وزارة الصحة تتبنى حزمة إجراءات لمتابعة مياه الشرب بالمحافظات

السبت، 09 مايو 2015 06:29 م
وزارة الصحة تتبنى حزمة إجراءات لمتابعة مياه الشرب بالمحافظات الدكتور عادل عدوى وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة، أن المجلس الأعلى للصحة، برئاسة الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة استعرض اليوم فى اجتماعه، قرارات اللجنة العليا لمياه الشرب والخاصة بإجراءات وخطوات توفيق أوضاع المحطات الأهلية، حتى لا تتكرر حوادث تلوث مياه الشرب والتسمم الناتج عن إنشاء محطات مياه أهلية غير مطابقة لمواصفات ومعايير السلامة والأمان.

وقال عبد الغفار فى بيانٍ له اليوم: إن إجراءات مكافحة تلوث المياه تضمنت أن يعد جهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحى، وحماية المستهلك، بيانا بالقرى أو التوابع المحرومة من خدمة مياه الشرب، أو المناطق التى تتمتع بخدمات مياه للشرب ذات جودة منخفضة.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الإجراءات شملت سحب عينات بصورة منتظمة، بمعرفة الشركة القابضة للمياه، وفحصها بمعاملها، مع الإشراف المستمر على المحطة بمعرفة الشركة.

وأشار البيان إلى أنه تم حظر تداول المياه بواسطة عبوات، ويتم التداول من خلال حنفيات مياه الشرب خارج المحطة، وفى حالة تواجد المحطة خارج القرية، يجوز تنفيذ خطوط مياه إلى داخل أو على حدود القرية، على أن يتم التخلص من صرف مياه الفائض من المحطة، بطريقة صحية، وهندسية آمنة.

وأوضح البيان أنه يتم إجراء مسح بيئى، ومراجعة الإجراءات والأجهزة المستخدمة فى تنقية المياه بالمحطة، ومدى صلاحيتها، ومواءمتها لنوعية المياه بالمنطقة، ومع سحب عينات بصورة منتظمة من المصدر، ومن مخرج المحطة، مشيرًا إلى أنه فى حالة عدم مطابقة عينة من البئر بكتريولوجى تعاد العينة خلال أسبوع وفى حالة عدم المطابقة يصدر قرار بغلق المصدر وعدم الاستخدام لحين توفيق أوضاعه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة