وول ستريت جورنال:مبعوثون من إدارة أوباما التقوا سرا بمجموعة من الحوثيين

الثلاثاء، 02 يونيو 2015 02:09 م
وول ستريت جورنال:مبعوثون من إدارة أوباما التقوا سرا بمجموعة من الحوثيين الحوثيين ـ صورة أرشيفية
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الامريكية ان مبعوثين رفيعى المستوى من ادارة الرئيس الامريكى باراك أوباما التقوا سرا الاسبوع الماضى وللمرة الأولى بمجموعة من المتمردين الحوثيين اليمنيين وضغطوا من اجل وقف اطلاق النار فى اليمن والإفراج عن الامريكيين الذين اختطفهم الحوثيون.

وقالت الصحيفة -فى تقرير اوردته اليوم الثلاثاء على موقعها الالكترونى- نقلا عن مسئولين امريكيين وعرب ان الاجتماع، الذى عقد فى سلطنة عمان، ساعد فى تسهيل عملية اطلاق سراح الصحفى كيسى كومبز امس الاثنين بعد احتجزه من قبل الحوثيين لمدة اسبوعين.

ووفقا للصحيفة، قال المسئولون ان ادارة أوباما سعت لاستخدام هذا الاجتماع مع ممثلين من الحوثيين فى مسقط من اجل اجراء نقاش اوسع نطاقا حول سبل تنفيذ اتفاق دائم لإطلاق النار فى اليمن وتشجيع عملية الانتقال السياسى هناك.

وقال مصدر مطلع على الاجتماع انه فى نقطة تلقى الضوء على مدى تدخل واشنطن مع الحوثيين، ساعد مسئولون امريكيون فى عملية تيسير سفر العديد من الحوثيين خلال الايام الماضية إلى عمان لحضور الاجتماع، بينهم المتحدث باسم الجماعة المتمردة.

ونقلت الصحيفة عن المسئول المطلع قوله إن المسئولين الامريكيين ضغطوا على الحوثيين من اجل التوقف عن قصف اهداف سعودية على الحدود المشتركة بين البلدين، بينما شكا الحوثيون من قرار اصدرته الامم المتحدة مؤخرا يفرض عقوبات على أحد كبار قادتها.. مشيرا إلى ان الجانبين تحدثا سابقا عبر وسطاء عمانيين.

وأكدت الصحيفة ان وزارة الخارجية الامريكية اخطرت المملكة العربية السعودية قبل عقد الاجتماع مع الحوثيين فى عمان، فى اعتراف من جانبها بما وصفه محللون بالشرق الاوسط بأنه مخاطرة سياسية ودبلوماسية من جانب ادارة اوباما.

وأشارت الصحيفة إلى ان آن باترسون مساعدة وزير الخارجية الامريكى لشؤون الشرق الأدنى والسفير الامريكى فى اليمن ماثيو تولر قادا الوفد الامريكى فى محادثات عمان مع ممثلى الحوثيين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة