الصحافة الإسبانية: جمال الغيطانى: أدعم السيسى فى مهمته لإنقاذ مصر.. وإذا كان استمر الإخوان فى الحكم لفعلوا مثل داعش

الأحد، 14 يونيو 2015 12:56 م
الصحافة الإسبانية: جمال الغيطانى: أدعم السيسى فى مهمته لإنقاذ مصر.. وإذا كان استمر الإخوان فى الحكم لفعلوا مثل داعش رئيس الحكومة اليونانية أليكسيس تسيبراس
إعداد فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموندو:جمال الغيطانى للموندو: دعمت السيسى لمهمة إنقاذ مصر وبدونه ستكون دولة فاشلة.. وما يميزه أنه ذات مصداقية وليس فاسدا ومخلص للبلد.. إذا كان استمر الإخوان فى الحكم لفعلوا مثل داعش


اليوم السابع -6 -2015
أجرت صحيفة الموندو الإسبانية حوارا مع الكاتب المصرى جمال الغيطانى وقال إن كتابه "نداء الغرب" الذى نشر فى إسبانيا مؤخرا ليس غريبا على التطورات السياسية المحيطة بالأدب. وأكد الغيطانى للصحيفة الإسبانية أنه يدعم الرئيس عبد الفتاح السيسى ولكنه دعم غير مشروط، حيث أن السيسى لديه مهمة إنقاذ مصر وإن لم يكن موجودا فالبلد سيكون فى خطر وستكون دولة فاشلة، مشيرا إلى أن دعمه ليس مطلقا وأنه انتقد ما لا يفعله بشكل جيد، مضيفا "مصر دائما فى خطر السقوط فى الهاوية، وما يميز السيسى أنه ذات مصداقية وليس فاسدا ومخلص للبلد." وأضاف "أنا أشعر بالقلق إزاء قضايا عالمية كبيرة وكنت دائما انتقد "الديكتاتورية، الرقابة، وقمع الحريات، وأدعو دائما للعدالة الاجتماعية، وأصبح ماركسيا وعمر 16 عاما، ولذلك فإن رواياتى تحمل بعدين للإنسان الكونية ونقد الاستبداد".

ضد ناصر والسادات ومبارك


وأشارت الصحيفة إلى أن الغيطانى كان يحب أن يتحدث عن السياسة مثل الأدب فكان دائما ضد الشرطة والقمع السياسى وقال "أنا عارضت كل من الناصر والسادات ومبارك، وأنا أيضا ضد القمع باسم الدين، وهذا ما جعلنى أكون معارض للإخوان المسلمين أيضا"، مضيفا حول ثورة يناير 2011 لقد أردنا تغيير العالم، ولكن العالم هو الذى غيرنا".

"إذا كان استمر الإخوان المسلمين فى الحكم لفعلوا مثل داعش"


وأكد: محب جميع الثقافات الفرعونية والقبطية والإسلامية والصوفية "حاربت جماعة الإخوان المسلمين لأنها تتضمن كل ما هو لا ينتمى إلى العصر الإسلامى"، مضيفا أن اذا كان الإخوان المسلمين استمروا فى مصر لفعلوا مثل داعش، ولذلك عندما تظاهر 40 مليون مصرى فى يوم 30 يونيو عام 2013، لم تكن دفاعا عن مصالح ولكن عن البشرية ولكن هذا لم يفهمه الغرب جيدا"، وأصر إن هذه "ثورة شعبية حقيقية، حيث وقف الجيش مع الشعب."

الفظائع والمعاناة تزداد فى العالم العربى منذ الحرب العالمية الثانية


وأشار الغيطانى فى حديثة للصحيفة الإسبانية إلى أن "الثورات العربية بدأت وكأنها ربيع وانتهت كونها شتاء عربى، وداعش تدمر أى شئ فى طريقها، مضيفا "أنا لست مع النظام السورى الاستبدادى، ولكن ما يحدث من حرب يدمر الدولة والمؤسسات السورية، ونصف السكان أصبحوا لاجئين ومشردين، وأعرب عن أسفه بأن الفظائع والمعاناة تزداد فى العالم العربى منذ الحرب العالمية الثانية". واستنكر الغيطانى أيضا مجازر داعش مع الإقليات اليزيديين فى العراق، قائلا "نحن شهداء على الهولكوست مع اليزيدين الذين يتعرضوا للقتل والاسترقاق، ولكنى صدمت بأن المفكرين الغربيين لم يرفعوا أصواتهم للتنديد بهذه الهمجية فى القرن 21.


الباييس:حواجز جديدة فى أزمة اليونان لن يكون خيارا صحيحا لأنه سيؤدى إلى انهيارها2


اليوم السابع -6 -2015
سلطت صحيفة الباييس الضوء على التطورات الأخيرة بأزمة الديون اليونانية والمتعلقة بموقف المفوضية الأوروبية، مشيرة إلى أن المقترحات الجديدة التى قدمتها أثينا للحصول على مساعدات مالية لم تناسب المفوضية الأوروبية، قائلة إن وضع حواجز جديدة فى أزمة اليونان لن يكون خيارا صحيحا لأنه حتما سيؤدى إلى انهيار اليونان، وهو ما يريد الجميع منعه. وأشارت الصحيفة إلى أن ألمانيا ترى أن أى اتفاق يجب أن يحصل على موافقة الدائنين الثلاثة (الاتحاد الأوروبى والبنك المركزى الأوروبى وصندوق النقد الدولى). وأكدت الصحيفة أن رئيس الحكومة اليونانية أليكسيس تسيبراس أصبح فى مأزق حقيقى، مشيرة إلى أن تسيبراس يمكن أن يخسر الدعم بسبب طبيعته وعناده الكبير فى رفض الإصلاحات المطلوبة منه خاصة نظام التقاعد، وتجميده لمدفوعات الدائنين والنتيجة. وأضافت الصحيفة أن استمرار ازمة اليونان تدل على أن كل المؤشرات والجهود المبذولة فاشلة، مشيرة إلى موقف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورغبتها الواضحة فى تجنب الفشل، حيث إنها بذلك جهودا لإنقاذ اليونان.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة