حزب المستقبل: تحصين البرلمان لتغطية عجز الحكومة عن سن قوانين الانتخابات

الأربعاء، 24 يونيو 2015 01:22 م
حزب المستقبل: تحصين البرلمان لتغطية عجز الحكومة عن سن  قوانين الانتخابات ياسر قورة
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد رئيس حزب المستقبل المهندس ياسر قورة، رفضه لاتجاه الحكومة نحو تحصين البرلمان المقبل، هربًا من أزمة القوانين المنظمة للعملية الانتخابية، وخوفًا من الطعون المتوقع تقديمها على القوانين والتى تهدد البرلمان المقبل وتضعه أمام سيناريوهات الحل كالبرلمان السابق.

واضاف قورة، فى بيان للحزب اليوم، أن الاتجاه نحو تحصين البرلمان القادم هو "ازدواجية معايير" ملحوظة، فالمصريون رفضوا قيام الرئيس الأسبق محمد مرسى بتحصين قراراته وكان الإعلان الدستورى الذى أصدره فى نوفمبر من العام 2012 مثارًا للجدل واللغط بالساحة السياسية، ومن ثمّ لا يمكن الاعتماد على تلك الآلية نفسها التى تم رفضها من قبل.

وأكد أن الحل الوحيد لحماية البرلمان القادم من الحل بعيدًا عن فكرة التحصين هو طرح قوانين انتخابات دستورية تتفادى شبهات عدم الدستورية وتتوافق مع ما يأمله الشارع المصرى والقوى السياسية والأحزاب وبما يدعم الحياة السياسية فى مصر إيجابًا، مشيرًا إلى أن "تحصين البرلمان هو محاولة للتغطية على عجز الدولة عن وضع قوانين انتخابات دستورية تتوافق مع رؤى الأحزاب".

ووصف قورة، أن ذلك الاتجاه لتحصين البرلمان ما هو إلا "تحايل سخيف" على الأزمة التى تعيشها الحكومة، ويكشف ضعف الحكومة وعدم قدرتها على أن تصدر قوانين دون عوار دستورى أو ضعف تشريعى، ومن ثم تحاول اللجوء إلى حلول "ديكتاتورية" تفرض بقاء البرلمان بقوة القانون على غرار ما حاول فعله الرئيس الأسبق محمد مرسى، بازدواجية شديدة.

وأوضح رئيس حزب المستقبل أن الحكومة مطالبة بالشفافية فى التعاطى مع مسألة قوانين الانتخابات، وأن تصارح الشعب بالتحديات والمشكلات التى تواجه طرح قوانين الانتخابات بصورة دستورية دون عوار قانونى، لاسيما فى ظل الاتهامات التى تلاحق الدولة بمحاولة التلكؤ فى إجراء الانتخابات التشريعية، ثالث وآخر استحقاقات خارطة الطريق المصرية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة