"بلومبيرج": شركات النفط الخليجية تسير عكس تيار الانخفاض نحو الربحية

الجمعة، 08 مايو 2015 05:55 م
"بلومبيرج": شركات النفط الخليجية تسير عكس تيار الانخفاض نحو الربحية براميل بترول - أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وكالة "بلومبيرج" إن كبرى شركات النفط الخليجية تسير عكس التيار نحو تحقيق الأرباح والنمو٬ حيث تستخدم بترول أبوظبى الوطنية “أدنوك" ومؤسسة البترول الكويتية٬و"أرامكو" السعودية عدداً قياسياً من منصات الحفر وتزيد إنتاجها من الوقود٬ على نقيض شركات النفط العالمية مثل "إكسون موبيل" و"رويال داتش شل"٬ التى تخّفض إنتاجها من الوقود وترجئ مشاريعها التوسعية٬ فى ضوء الانخفاض الكبير فى أسعار النفط والغاز الطبيعى.

وتسمح هذه الاستراتيجية للشركات الثلاث بتعزيز حصتها فى السوق بنسبة ٬%20 قبيل انتعاش أسعار النفط من جديد.

وقرر مجلس "أرامكو" بعد اجتماعه السنوى مراجعة خططه طويلة الأجل الأسبوع الماضى وبعدها ببضعة أيام٬ أعلنت شركة "أدنوك" خططها لاستثمار نحو 25 مليار دولار على أن أفضل حل لمواجهة الركود هو الحفاظ على نشاط الشركة كما هو من دون تغيير٬ مدى 5 سنوات.

وارتفع عدد الحفارات المستخدمة فى التنقيب عن النفط فى السعودية والإمارات والكويت بمقدار الثلث إلى رقم قياسى فى مارس الماضي٬ والذى يعد الأعلى منذ أكثر من 20 عاماً٬ وفقاً لمجموعة "بيكر هيوز" للخدمات النفطية٬ مقارنًة بانخفاض عدد الحفارات بالولايات المتحدة بنسبة 50% خلال الفترة ذاتها .

"أرامكو" و"مؤسسة البترول الكويتية" و"أدنوك"٬ ستزيد استثماراتها فى التنقيب وقال جيمس كراندل٬ المحلل فى شركة "كووين آند كو"٬ فى تقرير حديث إن شركات والإنتاج بنسبة 4. 5% إلى 38. 1 مليار دولار هذا العام .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة