الصحف البريطانية: مضايق وتجارة وقود الشرق الأوسط تتأثر باضطرابات المنطقة.. مهربو الهجرة غير الشرعية يستخدمون الـ"فيس بوك" للإعلان عن خدماتهم..ديفيد كاميرون فوجئ بفوز حزبه بالأغلبية بانتخابات بريطانيا

السبت، 09 مايو 2015 02:12 م
الصحف البريطانية: مضايق وتجارة وقود الشرق الأوسط تتأثر باضطرابات المنطقة.. مهربو الهجرة غير الشرعية يستخدمون الـ"فيس بوك" للإعلان عن خدماتهم..ديفيد كاميرون فوجئ بفوز حزبه بالأغلبية بانتخابات بريطانيا رئيس الوزراء ديفيد كاميرون
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإيكونومست:مضايق وتجارة وقود الشرق الأوسط لا تظل فى مأمن من اضطرابات المنطقة



نشرت الصحيفة تقريرًا يرصد الأحداث الحالية فى منطقة الشرق الأوسط، وتأثيرها على حركة تجارة الوقود والمضايق فى البحر الأحمر، مشيرة إلى استقرار عمل تلك المضايق رغم الاضطرابات السياسية فى المنطقة.

اليوم السابع -5 -2015

ويقول التقرير إن أهم المضايق فى المنطقة، وهى مضيق باب المندب ومضيق هرمز وقناة السويس لم تشهد أى انعكاس للأزمات الدائرة فى المنطقة، فإيران لا تزال تحرص على انسيابية الحركة التجارية بمضيق هرمز، رغم تهديدها فى عام 2012 بغلقه اعتراضا على العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

وتظل قناة السويس مثالا للدقة والنظام حسب رؤية تقرير الايكونمست، فحركة السفن بها أكثر تنظيما من الحياة على بر مصر الذى شهد فوضى سياسية لمدة 3 سنوات لم تنل أى شىء من الحركة التجارية بالقناة التى من المنتظر توسعها مع نهاية الصيف القادم.

وتطرق التقرير إلى الحملة العسكرية التى تقودها المملكة السعودية وحلفاؤها ضد جماعة الحوثيين، لمحاولة ردع الأخيرة من السيطرة على مقاليد الأمور فى اليمن المجاور وإطلاق يد الجمهورية الإسلامية الإيرانية للتحكم فى مضيق باب المندب الحيوى الذى تمر منه 10% من حركة التجارة العالمية.
وأشار التقرير إلى تحفظ إيران على سفينة شحن مرت بالقرب من مياهها الإقليمية فى نهاية الشهر الماضى، لتطلق سراحها أول أمس الخميس، بعد تبين أن القرار جاء لأسباب تجارية وليست سياسية كما ظن البعض.

ويرى التقرير أن التهديدات الكبرى لحركة التجارة ومسارها بين المضايق البحرية يكمن فى الجماعات المسلحة العشوائية وليس الدول، لافتا إلى تفاقم خطورة المليشيات المتطرفة فى سيناء، ومحاولة استهدافها مناطق حيوية مثل قناة السويس، رغم عدم توفر القدرة العسكرية على تنفيذ مثل تلك العمليات الكبرى، والجماعات الأخرى مثل القراصنة الصوماليين.


الجارديان:مهربو الهجرة غير الشرعية يستخدمون الـ"فيس بوك" للإعلان عن خدماتهم



كشفت صحيفة الجارديان البريطانية فى تقرير نشرته السبت عن استخدام مهربى الهجرة غير الشرعية مواقع التواصل الإجتماعى مثل الفيسبوك للإعلان عن رحلاتهم التسللية إلى القارة الأوروبية لراغبى تلك النوعية من الهجرات.

اليوم السابع -5 -2015

وأشار تقرير الجارديان إلى صفحة بموقع الفيسبوك تحت اسم "الهجرة إلى أوروبا من تركيا" تعلن عن رحلاتها البحرية غير الشرعية لراغبى الوصول إلى القارة العجوز، متخذة سمة صفحات الشركات السياحية.

ويقول التقرير إن الصفحة تعود إلى مجموعة من مهربى الهجرة غير الشرعية بتركيا، وتعلن الصفحة عن رحلاتها البحرية على متن يخوت سريعة ومجهزة ومعدة لاستقبال الأسر وأكبر عدد من المسافرين، وتجيب على استفسارات راغبى الهجرة غير الشرعية.

ويعلن المهربون الذين يتواجدون فى كل من مصر وتركيا حسب تقرير عن طريق تلك الصفحات عن جداول رحلاتهم وأسعارها وتوقيتاتها، مضيفين على صفحاتهم شكل صفحات الشركات السياحية العادية.
وأشار التقرير صفحة زعم أنها لمهربين فى مصر تحت عنوان Way to Europe استخدم أصحابها صورة لمن يبدو النبى موسى وهو ينفذ معجزة شق البحر الأحمر قبل هروبه من فرعون مصر.

وقال التقرير إن الصفحات تستخدم لأهداف مختلفة، فمنها من يستخدم للإعلان عن رحلات على متن قوارب سريعة إلى اليونان بسعر للفرد يتراوح بين 1000 إلى 1500 جنيه إسترلينى "ما يقارب 11800 إلى 18000 جنيه مصرى"، وأخرى تعلن عن رحلات على متن سفن الشحن إلى إيطاليا مقابل 6500 إسترلينى للفرد "ما يقارب 76 ألف جنيه مصرى" مع تخفيض يصل إلى نصف السعر فى حالة الأطفال.

وتطرق التقرير إلى أنشطة أخرى للصفحات التى يستخدمها المهربون للإعلان عن تقدم خط سير إحدى رحلاتهم غير الشرعية، للتأكيد على ضمان وصولها، ولدحر أى مخاوف من خطورة تلك الرحلات، بل هناك من يؤسس غرفا للدردشة بين المهاجرين الذين وصلوا إلى الضفاف الأوروبية والآخرين المتطلعين لسلك رحلاتهم ليحصلوا على نصائح والخبرات.

ولفت التقرير إلى محاولة بعض المهربين الالتزام بالمصداقية فى الإعلان عن قواربهم ورحلاتهم لجذب أكبر عدد من راغبى الهجرة غير الشرعية، لافتة إلى مهرب مصرى يتخذ اسم "أبو علاء" للتعريف عن نفسه فيه من خلال صفحة "الطريق إلى أوروبا" بـ"الفيسبوك".

ونشر "أبو علاء" صورة للقارب الذى يستخدمه لنقل المهاجرين إلى الشواطئ الأوروبية، وبدا القارب متهالكا وغير آمن، ليشرح أبو علاء كأنه يعدد مزايا بضاعة بالسوق أن القارب رغم هيئته، فهو آمن وقادر على احتمال أمواج البحر والوصول إلى القارة العجوز، ناشرا صورة ليخت حديث وفخم وأسفل الصورة أعلن أن اليخت رغم شكله المجهز إلا أنه غير قادر على الوصول إلى أوروبا، مطالبا مستفسريه بعدم الانخداع بالشكل وإهمال المزايا الأخرى.

ويفضل مهربون آخرون تهوين المخاطر التى قد يجابهها المسافرون غير الشرعيين، مثل المهرب السورى الذى يستخدم اسم "ناصر" للإعلان عن خدماته، فهو يضفى على رحلاته صفة شرعية، بإعلانه تلقى الأموال عن طريق أحد المكاتب، وإمكانية حجز غرف بالفنادق بعد وصول المهاجرين غير الشرعيين إلى مبتغاهم من البلدان، مع نشر صور لمن يزعم أنهم مهاجرون على متن إحدى قواربه، يبدون فيها فى حالة استرخاء كأنها على متن رحلة سياحية.

ويستخدم راغبو الهجرة تلك الصفحات للحصول على أرقام المهربين، والاستفسار المباشر منهم عن الرحلات، وأحيانا يندمج راغبو الهجرة فى نقاشات مطولة مع المهربين على تلك الصفحات للاستفسار عن مسار إحدى الرحلات لاختبار مدى أمن القارب وقدر الخطورة فى الرحلة.


التايمز: كاميرون فوجئ بفوز حزبه بالأغلبية فى الانتخابات البريطانية



تحت عنوان "ما بعد الزلزال" قالت الصحيفة فى افتتاحيتها إن العمل السياسى قد يتسم بالرتابة، أما ممارسة الديمقراطية، فليست رتيبة على الإطلاق، ففى سويعات، أصدر الناخبون البريطانيون حكما ساحقا على حزبين وسلم السلطة لحزب ثالث وأثار ثورة فى اسكتلندا.

وأشارت الصحيفة إلى أنها ثورة ستسمع أصداؤها من البرلمان البريطانى فى لندن إلى البرلمان الاسكتلندى فى ادنبرا، وقد تهيمن على الفترة الثانية لرئيس الوزراء ديفيد كاميرون، لافتة إلى أن كاميرون كان يتوقع أن يمضى اليوم فى محاولة تشكيل ائتلاف ثان، إذا كان محظوظا. ولكنه بدلا من ذلك فاز بالأغلبية، وقد يكون فوجئ بهذا الفوز.

وتقول الصيحفة إن على كاميرون يجب أن يتحرك بسرعة مدفوعا بنصره الانتخابى لمواجهة المهام التى يجب التصدى لها. وتقول الصحيفة إن كاميرون تعهد بتمويل برامج تدريب الطلبة على الحرف وبرامج لرعاية الأطفال.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة