وفق جدول زمنى..

الجامعة العربية ومصر يدرسان طرح قرار عربى لإنهاء الاحتلال الإسرائيلى

الثلاثاء، 16 يونيو 2015 04:47 م
الجامعة العربية ومصر يدرسان طرح قرار عربى لإنهاء الاحتلال الإسرائيلى نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلى
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن السفير أحمد بن حلى، نائب الأمين العام للجامعة العربية، أن اللجنة الوزارية العربية المعنية بالملف الفلسطينى برئاسة مصر "الرئيس الحالى للقمة العربية"، تجرى مشاورات لتنفيذ قرار قمة شرم الشيخ بطرح مشروع قرار عربى جديد فى مجلس الأمن من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلى لأراضى دولة فلسطين وفق جدول زمنى.

اجتماع مع وزير خارجية فرنسا


وقال بن حلى فى تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، إن الجامعة العربية تجرى حاليا مشاورات بالتنسيق مع رئاسة اللجنة لتحديد موعد قريب للاجتماع مع وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس للتنسيق مع الجانب الفرنسى بشأن العناصر الواجب توافرها فى مشروع القرار الفرنسى المزمع طرحه على مجلس الامن فى هذا الشأن.

وأضاف بن حلى أن وزير خارجية مصر سامح شكرى "رئيس اللجنة" والأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربى يقومان حاليا بإجراء مشاورات لهذا الغرض مع وزير خارجية فرنسا لتحديد موعد للاجتماع.

مشروع القرار الفرنسى لإنهاء الاحتلال


وأوضح بن حلى أن اللجنة الوزارية العربية درست مشروع القرار الفرنسى الذى يتم تداوله حاليا مع اطراف دولية اخرى لابداء ملاحظاتها ومرئياتها حوله، مؤكدًا أن موقف الجامعة العربية ازاء هذا المشروع يقوم على ضرورة الاسراع بطرح هذا المشروع فى مجلس الأمن، وان تتضافر الجهود الغربية مع فرنسا أو الولايات المتحدة وأعضاء مجلس الامن ليتم طرح المشروع، خاصة أن القضية الفلسطينية تعانى فى ضوء ما تقوم به إسرائيل من ممارسات وإجراءات خطيرة فى الأراضى الفلسطينية كان اخرها امس سقوط ضحية فلسطينية جديدة جراء تلك الممارسات والإرهاب الذى تمارسه السلطات الاسرائيلية ضد الفلسطينيين وانسداد افاق الحل السياسى أمام الفلسطينيين.

نشاط دبلوماسى مكثف


وشدد بن حلى على ضرورة أن يشهد ملف القضية الفلسطينية المزيد من الجهد والنشاط الدبلوماسى فى الساحة الدولية لإعادة طرح الملف الفلسطينى على مجلس الامن لإصدار قرار لإنهاء الاحتلال وفق سقف زمنى، وان يتضمن القرار آليات لتنفيذ القرار، خاصة أن القرارات السابقة لم تتضمن مثل هذه الآلية، معتبرا أن الحديث عن أن اللجنة الرباعية الدولية آلية للتنفيذ هو أمر ثبت فشله.

وقال بن حلى إن هذه الآلية اثبتت فشلها وعجزها عن إدارة هذا الملف ولابد من البحث عن آلية جديدة يقرها مجلس الآمن للتعامل مع القضية الفلسطينية والقرارات التى تصدر بشأنها من مجلس الأمن لإنهاء الاحتلال.

يشار إلى أن اللجنة الوزارية المعنية بالملف الفلسطينى تضم كلا من: مصر "رئيسا"، وعضوية كل من الأردن، وفلسطين، والمغرب، والأمين العام للجامعة العربية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة