عضو بـالمجلس الأعلى لنقابة المهندسين: خطة لتأهيل 30 ألف مهندس سنويا

الأربعاء، 03 يونيو 2015 11:50 ص
عضو بـالمجلس الأعلى لنقابة المهندسين: خطة لتأهيل 30 ألف مهندس سنويا محمد عبد الغنى عضو المجلس الأعلى لنقابة المهندسين
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور مهندس محمد عبد الغنى عضو المجلس الأعلى لنقابة المهندسين ورئيس الشعبة المدنية، إن النقابة تسعى لمساندة الدولة فى تنفيذ خططها التنموية، والتى يتطلب تحقيقها استراتيجية وتخطيط جيد فى ظل ارتباط المشروعات المطروحة بالقمة الاقتصادية التى عقدت فى مارس الماضى بأعمال إنشائية، وهو ما يعظم دور الاستشاريين خلال المرحلة المقبلة كونها شريك فى تنفيذ هذه الأعمال.

وأضاف عبد الغنى، فى تصريحات صحفية، أن النقابة تعمل على تنفيذ ذلك عبر عدة محاور تتصدرها تنمية الموارد البشرية من خلال برامج تدريبية وصلت خلال الأشهر الـ 6 الماضية إلى 8 آلاف مهندس وتخطط لتدريب 30 ألف سنوياً إلى جانب دورات وكورسات فى قطاعات إنشائية متنوعة لرفع الكفاءة والخبرة للمهندسين.

وأشار عضو المجلس الأعلى لنقابة المهندسين، إلى أن عدد المهندسين المصرين يصل إلى 608 آلاف مهندس، يعمل بالخارج نحو 40% منهم نحو 70 ألف مهندس بالمملكة العربية السعودية و35 ألفا فى الإمارات ومن 15 إلى 20 ألفاً فى قطر، فيما تضم باقى دول العالم أعداداً أقل .

ولفت إلى أن كل عام يضاف إلى سوق العمل 25 ألف مهندس من خريجى الكليات والجامعات معظمهم غير مؤهل، وهو ما دفع النقابة للتقدم بمذكرة إلى رئيس الجمهورية ووزير التعليم لرفع درجات قبول المعاهد الهندسية الخاصة .

وأوضح أن النقابة تعد دراسات وتعقد ندوات لمساندة الدولة فى تنفيذ المشروعات القومية وتقديم توصيات عن أفضل الطرق الحديثة للإنشاء وتعقد ندوات تناقش فيها هذه الأنظمة بمشاركة المسئولين عنها من أجهزة الدولة.

وشدد على أنه رغم ارتفاع أعداد شركات المقاولات العاملة بالسوق المصرى، إلا أن المؤهلة منها لا يكفى حجم الأعمال المخطط طرحه خلال السنوات المقبلة، مشددا على أهمية استغلال الوقت الراهن ولحين خروج المشروعات إلى حيز التنفيذ، والمتوقع له خلال عام فى تدريب وتأهيل الشركات استعدادا لتنفيذ الأعمال.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة