بالصور.. كارثة خلط مياه الشرب بالصرف الصحى بـ"فرنوى" فى البحيرة.. الأهالى: تقدمنا بشكاوى للشركة واتهمتنا بالتحريض ضدها.. و80% من السكان أصيبوا بميكروبات.. والبيوت مهددة بالانهيار بسبب تسرب المياه

الثلاثاء، 30 يونيو 2015 08:16 م
بالصور.. كارثة خلط مياه الشرب بالصرف الصحى بـ"فرنوى" فى البحيرة.. الأهالى: تقدمنا بشكاوى للشركة واتهمتنا بالتحريض ضدها.. و80% من السكان أصيبوا بميكروبات.. والبيوت مهددة بالانهيار بسبب تسرب المياه احد الاهالى يحاول رفع المياة لانقاذ البيوت من الغرق
كتبت فادية شعلة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
برغم كارثة الإبراهيمية بالشرقية، والتى تسببت فى تسمم 484 من أهالى الشرقية، وبعد التقرير الصادر من شركة مياه الشرب بالشرقية حول عينات المياه التى تم تحليلها بعد ظهور حالات من الاشتباه بالتسمم الجماعى بمركز الإبراهيمية.. رصد "اليوم السابع" مأساة المواطنين بقرية فرنوى التابعة لمركز شبراخيت البحيرة.

والمأساة سببها اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحى، وأثبت تحاليل عينة مياه، أن المياه المأخوذة غير صالحة للاستهلاك الآدمى وتختلط بمياه الصرف الصحى، وتسبب ضررا صحيا على المستهلكين، ولكن تجاهل المسئولين تسبب فى معاناة وإصابة 80% من سكان القرية بميكروب حلزونى خطير فى المعدة وأميبيا.

مياه مخلوطة بالصرف الصحى


قال محمود شاهين أحد الأهالى إنهم يعانون منها يوميا، قائلا: "نشرب مياها ملوثة بالصرف الصحى يوميا تسبب خطرا كبيرا علينا، وعلى أطفالنا وكلنا نعانى من ميكروب حلزونى خطير فى المعدة وأميبيا بسبب المياه الملوثة والمخلوطة بالصرف".
ا ختلاط مياه الشرب بالصرف الصحى  -اليوم السابع -6 -2015
ا ختلاط مياه الشرب بالصرف الصحى


وأضاف محمود شاهين، أنهم أخذوا عينة من المياه من 6 أشهر، وقاموا بتحليلها بمعمل محطة شبراخيت التابعة لمحافظة البحيرة، وظهر بالتحاليل "أن المياه غير صالحة للاستهلاك الآدمى تمامًا ومختلطة بمياه الصرف الصحى، مما يسبب ضررا على المواطنين"، وأوضح شاهين أنه برغم سحب عينة وتحليلها تقدموا لشركة مياه الشرب بمركز شبراخيت بمحافظة البحيرة، لكى تقوم الشركة بالإجراء اللازم إلا أنها تجاهلت هذه الواقعة.

ميكروب حلزونى خطير فى المعدة وأميبيا


ومن جانب آخر قال المهندس محمد البرادعى، أحد الأهالى، أنه يعانى من ميكروب حلزونى خطير فى المعدة وأميبيا، وهذه بعد أن أثبتت التحاليل الطبية أنه يعانى من ميكروب خطير بسبب مياه الشرب الملوثة.
رفع المياة لانقاذ البيوت من الغرق  -اليوم السابع -6 -2015
رفع المياة لانقاذ البيوت من الغرق


وأضاف محمد البرادعى، أنه تقدم ببلاغ ضد شركة المياه التابعة لمركز شبراخيت البحيرة يفيد فيه بمعاناته من ميكروب حلزونى خطير فى المعدة، بعد أن تقدم بعدة بلاغات للشركة على أن تتخذ اللازم وأخذ عينة للتحاليل، إلا أنها رفضت وتقدمت ضد كل من محمد حسن البرادعى ومحمود عبد العال شاهين الكائنين بقرية فرنوى، التابعة لمركز شبراخيت وعدد من سكان المنطقة ببلاغ لاتهامهم بتحريض الأهالى ضد الشركة.

80 % من الأهالى بالقرية قاموا بعمل تحاليل طبية


وأكد محمد البراعى، أن نسبة 80% من الأهالى بالقرية قاموا بعمل تحاليل طبية، وأثبتت أنهم يعانون من ميكروب بالمعدة بسبب مياه الصرف المخلوطة بمياه الشرب، قائلا، "إن شارع الجمعية الزراعية يعاني من مشكله تسرب المياه تحت المنازل، وأيضا خلطها بمياه الصرف الصحى وتقدمنا بشكاوى عديدة إلى فرع شركه المياه بشبراخيت منذ أكثر من ثلاث سنوات إلى الشركة بدمنهور مضمون الشكوى ينص على أننا أخذنا عينة من المياه لتحليلها بمعمل الشركة بشبراخيت بمعرفة كيميائي د.محمود عنب أثبت التحليلات عدم صلاحيتها للاستخدام الآدمى، مضيفا: "ذهبنا لمدير الشركة مع الكيميائى، فكان رده سنرسل المعمل إلى مكان الضرر وتحليل عينة، هناك وبالفعل جاء المعمل وأخذ عينة بنفسه ثبت أيضا أنها غير صالحة، فقاموا بعد ذلك بعمل مقايسة بطول الشارع وعدد المشتركين البالغ 49 مشتركا وإرسالها للشركة لأخذ دورها فى الإحلال والتجديد وتغيير مواسير الأسبتوس الموجودة بالشارع منذ أكثر من 35 عاما وتابعنا الشكوى الموجودة بإدارة البحوث لدى المهندس شاكر عبد الكريم فكان رده لا يوجد دعم الآن فى الميزانية الجديدة فى شهر 7 نتصل به فى شهر 7 يقول فى شهر 9 حتى ذلك الحين، ولم يبت فيها إلى أن وصل بنا الحال لتفشى الأمراض بسكان المنطقة من ميكروب حلزونى وفشل كلوى وأميبيا وما خفى كان أعظم".

تسرب المياه تحت المنازل

وفى سياق متصل قال عبد الحميد مشالى موظف إن منزله مكون من 8 طوابق مهدد بالانهيار بسبب تسرب المياه تحته، مضيفا أنه تقدم ببلاغ للشركة القابضة للمياه بشبراخيت على أن تتخذ اللازم إلا أنها أرسلت مندوب بدلا من المعاينة قام بقطع المياه عن القرية بأكملها لمدة 4 أيام متصلة بدون رحمة دون الرجوع للأهالى.
احد الاهالى يحاول رفع المياة لانقاذ البيوت من الغرق  -اليوم السابع -6 -2015
احد الاهالى يحاول رفع المياة لانقاذ البيوت من الغرق


وقالت وفاء محمد، متضررة من المياه، إنها تعانى من نفس الميكروب بسبب المياه الملوثة والمخلوطة بالصرف الصحى، وزوجها وابنتها، والتى تبلغ من العمر 6 سنوات، قائلة "الأمر أصبح خطرًا علينا وعلى أبنائنا وكلنا بالمنزل نعانى من نفس الميكروب، وكل جيرننا بسبب الكارثة التى اصبحت تهدد حياتنا، وتجاهل من قبل المسئولين.
البيوت مهددة بالانهيار  -اليوم السابع -6 -2015
البيوت مهددة بالانهيار


وأوضحت وفاء محمد أحد الأهالى المقيمة بالقرية، أن زوج بنتها تقدم ببلاغ وعدد من الأهالى للشركة القابضة ولم يرسلوا مندوبا يكشف عن هذه المياه أو أخذ عينة لتحليلها والقيام بمعرفة السبب والتصرف "قائلة" كنا نأمل أن المسئولين تهمهم حياتنا، ولكن نعانى لأكثر من سنة من هذه المياه الملوثة ولا أحد يفكر فى حياتنا".

رسالة إلى رئيس الوزراء

وناشد الأهالى المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، والمسئولين بالاهتمام والالتفاف تجاه مشكلاتهم، التى أصبحت خطرا على حياتهم والاهتمام بها فى أقرب وقت لأنهم يعانون من عدوى الميكروبات وغلق المياه على القرية بسبب أنها تهدد بعض البيوت.

مواسير الاسبتوس الموجودة بالشارع  -اليوم السابع -6 -2015
مواسير الاسبتوس الموجودة بالشارع


البيوت المهددة  -اليوم السابع -6 -2015
البيوت المهددة


المياة بجوار المدراس  -اليوم السابع -6 -2015
المياة بجوار المدراس


المياة تهدد البيوت من الخارج والداخل  -اليوم السابع -6 -2015
المياة تهدد البيوت من الخارج والداخل


المياة تهدد البيوت من الخارج وتحطم مواسير الاسبتوس الموجودة بالشارع  -اليوم السابع -6 -2015
المياة تهدد البيوت من الخارج وتحطم مواسير الاسبتوس الموجودة بالشارع


 البيوت من الخارج -اليوم السابع -6 -2015
البيوت من الخارج


  المياة المختلطة تغرق الشوارع  -اليوم السابع -6 -2015
المياة المختلطة تغرق الشوارع


 شوارع القرية تغرق فى مياة الصرف الصحى  -اليوم السابع -6 -2015
شوارع القرية تغرق فى مياة الصرف الصحى


 مياة الصرف الصحى  -اليوم السابع -6 -2015
مياة الصرف الصحى


 مياة الشرب المختلطة بالصرف الصحى  -اليوم السابع -6 -2015
مياة الشرب المختلطة بالصرف الصحى


 البيوت تهدد من المياة  -اليوم السابع -6 -2015
البيوت تهدد من المياة


 جانب من المياة بجانب المدراس بالقرية  -اليوم السابع -6 -2015
جانب من المياة بجانب المدراس بالقرية


 الشوارع تغرف فى غياب المسئولين -اليوم السابع -6 -2015
الشوارع تغرف فى غياب المسئولين


  البيوت مهددة بالانهيار  -اليوم السابع -6 -2015
البيوت مهددة بالانهيار


 الاهالى يحاولون انقاذ بيوتهم  -اليوم السابع -6 -2015
الاهالى يحاولون انقاذ بيوتهم


 المياة المختلطة تغرق شوارع البحيرة فى غياب المسئولين  -اليوم السابع -6 -2015
المياة المختلطة تغرق شوارع البحيرة فى غياب المسئولين


المحضر المقدم  -اليوم السابع -6 -2015
المحضر المقدم


 تقرير معمل محطة شبراخيت  -اليوم السابع -6 -2015
تقرير معمل محطة شبراخيت


 تقرير معمل محطة شبراخيت المقدم للشركة -اليوم السابع -6 -2015
تقرير معمل محطة شبراخيت المقدم للشركة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة