المستوردون: إلغاء "سى اى كيو" يوفر ملايين الدولارات التى ندفعها للجانب الصينى

الثلاثاء، 02 يونيو 2015 03:22 م
المستوردون: إلغاء "سى اى كيو" يوفر ملايين الدولارات التى ندفعها للجانب الصينى صورة أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أحمد أبو جبل رئيس شعبة الادوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية، أن قرار منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة بإلغاء العمل باتفاقية الـ سى اى كيو هو قرار جيد جدا وجاء استجابة لمطالب المستوردين، مشيرا الى أن هذه الاتفاقية تعرض المستوردين لخسائر تصل الى قيمة 2% من حجم كل كونتينر يتم استيراده من الصين.

وأضاف فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع"، أن قيمة هذه الشهادة كانت تكلف كل مستورد 10 ألاف جنيها على كل شحنة يقوم باستيرادها دون فائدة، حيث أن هذه الشهادة ليست إلا ورقة مختومة من الجهات الفحص الصينية دون فحص للبضائع، وفى أغلب الاوقات كان هناك بضائع تصل الى الموانىء ويقوم المصدرين الصينين بإرسالها فيما بعد.

وأشار إلى أن الفحص من الجهات الرقابية المصرية الممثلة فى هيئة الرقابة على الصادرات والواردات "كاف" وهو الأفضل فى فحص أى سلع مستوردة فى معامل هيئة الرقابة، كما لفت إلى أن وزارة التجارة والصناعة من الممكن أن تستغل ملايين الدولارات التى كان يدفعها المستوردين المصريين فى شهادة ال سى اى كيو بتطوير معامل الفحص التابعة للجهات الرقابية.

وتابع، أن هذا سيؤدى لاستفادة الجانب المصرى بدلا من هذه المبالغ التى يتم دفعها للجانب الصينى دون جدوى.

يذكر أن وزير التجارة والصناعة أعلن عن الغاء اتفاقية الفحص الصينيى للسلع الصناعية الغير غذائية المستوردة من الصين الـ سى اى كيو .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة