معنا بالاتفاقات والآن نضع الأطر الأساسية للعمل".

ونوه الوزير بأن مشاركة مصر كضيف شرف فى منتدى الاقتصاد العربى ببيروت تؤكد أن مصر تتغير وتتقدم للأمام وتبنى مجتمعا جديدا وبلدا جديدا مؤسسة على اقتصاد له قوام ومعايير مختلفة.

وقال إن "مصر بدأت فى مرحلة التهيؤ للانطلاق ثم الانطلاق لمستقبل مختلف، ومن دعائم هذا الانطلاق هو الدعامة الاقتصادية، وإن مصر تحركت مع العالم كله فى شرم الشيخ، والعالم كله كان موجودا فى شرم الشيخ من الشرق والغرب، وأثبتت مصر أنه ليس لها توجها خارجيا دوليا منحازا لكتلة أو جماعة على حساب كتلة أو جماعة أخرى، ولا تغامر بمستقبلها الاقتصادى، كما أن وجودها فى منتدى الاقتصاد العربى مع أشقائها العرب هو رسالة أنها لم تنسلخ ولم تخرج عن هذه البوتقة بل تعود لتحتل مكانتها الطبيعية".

وأضاف أن "مصر موجودة كضيفة شرف لأن لديها مشاريع للمستقبل مهتمة بأن تروج لها للعالم كله وخاصة الأشقاء العرب، وأنها تقدم حزما مختلفة للمشروعات التى يمكن أن تهم المستثمرين فى مجالات كثيرة جدا وممكن تكون سببا من أسباب نمو الاقتصاد المصرى".

ولفت وزير التموين إلى أن مؤتمر شرم الشيخ كان محطة بعدها وقبلها محطات كثيرة جدا فى طريق لتنمية مصر، على أساس مبدأ أن يكون لمصر شركاء فى التنمية، شركاء يحققون منافع وتحقق مصر منافع أيضا، وفى كل مجال يجب أن تتواجد مصر لأنها فى السنوات الأخيرة لم تكن حاضرة فى معظم المحافل ولكنها عادت لتمد أيديها للتعاون والتحالف فى المجال الاقتصادى.

وتابع أن "مصر كاقتصاد تتغير نحو فتح الآفاق للاستثمار، ونحن فى وزارة التموين والتجارة الداخلية لدينا حزم كبيرة من المشروعات الكبيرة جدا من أهمها المركز اللوجستى لتجارة الحبوب والغلال فى دمياط وهذا يحول مصر إلى المحور الأساسى لتجارة السلع الغذائية على مستوى العالم، ويجعل من مصر المحطة الأساسية التى تؤسس عليها بورصات سلعية لتجارة الحبوب والغلال للصناعات الغذائية".

ونوه حنفى بأنه لديه "خرائط لمواقع لوجستية كبيرة داخل مصر مفتوحة للاستثمار لتحقيق منافع لكافة الأطراف".

وردا على سؤال حول منظومة الخبز.. قال إن "منظومة الخبز بدأت منذ عام، وطبقت فى 27 محافظة، وانتهت قصة طابور الخبز من مصر وأصبحت تاريخا، وتم تحرير الدقيق وأصبح يباع بسعر السوق فلا مجال للتهريب، وتم عمل نظام حوافز للمواطن بنظام نقاط تشجعه على ترشيد الاستهلاك ويأخذ سلعا مجانية وصلت إلى 6 مليارات حينه، تم تخصيص كروت ذكية للمواطنين لتبادل الخبز". مشيرا إلى أنه لمدة 50 عاما كان الخبز يهدر ويستخدم طعاما للمواشى والطيور ولا يحصل المواطن على حقه، ولكن كل هذا انتهى تماما.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة