جمال الغيطانى: "محفوظ" علمنى النظام ويؤكد: كتب السيناريو لاحتياجه للمال

الخميس، 07 مايو 2015 04:10 م
جمال الغيطانى: "محفوظ" علمنى النظام ويؤكد: كتب السيناريو لاحتياجه للمال الكاتب الكبير جمال الغيطانى
كتب أحد منصور - تصوير صلاح سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الروائى الكبير جمال الغيطانى، إننى تعلمت من نجيب محفوظ النظام والدأب، ولدى 60 ساعة له، والمرة الوحيدة التى دخلت بيته كان عندما حصل على نوبل، ونجيب توجه إلى كتابه السيناريو لمروره بأزمة مالية، كما عملت أنا بالصحافة حتى أستطيع أن أعيش.
 الكاتب الكبير جمال الغيطانى فى الندوة  -اليوم السابع -5 -2015
الكاتب الكبير جمال الغيطانى فى الندوة


وأضاف جمال الغيطانى، خلال الصالون الثقافى، بدار الأوبرا المصرية، أنه ذات يوم كنت أقف بالقرب من ميدان العتبة، وكان عندى وقتها 14 عاما، ورأيت نجيب محفوظ يمر من أمامى فاستوقفته وسلمت عليه، وعرفته بنفسى، ودعانى فى كازينو الأوبرا وهو عبارة عن قهوة، ووقتها أجلس على القهوة وكانت الجلوس عليها وقتها مرتبط فى "ذهنى" بالفساد، بالإضافة إلى أن هذا المقهى يعلوه ملهى ليلى، ومن هنا بدأت علاقاتى بنجيب محفوظ إلى أن توفى، لدرجة أننى أقدم صديق له، مضيفاً أرفض أن يقال عنى كبير وعالمى، لأن من ينطبق عليه ذلك واحد فقط وهو نجيب محفوظ.
الحضور فى الندوة  -اليوم السابع -5 -2015
الحضور فى الندوة

وأضاف الغيطانى، ذات يوم سألنى نجيب محفوظ عن سبب حزنى، فقولت له لم أكتب منذ شهر، فقال تقرأ، قلت أقرا كثيراً، فرد على قائلاً: "أطمن على نفسك القراءة مثل الكتابة"، مضيفاً كان أشهر واحد يصنع نكت وكان يتمتع بسرعة البديهة.

وأكد "الغيطانى" أن مشروعه يختلف مع مشروع نجيب محفوظ، مؤكداً أن ذلك تمجيد لنجيب محفوظ، وليل على نجاحه، لأن الأستاذ الذى يخرج أجيال مثلة، فلم يحقق شىء.
جانب من الندوة  -اليوم السابع -5 -2015
جانب من الندوة

الكاتب الكبير جمال الغيطانى  -اليوم السابع -5 -2015
الكاتب الكبير جمال الغيطانى


موضوعات متعلقة..


جمال الغيطانى: عبد الرحمن الأبنودى كان يمتلك شجاعة مواجهة الموت








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة