"السياحة": 4.1 مليار دولار حجم إنفاق المصريين من السياحة الوافدة

الخميس، 18 يونيو 2015 08:49 م
"السياحة": 4.1 مليار دولار حجم إنفاق المصريين من السياحة الوافدة الدكتورة عادلة رجب المستشار الاقتصادى لوزير السياحة
كتبت - ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت وحدة الحسابات الفرعية للسياحة، برئاسة الدكتورة عادلة رجب، المستشار الاقتصادى لوزير السياحة، أن حجم إنفاق المصريين غير المقيمين بلغ 4.1 مليار دولار، أى بنسبة 43 % من حجم إنفاق السياحة الوافدة وفقا لنوعية الزائرين عام 2013 ، كما بلغ إنفاق السائحين الاجانب "أفواج أفراد" 6 مليار دولار من إجمالى حجم إنفاق السياحة الوافدة.

وأكد تقرير وحدة الحسابات الفرعية، أن إنفاق السائحين على بند خدمات تقديم الطعام والشراب كان بنسبة 26 % ويليه خدمات النقل بنسبة 20 % ، وكان إنفاق السائحين على منتجات أخرى غير مميزة للسياحة بلغ نسبة 17 % ، كما بلغت خدمات الإقامة نسبة 12 % ، وخدمات ثقافية ورياضية وترفيهية بنسبة 11 % ، وخدمات الشركات السياحة 7 %.

وأشار التقرير إلى أن حجم إنفاق السياحة المحلية بلغت 3 مليار دولار، مقسمة إلى إنفاق المصريين قبل السفر للخارج بنسبة 25 % ، إنفاق السائحين " مبيت " 57 % ، إنفاق زائرى اليوم الواحد 18 %.

وأضاف التقرير، أن حجم إنفاق السياحة المغادرة بلغ 3,4 مليار دولار، حيث بلغت مصروفات المعتمرين بنسبة 51 % من إجمالى حجم الإنفاق، كما بلغت مصروفات الحجاج 6 %، فيما بلغت مصروفات الأغراض الأخرى 43 % .

وقال التقرير إن السياحة تعد من أهم مصادر توفير النقد الاجنبى ، حيث شكلت عائداتها 15,5 % من جملة حصيلة النقد الاجنبى، ومثلت الايرادات السياحية الناتجة من إنفاق الزوار الاجانب نحو 11.7 % من الناتج القومى الإجمالى كما ساهمت السياحة فى توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة بنحو12.6 % من إجمالى العمالة.

وحسب تقرير وحدة الحسابات فأن القيمة المضافة الاجمالية للصناعات السياحية نحو 139 مليار جنيه، واحتلت خدمات النقل للمسافرين المرتبة الأولى بنسبة مساهمة حوالى 42,6 %.

وبلغت مساهمة السياحة فى صافى الضرائب خلال 2013 نحو 3 مليار جنيه، بنسبة 5 % من إجمالى الضرائب البالغ قدرها 64,5 مليار جنيه ، فيما بلغت القيمة المضافة الإجمالية المباشرة للسياحة 68,9 مليار جنيه بنسبة مساهمة 3,6 % فى القيمة المضافة الإجمالية للاقتصاد.


موضوعات متعلقة ..


-شركات السياحة تحصل على النصيب الأكبر من شكاوى الحجاج والمعتمرين بنسبة 52%.. والداخلية تحصد المركز الثانى.. ومتوسط إنفاق الحاج بالسعودية 3197 ريالا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة