مفتى الجمهورية: المصرى يعمل 8 دقائق فقط ومصر فى حاجة لثورة أخلاقية.. والمصريون متدينون بطبعهم وشخصيتهم فريدة.. ويؤكد: بعض العلماء وصفوا اللحية بأنها عادة من العادات

الإثنين، 01 يونيو 2015 03:38 م
مفتى الجمهورية: المصرى يعمل 8 دقائق فقط ومصر فى حاجة لثورة أخلاقية.. والمصريون متدينون بطبعهم وشخصيتهم فريدة.. ويؤكد: بعض العلماء وصفوا اللحية بأنها عادة من العادات الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، إنه لا خوف على مصر، لأن أهلها متدينون بطبعهم ويعشقون التدين، لافتا إلى أن شخصية المسلم المصرى شخصية فريدة تختلف عن العالم كله فهى شخصية وسطية تعشق التدين وتبعد عن التشدد.

وأضاف شوقى علام، خلال ندوة الثقافة الدينية وأثرها على السلوك الوظيفى بهيئة المجتمعات العمرانية، أن المصريين يتمتعون بالطهارة الباطنية ونقاء وصفاء القلب وهذا هو التدين، مشيرة إلى أن هناك البعض يأخذون بمظاهر التدين والشكل وهذا غير صحيح فالمظاهر أخرت البعض من الإسلام.

الخلفاء الراشدون

وأكد مفتى الجمهورية أن التشدد والتمسك بالمظاهر غير الصحيحة يتسبب فى وجود صدام شديد داخل المجتمع، لافتا إلى أن هناك بعض المواطنين فى الأرياف اعتادوا الصلاة والسلام على رسول الله بين كل ركعتين فى صلاة التراويح أو ذكر الخلفاء الراشدين، فيأتى بعض الشباب وينكرون على المواطنين ذلك الأمر، متسائلا: لماذا لا نترك الناس يتدينون على ما اعتادوا عليه ولماذا نفسد عليهم ما اعتادوا عليه .

ومن جانبه قال شوقى علام مفتى الجمهورية، إن المصريين ليسوا فى حاجة لقوانين، ولكن المجتمع المصرى فى حاجة لتربية أبنائنا على الأخلاق الحميدة، لافتا إلى أن مصر ينقصها إتقان العمل، فهناك بعض الإحصاءات تؤكد أن نصيب العامل من العمل لا يتعدى 8 دقائق فقط.

وأشار المفتى إلى أن المرحلة الحالية تتطلب من المصريين إتقان العمل وعشق عملهم حتى تتقدم مصر، مشيرًا إلى أن مصر تحتاج لثورة حقيقية على الضمائر فمصر إذا تحركت تحرك العالم.

وأكد أن الكثير من الدول بمختلف العالم يعولون مستقبل بلادهم على مستقبل مصر، فالعبادة ليست قاصرة فقط على العبادة والصيام والزكاة فقط، فالعمل عبادة وإتقانه عبادة أيضا وتنفيذًا لأوامر الله .

وأوضح مفتى الجمهورية، أن العلماء اختلفوا حول إعفاء اللحية، وأن من بينهم من قال إنها سنة ومنهم من قال إنها فرض ومنهم من قال إن هذه اللحية عادة من العادات، مضيفا أنه على المسلم أن يتبع أى من هذه الأقوال، وأن ما يهم هو القلب وليس المظهر.

وأضاف خلال ندوة هيئة المجتمعات العمرانية حول الثقافة الدينية وأثرها على السلوك الوظيفى، أن العلاقة بين الإنسان وربه علاقة فريدة ولكن تحتاج للنور من خلال الاستغفار وإتباع سنة النبى صلى الله وعليه وسلم وإتباع أوامر الله عز وجل.

رخصة الإفطار خلال السفر

وأشار الدكتور شوقى علام، إلى أنه يجب على المصريين الإسراع بالتوبة والاستغفار حتى يمحو الله سيئاتهم مشددا على ضرورة عدم الاستهانة بالذنب مهما صغر حجمه من وجهة نظر البعض.

وحول رخصة الإفطار خلال السفر رغم أن السفر حاليا لا يوجد به مشقة بسبب وجود وسائل سفر متطورة وحديثة كالطائرة وخلافه أكد أن الرخصة لا تختلف باختلاف الزمان حتى لو استقل المواطن طائرة نفاثة أو صاروخا.


موضوعات متعلقة


- مفتى الجمهورية:العامل المصرى يعمل 8 دقائق فقط ومصر فى حاجة لثورة أخلاقية










مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmedmossad

مصر للاحسن

عدد الردود 0

بواسطة:

صبري

تحيا مصر

مصر اولا وقبل كل شيء لازم نشتغل عشان نهضة مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

يوسف

الشعب المصري متدين بطبعه

هذا التدين منذ القدماء المصريين

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود الربيعى

ليس بالامل فقط تتقدم الامم ولكن بالعمل تنهض ونزدهر

عدد الردود 0

بواسطة:

محي

مصر ان شاء الله ستتعافي

برجالها البواسل وعمالها الشرفاء

عدد الردود 0

بواسطة:

شام

التواكل هو اساس ما نحن فيه من مصائب

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود الربيعى

ليس بالامل فقط تتقدم الامم ولكن بالعمل تنهض ونزدهر

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد

التوازن بين الدنيا والدين

عدد الردود 0

بواسطة:

رحمي

بارك الله فيك يا فضيلة المفتي

بارك الله فيك وفي رجال الازهر الكرام

عدد الردود 0

بواسطة:

صاددق

نحو مستقبل افضل

ان شاء الله في تقدم دائما يا مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة