غموض حول حساب تبرعات حفل قناة السويس.. والبنوك لم تحدد حجم مساهماتها

الثلاثاء، 23 يونيو 2015 01:05 م
غموض حول حساب تبرعات حفل قناة السويس.. والبنوك لم تحدد حجم مساهماتها مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس
كتب – أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مصادر حكومية مطلعة لـ"اليوم السابع"، إن هناك حالة من الغموض حول حجم التبرعات التى تلقاها حساب رقم 2015/8/6 الخاص بحفل افتتاح قناة السويس الجديدة، بالبنك المركزى المصرى لتلقى مساهمات المواطنين المصريين فى الداخل والخارج، لافتة إلى أنه رغم مرور نحو أسبوع على فتح الحساب إلى أن المبالغ التى تلقاها ضيئلة، وهناك حالة من التكتم على حجمها.

وأضافت المصادر، أن الحساب يتلقى تبرعات كافة فئات المجتمع من مؤسسات وأفراد، من رجال الأعمال والمستثمرين والمؤسسات والهيئات الوطنية والبنوك العاملة بالدولة، لافتة إلى أنه سوف يتم إغلاق الحساب حال الوصول إلى المبلغ المستهدف لحفل الافتتاح والمقدر بنحو 30 مليون دولار أى نحو 227 مليون جنيه.

ولفتت المصادر أن البنوك العاملة فى مصر لم تحدد حتى الآن حجم تبرعها للحساب وتنتظر اجتماعات مجالس إداراتها لاقرار حجم التبرع فى إطار الواجب الوطنى لها، ومساهمتها فى هذا المشروع القومى، لافتة إلى الدور الذى قامت به البنوك فى إنجاح طرح شهادات استثمار قناة السويس وجمع 84 مليار جنيه فى 8 أيام عمل مثال جيد على ذلك.

وأكدت أن المسؤول الأول عن الإعلان عن أرقام الحسابات المصرفية المجمعة الخاصة بتلقى التبرعات هى البنك المركزى المصرى أو الجهة صاحبة تلقى التبرع وهى فى تلك الحالة هيئة قناة السويس.

جدير بالذكر أنه تجرى الاستعدادت الخاصة بحفل افتتاح قناة السويس الجديدة المقرر يوم 6 أغسطس 2015، بحضور حشد كبير من الشخصيات الدولية، وسط تأكيد من الرئيس عبد الفتاح السيسى، بأهمية إضفاء الطابع المصرى على الحدث، وعدم تحميل موازنة الدولة أى أعباء مالية تخص الاحتفال، وسوف تتم المساهمات الخاصة بحفل الافتتاح بحرية تامة ودون أى إلزام وبمحض إرادة المساهمين.

ولن يتم تمويل الاحتفال من الموازنة العامة للدولة، حيث تم فتح حساب برقم 2015/8/6 بالبنك المركزى المصرى لتلقى مساهمات المواطنين المصريين فى الداخل والخارج، بالإضافة إلى رجال الأعمال والمستثمرين والمؤسسات والهيئات الوطنية والبنوك العاملة بالدولة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة