زلزال الانتخابات البريطانية يهز أركان السياسة بلندن.. "ميليباند" يستقيل من رئاسة حزب العمال بعد الفوز الكبير لـ"المحافظين".. و"كاميرون" يؤكد مضيه نحو إجراء استفتاء على بقاء بلاده بالاتحاد الأوروبى

الجمعة، 08 مايو 2015 03:30 م
زلزال الانتخابات البريطانية يهز أركان السياسة بلندن.. "ميليباند" يستقيل من رئاسة حزب العمال بعد الفوز الكبير لـ"المحافظين".. و"كاميرون" يؤكد مضيه نحو إجراء استفتاء على بقاء بلاده بالاتحاد الأوروبى رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون
لندن- وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعرضت أركان السياسة البريطانية لهزة شديدة بعدما أكدت النتائج النهائية للانتخابات فوز حزب المحافظين بزعامة ديفيد كاميرون بغالبية مقاعد مجلس العموم، وحصل حزب المحافظين على 326 مقعدا أى الغالبية فى المجلس الذى يضم 650 مقعدا، ما يتيح له تشكيل الحكومة دون الحاجة لإبرام تحالفات. ولا تزال هناك سبعة مقاعد تنتظر النتيجة، فقد أعلن "أد ميليباند" استقالته من رئاسة حزب العمال، وقال فى كلمة ألقاها أمام الصحافة وأنصاره "هذا ليس الخطاب الذى أردت إلقاءه"، مقرًا بـ"المسئولية الكاملة عن الهزيمة".

وأضاف "ميليباند": "حان الوقت كى يتولى شخص آخر الدفع بمصالح الحزب.. بريطانيا بحاجة إلى حزب عمال قوى قادر على إعادة البناء بعد هذه الهزيمة"، وقدم "ميليباند" اعتذاره إلى النواب الخاسرين بشكل خاص وسلم الرئاسة خلال الفترة الانتقالية لنائبته "هارييت هرمان" بانتظار انتخاب رئيس جديد، وقال قبل أن يشكر ناخبيه وأنصاره على "تويتر": "إنه يوم حزين لكن المعركة مستمرة.. حزب العمال سيواصل الدفاع عن العمال".

استقالة رئيس رئاسة حزب الأحرار الديمقراطيين


كما أعلن "نيك كليج" استقالته من رئاسة حزب الأحرار الديمقراطيين بعد هزيمته الساحقة فى الانتخابات، وفيما يبدو فإن الحزب دفع غاليا ثمن تحالفه مع المحافظين خلال السنوات الخمس السابقة، وقال "كليج" خلال مؤتمر صحفى فى لندن وقد بدا عليه الإرهاق "لطالما توقعت أن تكون هذه الانتخابات صعبة للغاية. النتائج كانت أكثر اكتساحا من توقعاتى"، وأضاف "هذه أقسى ضربة منذ تأسيس الحزب فى 1988".

المضى فى إجراء استفتاء على بقاء بريطانيا عضوا فى الاتحاد الأوروبى


من جانبه، قال رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون إنه سيمضى قدما فى إجراء استفتاء على بقاء بلاده عضوا فى الاتحاد الأوروبى، ووعد إسكتلندا بأكبر تفويض للسلطة فى العالم وذلك بعد فوزه الساحق بالانتخابات العامة، مؤكدًا فى تصريحات للإعلام بعدما زار الملكة إليزابيث لبدء إجراءات تشكيل حكومة جديدة "نعم سنجرى هذا الاستفتاء بشأن مستقبلنا فى أوروبا."

وقال كاميرون إنه سيمضى قدما وبأسرع ما يمكن فى خطة تمنح المزيد من السلطات لإسكتلندا التى صوتت أغلبية ساحقة فيها للحزب القومى الإسكتلندى الموالى للاستقلال عن بريطانيا.

المفوضية الأوروبية تؤكد لبريطانيا أن حرية التنقل غير قابلة للتفاوض


من جانبها، أكدت المفوضية الأوروبية أن الحريات التى تضمنها المعاهدة الأوروبية وبينها حرية التنقل "غير قابلة للتفاوض"، وقال المتحدث باسم المفوضية مارجاريتيس سكيناس ردا على أسئلة الصحفيين حول احتمال إدخال تعديلات على المعاهدة بطلب من بريطانيا أن "الحريات الأربع التى نصت عليها المعاهدة غير قابلة للتفاوض باعتبارها الأساس الذى يقوم عليه الاتحاد الأوروبى".

والحريات اللأربع هى حرية تنقل اللأشخاص والبضائع والخدمات والرساميل داخل السوق الأوروبية المشتركة.

وقال سكيناس للصحفيين "نريد أولا أن نرى مقترحات الإصلاح البريطانية وبذهن منفتح نحن مستعدون لمناقشتها سعيا إلى اتفاق عادل مع بريطانيا"، وقال سكيناس "الحريات الأربع غير قابلة للتفاوض ولكن استغلال الحرية أمر آخر. التصدى لحالات الاستغلال والجوانب الرمادية ينطوى على مسئولية"، مذكرا بأن الأمر "ليس جديدا، لدينا قرارات من محكمة العدل (التابعة للاتحاد الأوروبى) تلزمنا القيام بذلك".


موضوعات متعلقة:


- الصحف الأمريكية: انتصار المحافظين مفاجئ وشكوك حول بقاء ميليباند وكليج فى زعامة حزبيهما.. مهيرى بلاك أصغر عضو ببرلمان بريطانيا الجديد عمرها 20 عاما.. وديفيد أجناتيوس: حكومة نتنياهو الجديدة هشة












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة