انتهى زمن الغش الجميل.. عصا إلكترونية لتفتيش الطلاب لمواجهة الغش

الجمعة، 05 يونيو 2015 05:25 م
انتهى زمن الغش الجميل.. عصا إلكترونية لتفتيش الطلاب لمواجهة الغش الغش فى الامتحانات - أرشيفية
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة تبدأ خطط الحكومة للحد من ظاهرة الغش التى انتشرت بشدة فى الفترة الأخيرة بعد تطور الأجهزة المختلفة وانتهاء عصر "البرشام" والطرق التقليدية للغش التى لم تعد تواكب العصر، لذا تحاول الحكومة البحث عن حلول مفيدة وفعالة تقضى على هذه الظاهرة، ونرصد فى السطور التالية العديد من حيل ومحاولات الحكومة للقضاء على زمن الغش الجميل.

عصا إلكترونية لتفتيش الطلاب


أعلن الدكتور محب الرافعى، وزير التربية والتعليم عن بدء استخدام عصا إلكترونية جديدة وذكية لتفتيش الطلاب قبل دخول لجنة الامتحان، للتأكد من عدم حمل الطالب لأى من وسائل الغش مثل الهواتف الذكية أو سماعات البلوتوث، كما تعاقدت الوزارة مع إحدى الشركات التكنولوجية لدعمها بهذه الأجهزة شديدة التطور.

منع الهواتف الذكية


وحذرت الحكومة من دخول الهواتف الذكية إلى لجان الامتحانات بعد أن أصبحت أداة فعالة ومبتكرة تستخدم فى الغش، وانتشر نوع جديد من الغش وهو "الغش الإلكترونى" باستخدام مواقع التواصل الاجتماعى مثل تويتر الذى أصبح منصة مخصصة لتسريب الامتحانات والحصول على الإجابات المثالية، وكذلك "واتس آب"، ولا يقتصر منع الهواتف الذكية على الطلاب فحسب، بل المراقبين والملاحظين كذلك.

أجهزة التشويش


وأكد وزير التربية والتعليم أن الوزارة تدرس دعم لجان الامتحانات بأجهزة تشويش تمنع الاتصال بالإنترنت على الإطلاق، لضمان عدم قدرة الطلاب على استخدام الهواتف حال تسريب أحد الهواتف داخل اللجنة، باعتبار هذه الأجهزة حلا قاطعا ينهى المشكلة من أساسها.

تغليظ عقوبات الغش


قررت الوزارة أيضًا تغليط عقوبات الغش، حيث سيمنع الطالب الذى يدخل إلى فناء المدرسة بالهاتف من أداء الامتحان، بينما سيحرم الطالب الذى يدخل إلى لجنة الامتحان من أداء امتحانات العام بالكامل، كما شددت من عقوبة المراقب الذى يساعد الطلاب على الغش وحرمانه من المراقبة على الامتحانات لمدة 5 سنوات متتالية مع الخصم من راتبه.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة