تأكيدا لانفراد "اليوم السابع" حول تفتيش الرقابة الإدارية على أماكن استلام القمح المحلى.. "التموين": تقرير الرقابة تحفظ على بعض الأقماح غير المطابقة للمواصفات واستخدام شون ترابية.. وطالب بدعم الفلاح

الجمعة، 05 يونيو 2015 12:56 م
تأكيدا لانفراد "اليوم السابع" حول تفتيش الرقابة الإدارية على أماكن استلام  القمح المحلى.. "التموين": تقرير الرقابة تحفظ على بعض الأقماح غير المطابقة للمواصفات واستخدام شون ترابية.. وطالب بدعم الفلاح خالد حنفى وزير التموين
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تأكيدا لانفراد "اليوم السابع" حول قيام هيئة الرقابة الإدارية بالتفتيش المفاجئ خلال الأيام الماضية على أماكن استلام القمح المحلى نتيجة محاولات البعض لخلط القمح المستورد بالمحلى قبل توريده للحكومة للحصول على فارق الأسعار، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه فى إطار دور هيئة الرقابة الإدارية لمتابعة ومراقبة السياسات والآليات المتبعة لمراعاة الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية لكافة فئات المواطنين أعدت الرقابة تقريرين عن منظومة الخبز الجديدة وعمليات استلام القمح المحلى من المزارعين والتجار.

ورصد التقرير الأول رضا جموع المواطنين المترددين على المخابز عن منظومة الخبز المدعم لحصولهم على احتياجاتهم من الخبز بدون طوابير وانتظام العمل بالمخابز البلدية المدعمة وتوافر الخبز بكميات مناسبة طوال اليوم وجودة الخبز المنتج، وارتياح لدى المواطنين لحصولهم على سلع غذائية مجانية مقابل توفيرهم فى استهلاك الخبز.

وأكد التقرير الذى قامت بإعداده 40 مجموعة عمل بعد المرور المفاجئ على بعض المخابز البلدية على مستوى الجمهورية فى توقيت متزامن حصول أصحاب المخابز على مقابل يغطى التكلفة وهامش ربح مناسب من خلال حسابات بنكية منتظمة، بالإضافة إلى تحرير 375 مخالفة لعدد من المخابز تتضمن التصرف فى حصة الدقيق المخصص لإنتاج الخبز وتجميع عدد من البطاقات من المواطنين وعدم التزام بعض المخابز بالمواصفات والوزن وعدم التزام المخابز بإصدار شهادات صحية للعاملين لديهم ودم الاهتمام بالمظهر العام.

وأضافت وزارة التموين فى بيان لها أن تقرير هيئة الرقابة الإدارية رصد عدم توافر عدد كافى من المقرات لشركات البطاقات الذكية التابعة لوزارة التنمية الإدارية لخدمة المواطنين من حيث استخراج بطاقات التموين الذكية وبدل الفاقد وبدل التالف وبطاقات صرف الخبز وعدم تناسب أعداد العاملين بتلك المراكز مع المترددين عليها، حيث هناك 4 مراكز فقط بمحافظة القاهرة دون مراعاة التوزيع الجغرافى للسكان.

وطالب التقرير بمضاعفة أعداد المقرات والعاملين بشركات البطاقات الذكية لسرعة إنهاء إجراءات إصدار البطاقات وتعديل البيانات بسهولة ويسر، وسرعة تنقية بطاقات التموين من المتوفين والمكررين وربط المنظومة بالرقم القومى.

وأكدت وزارة التموين أن التقرير الثانى لهيئة الرقابة الإدارية الخاص بعمليات استلام القمح المحلى من المزارعين بعد المرور المفاجئ على 57 شونة و29 صومعة و14 مطحن بالمحافظات كشف عن انتظام التسجيل فى سجلات الشون والصوامع وانتظام العاملين بجميع الشون والصوامع وقيام لجان الفرز المعنية باستلام القمح بتحفظها على بعض الأقماح غير المطابقة للمواصفات وتحرير محاضر بذلك فى أماكن مختلفة.

وأوضحت وزارة التموين أن التقرير أوصى بتلافى بعض الملاحظات التى لا تمثل ظاهرة عامة، وهى وجود شوائب وأتربة فى بعض كميات القمح المحلى المستلم بإحدى الشون واستخدام شون ترابية وعدم تصنيف القمح المورد ووجود بعض الأقماح المحلية القديمة فى إحدى الشون تم التشكك فى اختلاطها وجارى فحصها، كما أوصى التقرير بضرورة تفعيل اقتراح الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية بشأن دعم الفلاح مباشرة أثناء زراعة القمح بداية من العام القادم والاستمرار فى تطوير الشون الترابية وتحويلها إلى شون حديثة، كما يتم حاليا تحويل 105 شون ترابية إلى متطورة والتى تنفذها الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة.

وأكدت وزارة التموين أن إنتاج مصر من القمح المحلى هذا العام بلغ حوالى 9 ملايين طن قمح، وأن منظومة الخبز المدعم أدت إلى توفير حوالى مليون و900 ألف طن من استهلاك القمح مقارنة بالعام الماضى قبل تطبيق منظومة الخبز منها مليون و800 ألف طن قمح مستورد، وأن ما تم استيراده هذا العام من القمح بلغ 4 ملايين و600 ألف طن مقابل 6 ملايين و400 ألف طن العام السابق وهو ما يوفر من النقد الأجنبى، وخاصة بعد استلام كميات أكثر من 5 ملايين طن من القمح المحلى هذا العام حتى الآن.



موضوعات متعلقة:



وزير التموين: التعاقد على شراء 6 آلاف عجل استعدادا لشهر رمضان










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة