سفير مصر بروسيا:متفائل لإنشاء منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الاقتصادى الأوراسى

الخميس، 25 يونيو 2015 12:24 م
سفير مصر بروسيا:متفائل لإنشاء منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الاقتصادى الأوراسى سفير مصر بروسيا محمد عبدالستار البدرى
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد عبد الستار البدرى سفير مصر بروسيا، أن مصر مهتمة جدا بتطوير العلاقات مع الاتحاد الروسى على جميع المستويات، مشيراً إلى أنه عقد بين مصر وروسيا 3 اجتماعات على مستوى عالٍ وذلك لتطوير العلاقات بين القاهرة وموسكو، موضحاً أنه متفائل بشأن إنشاء منطقة للتجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادى الأوراسى والحصول على نتائج ملموسة فى غضون سنة أو سنتين.

وأضاف البدرى خلال لقائه مدير مركز الاتصالات فى الاتحاد الاقتصادى الأوراسى ألكسى بيلكو، أن من أهم مجالات التعاون بين موسكو والقاهرة- مجال التجارة والصناعة، وقطاع السياحة، والتعاون فى المجال العسكرى، حيث إن فى العام الماضى شهدنا نمو حجم التبادل التجارى بين البلدين ونحن نقترب من 5 مليارات دولار، وهذا يعد رقما ضخما مقارنة بعام 2014، ففى العام الماضى، كان حجم التبادل التجارى حوالى 2.9 – 2.8 مليار دولار، وهذا يعنى أن التبادل التجارى تضاعف فى سنة واحدة وهذه هى المرة الأولى.

وأشار السفير المصرى إلى أن مصر هى أكبر مستورد للقمح فى العالم، وخلال العام الماضى تم شراء عدد كبير من القمح الروسى، ونحن نعمل على جعل هذه التجارة مستقرة ومربحة للجانبين.

وأوضح محمد البدرى أن فكرة إنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر وروسيا مربحة جدا، موضحاً أنه يجب التفاوض مع اللجنة الاقتصادية الأوراسية لإنشاء المنطقة، حيث بدأت خطة عمل مع طلب رسمى من مصر، والآن هناك حاجة إلى تشكيل فريق عمل من اللجنة الاقتصادية الأوراسيوية للسفر إلى مصر لاستكشاف القضايا المتعلقة بإنشاء منطقة تجارة حرة.

ونوه السفير المصرى بأنه فى المرحلة الأولى سيتم تقديم الطلب، وفى المرحلة الثانية سترسل الدول المشاركة فى الاتحاد الاقتصادى الأوراسى لجنة لبدء المفاوضات مع الجانب المصرى، وفى غضون عام أو عامين سيكون لدينا نتائج ملموسة.


أخبار متعلقة:



سفير مصر بروسيا: زيارة السيسى لموسكو تعكس العلاقات الإيجابية بين البلدين










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة