مجلس الشورى الايرانى يرفض سحب الثقة من وزير التربية

الأربعاء، 24 يونيو 2015 04:07 م
مجلس الشورى الايرانى يرفض سحب الثقة من وزير التربية حسن روحانى
طهران (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صوت مجلس الشورى الايرانى بالأغلبية الاربعاء ضد سحب الثقة عن وزير التربية على اصغر فانى، فى خطوة اعتبرت انتصارا للرئيس المعتدل حسن روحانى على المتشددين.

ولاحقت الانتقادات وزير التربية على اصغر فانى الذى ينتمى إلى معكسر الإصلاحيين لعدم تجاوبه مع شكاوى الاساتذة المتعلقة بالرواتب المنخفضة ولكن محاولات غلاة المحافظين لمعاقبته بدت وكأنها هجوم على حكومة روحانى.

وصوت لصالح وزير التربية 167 نائبا من اصل 290 فى مجلس الشورى مقابل 76 ضده.

وكان من المتوقع أن تفشل محاولات سحب الثقة بعدما تعهدت الغالبية من المحافظين المعتدلين فى كتلة "اتباع القائد" بدعم الوزير.

وقال النائب بهروز نعمتى من تلك الكتلة أن مذكرة سحب الثقة هى محاولة للابتزاز من قبل "النواب المعارضين للحكومة".

ودافع فانى عن سجله فى مجلس الشورى، وقال انه يتعامل مع قضايا "ورثها عن الماضي" فى الوزارة التى يديرها منذ 22 شهرا.

ونفى النواب الداعمون لسحب الثقة وجود نوايا مبيتة لديهم ولكنهم اعتبروا أن الوزير يستغل منصبه لاهداف سياسية. وقال احدهم فرهاد بشيرى أن "الوزارة تحولت إلى مقر الحملة الانتخابية لبعض الأشخاص" قبل الانتخابات البرلمانية المرتقبة فى فبراير المقبل.

ويسعى الاصلاحيون فى ايران لتحسين تمثيلهم فى مجلس الشورى الذى يسيطر عليه المحافظون.

وغاب الاصلاحيون عن مجلس الشورى فى انتخابات العام 2012 بعد حظر حزبين اصلاحيين رئيسيين عقب التظاهرات المعارضة لإعادة انتخاب الرئيس محمود احمدى نجاد لولاية ثانية فى العام 2009.

وسحب مجلس الشورى فى اغسطس الماضى الثقة عن وزير العلوم رضا فرجى دانا، الاصلاحى الذى اتهم بتعيين مسؤولين فى وزارته شاركوا فى تظاهرات يونيو 2009.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة