السفارات المصرية تبدأ معركة "النفس الطويل" مع مؤامرات الإخوان.. السفراء يوزعون مذكرات شارحة لأحكام إعدام "مرسى" وقادة الإخوان على الحكومات الأجنبية.. والخارجية: سنتصدى لمن يضلل الرأى العام العالمى

الخميس، 18 يونيو 2015 01:01 م
السفارات المصرية تبدأ معركة "النفس الطويل" مع مؤامرات الإخوان.. السفراء يوزعون مذكرات شارحة لأحكام إعدام "مرسى" وقادة الإخوان على الحكومات الأجنبية.. والخارجية: سنتصدى لمن يضلل الرأى العام العالمى مرسى داخل القفص ـ أرشيفية
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال السفير بدر عبد العاطى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية لليوم السابع أن هناك تحركا دبلوماسيا خارجيا على مستوى العالم لسفراء مصر بالخارج، حيث بدأوا منذ صباح اليوم بناء على تكليف وزير الخارجية سامح شكرى لهم بسرعة التواصل مع الحكومات وجهات الاعتماد المختلفة حول العالم بشأن الأحكام التى صدرت مؤخراً، لافتا الى أن وزارة الخارجية قامت أمس بتعميم مذكرة شارحة حول طبيعة الأحكام والقضايا التى يحاكم بها قيادات الإخوان الإرهابية مترجمة إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

السفراء سيقومون بعملية توضيح للحقائق


وأوضح المتحدث أن السفراء بالخارج سيقومون بعملية توضيح شامل للمسئولين لإجلاء الحقائق وتوضيح الأمور وطبيعة الأحكام ودرجات التقاضى فى مصر، والتأكيد على إن أحد المبادئ الأساسية لأى نظام ديمقراطى هو مبدأ الفصل بين السلطات وضمان استقلالية القضاء وأن التدخل فى أحكامه يعد مساساً باستقلاليته.

كما تتضمن رسالة السفراء فى الخارج التأكيد على إن القانون المصرى يكفل ضمانات كاملة لتوفير محاكمات عادلة ونزيهة للمتهمين لصيانة حقوقهم، حيث تتم المحاكمات أمام القضاء العادى ممثلة فى محكمة الجنايات المختصة برئاسة قاض طبيعى.

ويتم كفالة جميع إجراءات التقاضى للمتهمين لضمان توفير محاكمات عادلة لهم وفقاً للمعايير الدولية وما ينص عليه الدستور المصرى وقانون الإجراءات الجنائية، أخذاً فى الاعتبار أن الأحكام الصادرة اليوم ليست باتة، حيث يحق للمتهمين الطعن على الأحكام أمام المحكمة العليا، وهى محكمة النقض، وفقاً للمواعيد المقررة قانوناً وهى ستين يوماً.

المتحدث: من غير الملائم التعقيب على أحكام القضاء


وقال المتحدث أنه من غير الملائم التعقيب على قرارات وأحكام القضاء المصرى لما ينطوى عليه من تدخل مرفوض شكلاً وموضوعاً فى الشئون الداخلية، مشددا على أن أى إشارات سلبية للقضاء المصرى مرفوضة تماماً على المستويين الرسمى والشعبى لما يتمتع به القضاء من استقلالية كاملة واحترام بالغ من الشعب المصرى لاضطلاعه بمسئولياته فى إنفاذ العدالة بالمجتمع وفقاً لقواعد قانونية ودستورية واضحة تضاهى النظم القضائية الدولية.

وتوضح المذكرة التى سيقدمها السفراء بالخارج للحكومات جسامة وفداحة الجرائم التى تم ارتكبها من قبل المتهمين بما فى ذلك تهم القتل العمد والتخابر مع جهات أجنبية والمساس بالأمن القومى للبلاد وترويع المواطنين الأبرياء من أبناء الوطن.

عبدالعاطى: تم تعميم المذكرة على السفارات المعتمدة بالقاهرة


وأشار السفير بدر عبد العاطى إلى أن نفس المذكرة تم تعميمها على السفرات المعتمدة لدى مصر والمراسلين الأجانب لنفس الهدف وهو توضيح الحقائق، لافتا الى أن مصر ترفض أى تدخل خارجى فى شئونها أو الإساءة الى قضائها، منبها الى أن الجهات التى انتقدت الأحكام هى نفس الجهات التى تسعى دوما الى تضليل الرأى العام العالمى وتشويه صورة مصر.

وأضاف أن هناك محاولات بائسة لفرض أملاءات ورؤى وسياسات تتنافى مع إرادة الشعب المصرى، مشددا على رفض كل صور التحامل واستهداف مصر، ناصحا تلك الأطراف بمراجعة سياسات وإجراءات ترتكبها بشكل ممنهج على الصعيدين الداخلى والخارجى وتتسم بالازدواجية.


موضوعات متعلقة..


الخارجية: أصدرنا 65 ألف جواز مميكن للمصرين بالخارج










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة