الإرهاب يفشل فى تكرار سيناريو "مذبحة الأقصر".. خبراء: اللجوء لعملية انتحارية يكشف عجز الجماعات الإرهابية عن المواجهة المباشرة مع الشرطة.. الحادث هدفه ضرب "هيبة الدولة".. والإخوان بدأت تستهدف السياحة

الأربعاء، 10 يونيو 2015 02:07 م
الإرهاب يفشل فى تكرار سيناريو "مذبحة الأقصر".. خبراء: اللجوء لعملية انتحارية يكشف عجز الجماعات الإرهابية عن المواجهة المباشرة مع الشرطة.. الحادث هدفه ضرب "هيبة الدولة".. والإخوان بدأت تستهدف السياحة جانب من محاولة التفجير الفاشلة
كتب إسلام سعيد - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد مرور قرابة 18 عامًا على مذبحة الأقصر التى وقعت فى 17 نوفمبر 1997، عاودت التنظيمات الإرهابية استهداف الأماكن السياحية والمعالم الأثرية، بهجوم انتحارى، على معبد الكرنك، صباح اليوم الأربعاء، أسفر عن مقتل 2 من الإرهابيين، وإصابة 5 مدنيين.

وأجمع عدد من الخبراء الاستراتيجيين والأمنيين، أن الخسائر الناجمة عن الحادث، تؤكد يقظة الأجهزة الأمنية إذا ما تمت مقارنته بحادث مذبحة الأقصر فى التسعينيات، مؤكدين أن أعمال العنف والجرائم الإرهابية فى طريقها إلى الاندثار، أمام العمليات الاستباقية التى تشنها الشرطة ضد بؤر الإرهاب والعناصر التكفيريية.

مساعد وزير الداخلية السابق: اللجوء لعملية انتحارية دليل على عجز الإرهابيين


من جانبه، قال اللواء محمد نور الدين، إن اللجوء لعملية انتحارية، دليل على عجز الإرهابيين وعدم قدرتهم على الدخول ومواجهة قوات الأمن مباشرة، أو من خلال زرع عبوات ناسفة، مشيراً فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إلى أن محافظة الأقصر مؤمنة بشكل جيد سواء البر الشرقى أو الغربى.

وأضاف نور الدين: "جماعة الإخوان بعد أن فشلت فى ضرب أبراج الكهرباء والسكك الحديدية والمترو وبدأت تتجه نحو السياحة فى تكرار لسيناريو التسعينيات"، موضحا أنهم يستغلون اسم معبد الكرنك العالمى كى يقومون بعملية إرهابية تؤثر على السياحة المصرية.

وتابع مساعد وزير الداخلية الأسبق: "جماعات الإرهاب تريد معاقبة الشعب المصرى اقتصاديا، وحرمانه من الوفود السياحية، التى تشكل مصدر مهم للاقتصاد".

خبير استراتيجى: تفجير "الكرنك" هدفه النيل من "هيبة الدولة"


فيما قال اللواء طلعت مسلم الخبير الاستراتيجى، إن مسألة استهداف معبد الكرنك، وراءه هدف أكبر من توجيه ضربة للسياحة فهو استهداف للدولة المصرية وهيبتها، والأمر يختلف عن تفجير الأقصر الأول عام 1997 وأكبر من استهداف بعض السائحين.

وأضاف مسلم لـ"اليوم السابع"، أن قتل 2 من الإرهابيين المشاركين فى العملية يؤكد أن الشرطة مستعدة وقادرة على التعامل مع هذا النوع من العمليات، لافتا إلى أن هناك فشل فى التخطيط الإرهابى والذى بدأ يتخذ أساليب مختلفة عن التى كنا نشهدها بعد 30 يونيو.

خالد عكاشة: الإرهاب يسع لضرب السياحة رداً على نجاح زيارة السيسى لـ"ألمانيا"


بدوره، قال العميد خالد عكاشة، الخبير الأمنى، إن ما قام به الإرهابيين بمعبد الكرنك ليس جديد فقد فعلوا ذلك فى منطقة الهرم منذ أسبوعين، وهذا يؤكد أن الإرهاب يسع لقطع الطريق على تدفق السياح خاصة بعد نجاح زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى ألمانيا.

وأضاف عكاشة لـ"اليوم السابع" أن محاولات الارهاب لضرب السياحة المصرية هى محاولات يائسة ولن ينجحوا فى الإضرار بمصر، خاصة مع وجود يقظة أمنية فى المناطق السياحة كالأقصر، وظهر ذلك واضحا فى نتيجة تفجير اليوم.


موضوعات متعلقة..


- "الصحة": وفاة شخصين وإصابة 5 آخرين فى انفجار بمحيط معبد الكرنك بالأقصر

- بالفيديو.. تفاصيل التفجير الإرهابى بمحيط معبد الكرنك فى الأقصر.. 3 إرهابيين زرعوا متفجرات وأحدهم أطلق نارا من رشاش بشكل عشوائى.. شهود عيان: مصرع إرهابيين وإصابة مدنيين.. والأمن يصيب أحد الجناة ويضبطه

- محلب يتابع من شرم الشيخ مع وزير الداخلية أحداث التفجير الإرهابى بالكرنك

- الداخلية: مصرع إرهابيين وإصابة آخر فى تفجير انتحارى بمحيط معبد الكرنك

- مصطفى أمين يؤكد: "منطقة آثار الكرنك "آمنة" وفى حماية شرطة الآثار

- الداخلية تعزز الخدمات الأمنية بمحيط المناطق الأثرية بعد حادث الكرنك

- قيادات الداخلية يتوجهون لتفقد موقع الهجوم الإرهابى بمحيط معبد الكرنك

- استنفار أمنى أمام المواقع السياحية بأسوان بعد الحادث الإرهابى بالأقصر

- وزير الآثار: لا إصابات بين السائحين فى الهجوم الإرهابى بمحيط معبد الكرنك








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة