تايمز: اعتقال البشير يحتاج جهودا دبلوماسية من القوى الدولية الكبرى

الثلاثاء، 16 يونيو 2015 11:22 ص
تايمز: اعتقال البشير يحتاج جهودا دبلوماسية من القوى الدولية الكبرى الرئيس السودانى حسن البشير
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة نيويورك تايمز إن المحكمة الجنائية الدولية التى تم تأسيسها عام 2002 لتعقب أكبر الجناة المتورطين فى جرائم ضد الإنسانية وأولئك الذين يرتكبون جرائم إبادة جماعية، تبدو حتى الآن غير قادرة على محاسبة سوى القليلين ممن يفتقرون للعديد من الأصدقاء الأقوياء لحمايتهم.

وأوضحت الصحيفة، فى تقرير على موقعها الإلكترونى مساء الاثنين، بعد عودة الرئيس السودانى عمر البشير إلى بلاده من رحلته لجنوب أفريقيا، أن القضية المرفوعة ضد البشير توضح جليا القيود العميقة لقرارات المحكمة الدولية.

ويمكن للمحكمة الجنائية الدولية أن توجه الاتهام حتى للرؤساء الذين لا يزالوا بالسلطة، كما فعلت مع البشير بإصدار مذكرة اعتقال دولية بحقه عام 2009، فى جرائم تتعلق بالإبادة الجماعية وأخرى ضد الإنسانية فى دارفور. ومع ذلك فإنها لا تملك أى سلطة لتكبيله ووضعه فى قفص الاتهام.

وبدلا من ذلك، فإن المحكمة الدولية تعتمد على قيام رؤساء آخرين وحكومات بعملية الضبط والاعتقال، لكن على مدى السنوات الست الماضية، سمحت العديد من الحكومات بتجول البشير دون اعتقاله فى انتهاك لقرارات المحكمة.

ويشير أليكس وايتتنج، المدعى السابق لدى المحكمة الجنائية الدولية، أن جنوب أفريقيا هى الأحدث بين الدول التى سمحت للبشير بزيارتها ومغادرتها دون اعتقاله. ويضيف أن هذا الأمر يعد تذكيرا على مدى الجدية التى يجب أن تعمل بها المحكمة للتغلب على تصور البعض بأنها تستهدف الزعماء الأفارقة فقط، كما أنها تذكير على أنه لا يمكن تحقيق العدالة ما لم تستثمر القوى الدولية جهودها معا.

وخلص إلى أن البشير سوف يتم اعتقاله فى حالة قيام مجلس الأمن الدولى بالتعاون مع دول مثل الولايات المتحدة وغيرها من الفاعلين الدوليين، بجهود مستدامة لجعل عملية القبض عليه أولوية وجزء من جهودهم الدبلوماسية فى أنحاء العالم.

وفى حين بإمكان الولايات المتحدة الضغط على غيرها من الدول لاتخاذ خطوات فى هذا الصدد، فإنها تواجه عقبة كبرى تتمثل فى مصداقيتها. وعلى نقيض عشرات البلدان الأفريقية، فإن بعض القوى العالمية، بما فى ذلك الولايات المتحدة وروسيا والصين، لم يلتحقوا بالمحكمة الجنائية الدولية ورفضوا رسميا الخضوع لسلطتها.


اليوم السابع -6 -2015


موضوعات متعلقة..


- الخارجية الأمريكية: محبطين من السماح للبشير بمغادرة جنوب افريقيا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة