محمد أنور السادات يحذر "المالية" من إصدار الصكوك فى غياب البرلمان

الخميس، 07 مايو 2015 12:10 م
محمد أنور السادات يحذر "المالية" من إصدار الصكوك فى غياب البرلمان محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية
كتبت سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، عن قلقه من الأنباء والتقارير الصحفية التى تتابعت عن اعتزام وزارة المالية إصدار صكوك لتمويل احتياجات المؤسسات الحكومية فى ظل استمرار عجز الموازنة، مشيرا إلى أن قانون الصكوك صدر بضغوط من الإخوان خلال فترة سيطرتهم وقيادتهم للحكومة وأثار الكثير من المخاوف من احتمالات سوء استغلال هذه الأدوات المالية فى بيع الأصول المملوكة للدولة بأبخس الأثمان عند العجز عن سداد أصل الصك فى ميعاد الاستحقاق، وتحت غطاء الشريعة الإسلامية.

وتساءل "السادات" فى بيان صحفى، اليوم الخميس: "هل أدوات التمويل المطروحة حاليا سواء أذون أو سندات أو شهادات مثل شهادات قناة السويس مخالفة للشريعة؟.. وهل وقفت الملايين من هذا الشعب فى طوابير أمام البنوك لتستثمر فى شهادات قناة السويس كى تأكل مالا حراما؟.. لقد اشترى هؤلاء المواطنون شهادات بـ64 مليار جنيه فى أقل من أسبوع، فلماذا نحتاج إلى إصدار أدوات تمويل مشكوك فى إساءة استغلالها تحت مسمى الشريعة؟".

وأوضح "السادات"، أن مشكلة الصكوك هى أنها تتيح نفاذاً مؤقتاً إلى ملكية الأصل حتى انتهاء مدة الصك وسداده بالكامل، فإذا لم يتم السداد فلا يوجد ما يمنع من أن يصبح الأصل ملكا دائما لصاحب الصك.

وتابع: "لنا أن نتصور كيف يمكن استغلال ثغرات هذا القانون فى الوصول إلى أصول حكومية ذات قيمة ضخمة بأقل الأثمان، ولذا فإننا نحذر الحكومة ووزير المالية من المضى قدما فى إصدار أى مليم من هذه الصكوك قبل انعقاد البرلمان ومراجعته الدقيقة لكل عملية إصدار من أجل الحفاظ على حقوق الشعب وثرواته، ونحمل الحكومة المسئولية فى حالة التفريط فى أصول الدولة التى بناها المصريون من عرقهم وكفاحهم".










مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصريه

لاتتحدثون عن المال الحرام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة