"التموين" تغلق باب استلام القمح المحلى غدا بعد تجاوز معدلات التوريد 5 ملايين طن.. رفض 250 ألف طن مليئة بالحشرات والديدان.. والرقابة الادارية تفحص اماكن استلامه للتأكد من جودة الحبوب المستلمة

الأحد، 14 يونيو 2015 11:05 م
"التموين" تغلق باب استلام القمح المحلى غدا بعد تجاوز معدلات التوريد 5 ملايين طن.. رفض 250 ألف طن مليئة بالحشرات والديدان.. والرقابة الادارية تفحص اماكن استلامه للتأكد من جودة الحبوب المستلمة قمح - أرشيفية
كتب: مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تغلق وزارة التموين والتجارة الداخلية مساء غدٍ الاثنين باب استلام القمح المحلى من المزارعين بعد ارتفاع معدلات التوريد إلى ما يقرب من 5 ملايين و280 ألف طن قمح حتى الآن.

وقال الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الكميات التى تم استلامها هذا العام تجاوزت التوقعات، لافتًا الى أن من أسباب ارتفاع معدلات توريد الأقماح المحلية هذا العام يعود إلى الإعلان عن أسعار مميزة لتوريد القمح مبكرًا قبل بدء موسم الزراعة بوقت كافٍ ما شجع الفلاحين على زراعة مساحات كبيرة من القمح حيث بلغ سعر التوريد 420 جنيهًا للإردب حسب درجة النظافة التى لا تقل عن 22 ونصف قيراط إضافة الى سداد ثمن القمح عقب عمليات الاستلام والفرز مباشرة.

استلام 5 ملايين و280 ألف طن قمح حتى الآن



وأضاف الدكتور خالد حنفى، أن كميات القمح المحلى التى تم استلامها من المزارعين منذ فتح باب التوريد منتصف أبريل الماضى، بلغت حتى الآن 5 ملايين و280 ألف طن، لافتًا إلى أنه جار استلام أى كميات من الأقماح من المزارعين فى الموسم الحالى حتى غدٍ الاثنين، الأمر الذى سيؤدى إلى زيادة الاحتياطى الإستراتيجى 6 أشهر مقبلة.

نجاح منظومة الخبز وراء زيادة معدلات التوريد



وأكد الدكتور خالد حنفى أن نجاح المنظومة الجديدة فى توفير الخبز للمواطنين فى مختلف المحافظات شجع المزارعين على عدم تخزين جزء من إنتاجهم للأقماح، كما كان يحدث فى السنوات الماضية، خاصة أن 60% من المزارعين لديهم مساحات زراعية أقل من فدان وكانوا يميلون إلى تخزين جزء من القمح المنتج لصعوبة الحصول على الخبز المدعم، لافتًا إلى أنه تم توفير جميع المبالغ المالية المطلوبة لشراء أى كميات من القمح المحلى خلال الموسم الحالى.

رفض استلام 250 ألف طن قمح مليئة بالحشرات



ومن جانبه أكد رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين، أنه تم رفض استلام ما يقرب 250 ألف طن قمح من الموردين منذ فتح باب التوريد حتى الآن، نتيجة احتوائها على أتربة وحشرات، وكذلك وجود أقماح قديمة من العام الماضى، إضافة إلى خلط البعض بعض الأقماح المحلية بالمستوردة، لافتًا إلى أن القمح المحلى يعد من أجود الأقماح.

الرقابة الإدارية تواصل فحص أماكن استلام القمح للتأكد من جوده الحبوب



فيما أكد مصدر مسئول أن هيئة الرقابة الإدارية وممثلى وزارتى التموين والزراعة يواصلون عمليات التفتيش المفاجئ على "الشون" وأماكن استلام الأقماح المحلية من المزارعين والموردين، خلال فحص الأقماح الموردة للحكومة، للتأكد من عدم خلطها بالأقماح المستوردة بعد محاولة الكثير من التجار شراء الأقماح من المزارعين لإعادة توريدها للحكومة بعد خلطها بأقماح من إنتاج السنوات السابقة للاستفادة من فروق الأسعار.

كان "اليوم السابع" انفرد بنشر قيام هيئة الرقابة الإدارية بفحص أماكن استلام القمح المحلى والتفتيش المفاجئ على الشون للتأكد من جوده الأقماح المستلمة بعد محاولات البعض فى خلط الأقماح المحلية بالمستوردة للحصول على فارق الأسعار، حيث كشف تقريرهيئة الرقابة الإدارية الخاص بعمليات استلام القمح المحلى من المزارعين بعد المرور المفاجئ على 57 شونة و29 صومعة و14 مطحنًا بالمحافظات عن قيام لجان الفرز المعنية باستلام القمح بتحفظها على بعض الأقماح غير المطابقة للمواصفات وتحرير محاضر بذلك فى أماكن مختلفة.


موضوعات متعلقة:


- تأكيدا لانفراد "اليوم السابع" حول تفتيش الرقابة الإدارية على أماكن استلام القمح المحلى.. "التموين": تقرير الرقابة تحفظ على بعض الأقماح غير المطابقة للمواصفات واستخدام شون ترابية.. وطالب بدعم الفلاح








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة