"القومى للبحوث" ينتج ضمادات طبية للجروح السطحية من ألياف نانوية

الثلاثاء، 30 يونيو 2015 03:14 ص
"القومى للبحوث" ينتج ضمادات طبية للجروح السطحية من ألياف نانوية المركز القومى للبحوث
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمكن المركز القومى للبحوث التابع لوزارة البحث العلمى المصرية من إنتاج ضمادات طبية للجروح السطحية من متراكبات الألياف النانوية التى تحتوى على مواد ذات نشاط مضاد للميكروبات الممرضة.

وقالت الدراسة التى أجراها د.السيد أحمد السيد الباحث بقسم كيمياء المنتجات الطبيعية والميكروبية بشعبة بحوث الصناعات الصيدلية والدوائية بالمركز، إنه سيتم إنتاج متراكبات الألياف النانوية بواسطة الغزل الكهربائى لخليط من متراكبات كلوريد الذهب أو خلات الذهب لمركب NHC المدعوم بـbis(imino)acenaphthene(BIAN) مع محاليل مائية من كحول البوليفينيل (PVA).

وأضاف د.السيد أحمد فى دراسته أن هذا البحث يتعلق بمتراكبات الألياف النانوية التى تتضمن الكاربينات الحلقية غير المتجانسة واستخدام مثل هذه المتراكبات لاختبار النشاط المضاد للجراثيم والفطريات.
وأشار إلى أنه تم توصيف المنتجات بواسطة المجهر الإلكترونى الماسح، الذى كشف أن ألياف النانو الناتجة كانت فى نطاق 250-300 نانومتر، حيث تم اختبار الأنشطة البيولوجية لمتراكبات الألياف النانوية ضد اثنين من البكتيريا موجبة الجرام، ستة أنواع من البكتيريا سالبة الجرام، وسلالتين من الفطريات.

وأوضح أنه لم يكن هناك أى نشاط واضح ضد السلالات الفطرية، ومع ذلك، تبين أن متراكب كلوريد الذهب له نشاط فعال ضد جميع البكتيريا موجبة الجرام وسلالة واحدة سالبة الجرام، كما تبين أيضاً أن نشاط الألياف النانوية الناتجة كان متموضعاً (مركزاً)، ولم يحدث تحرر للمركب النشط بيولوجياً من ألياف النانو بشكلٍ واضح وأثبتت انشطة متراكبات الألياف النانوية الجديدة المضادة للميكروبات أنها يمكن أن تكون مفيدة بصورة محتملة فى تضميد الجروح.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة