"البيطريين": نحتاج 150 مليون جنيه لتفادى ضعف إمكانيات لجان التحصين

الأحد، 21 يونيو 2015 02:57 ص
"البيطريين": نحتاج 150 مليون جنيه لتفادى ضعف إمكانيات لجان التحصين نقابة البيطريين
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور سامى طه، نقيب الأطباء البيطريين، إن الطب البيطرى يحتاج إلى رصد ميزانية 150 مليون جنيه، فى حين أن الدولة تخصص 50 مليون جنيه، مما يؤدى إلى ضعف الإمكانيات المتاحة للجان التحصين، مستنكرا استبعاد المجازر من المنظومة الصحية رغم مسئوليتها عن تقديم البروتين الحيوانى إما صالحا أو ملوثا، مشددا على ضرورة اعتبار المجازر كمؤسسة صحية.

وأضاف سامى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الطبيب البيطرى مسئول عن الأغذية فى الدول المتقدمة، وبالتالى إذا علمنا أن كل الإحصائيات المصرية تؤكد أن 70% من الأمراض فى مصر نتيجة للتلوث الغذائى، وهو أبسط ما يمكن أن يصيب الإنسان، بالمقارنة بما قد يصيبه بالأثر التراكمى، الذى ينعكس على الأعضاء الحيوية سواء الكبد أو الكلى والأمراض السرطانية.

وتابع هناك مثل معروف أننا حينما نفتتح مجزرا نغلق مستشفى، أما بالنسبة لسلامة الغذاء، ففى ظل نظام الرئيس الأسبق حسنى مبارك صدر قرار جمهورى رقم 106 لسنة 2000، منع المعامل البيطرية التى كانت تقوم بفحص الغذاء بشكل شامل، وترك فقط معامل وزارة الزراعة ذلك الأمر، الذى انعكس إلى زيادة تجار اللحوم المستوردة على حساب عدم صلاحية كثير من الأغذية الحيوانية الواردة، أصبح واجبا أن نعتمد جهاز الطب البيطرى هو أحد الأعمدة الرئيسية فى المنظومة الصحية".



موضوعات متعلقة..


على خلفية مزرعة لحوم الحمير بالفيوم.. نقابة البيطريين تطالب بمنحهم الضبطية القضائية لإحكام السيطرة على المجازر وإنشاء شرطة للطب البيطرى.. وتعديل قانون غش الأغذية لتشديد العقوبة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة